أسباب ضعف النظر

أسباب ضعف النظر

أسباب ضعف النظر

التخلص من ضعف النظرنعمة الابصار من اعظم النعم التي انعمها الله عالى علينا، وهي داع متعة الحياة وجمالها، وفي وضعية فقدانها لا سمح الله تصبح الحياة عسيرة وموذية، وفي ذلك الحين جعل الله تعالى عضو العين هو المسوول عن تلك النعمة، وتتكون العين من منظومة من الخلايا والانسجة الحساسة التي تتاثر في اي شيء من الظواهر المحيطة بها، واي خلل قد يصيب العين قد يوثر على القدرة على الابصار وروية الاشياء، لهذا فانه يلزم ايلاء العين واجزايها الاعتناء والاهتمام المخصص للمحافظة عليها.

قد يشتكي بعض الاشخاص من تدهور القدرة على مشاهدة الاشياء سواء القريبة او البعيدة، واصبحت تلك الاشكالية شايعة للغاية نتيجة لـ نمط الحياة التي نعيشها، فما هي العوامل التي قد تودي الى تدهور النظر؟ وما هي انواع التدهور في النظر؟

اسباب تدهور النظر

  1. الاصابة ببعض الامراض في العين منها الالتهابات.
  2. الاسباب الوراثية، حيث ان امكانية اصابة الشخص بتدهور البصر تكون اكبر في حال اصابة احد الابوين او كلاهما.
  3. العمر، فكلما تقدم السن بالفرد اصبحت اصابته بتدهور البصر اكبر.
  4. نقصان بعض المكونات في الجسد التي تحتاجها العين نتيجة لـ الاهمال في تناول الاغذية السليمة والغنية بالخضراوات والفواكه الطازجة مثل الجزر، وفي ذلك الحين ينتج ذلك الندرة نتيجة لـ اتباع انواع من الحميات غير المدروسة فيصبح الشخص مركزا على خسارة الوزن دون المراعاة بكيفيته وما هو المناسب.
  5. عدم المراعاة بنظافة العين وتعرضها للملوثات المغيرة مثل استعمال العدسات اللاصقة من غير المراعاة بتعقيمها، اواستخدام الادوات المخصصة بالاخرين.
  6. الضغط القوي عليها باجراء السبات على البطن، فعند السبات على البطن و الوجه فان كل الضغط من الدماغ والجمجمة يكون على العيون في المقدمة.
  7. كثرة استعمال اجهزة الحاسب الالي واجهزة الهواتف الذكية، حيث ان الشاشات تعمل على ارسال اشعة توذي العين.
  8. الارهاق وعدم اخذ قسط وافي من السبات وذلك يعمل على مبالغة الضغط على العين وارهاقها.
  9. القراءة في احوال الاضاءة الخافتة غير المناسبة، كما ان مبالغة قرب الكتب من العين يسبب تدهور البصر على النطاق البعيد.

انواع الاصابة بتدهور النظر

  1. طول النظر: حيث يرى الجريح الاشياء البعيدة بوضوح اكثر من الاشياء القريبة، ويعود الداعي الى حدوث اشكالية في القرنية تعمل على تجميع الاشعة الصادرة عن الاجسام القريبة خلف الشبكية.
  2. قصر النظر: حيث يرى الجريح الاشياء القريبة بوضوح اكبر من الاشياء البعيدة، ويعود الداعي الى مبالغة تحدب القرنية عن الحال الطبيعي الامر الذي يجعل الاشعة الصادرة من الاجسام البعيدة تتجمع قبل القرنية وليس عليها.
  3. الاستجمانيزم: يتكبد الجريح من تشويش الروية وعدم وضوحها سواء قد كانت قريبة او بعيدة، ويكون نتيجة لـ تجمع الضوء في اكثر من نقطة داخل العين.

(2)

أسباب ضعف النظر