الأحد , 27 مايو 2018

أعمال سلطت الضوء على المرأة

الرئيسية » هناك ايضاً … » فن و فنون » أعمال سلطت الضوء على المرأة
أعمال سلطت الضوء على المرأة

أعمال سلطت الضوء على المرأة

ان النساء منذ القدم وهي كم مهمل ويعتبرونها عبء على الحياة عموما ولكن من خلال هذه الاعمال بدأت تظهر أهمية ودور المرأة .

كثيرًا ما كانت النساء أحد أهم العوامل المُلهمة لدى الفنان ولعلنا نلاحظ هذا بالفعل في العديد من الأعمال الفنية، كالنحت والرسم وكتابة الأشعار والروايات، كما أن أكثر الأعمال الفنية انتشارًا وإعجابًا تلك التي ألقت الأضواء على النساء، حيث جعلت منهن أيقونة يُحتذى بها .. وهنا نستعرض معًا أعمال فنية شهيرة ألقت الضوء على النساء، ولقت رواجًا كبيرًا في الفترة الماضية:

الموناليزا:

هي إحدى أشهر اللوحات الفنية على الإطلاق، رسمها الفنان الإيطالي ليوناردو دا فينشي خلال عصر النهضة، وهي من بين أكثر المعروضات جذبًا في متحف اللوفر، يلف الغموض تاريخ الموناليزا حيث يقال إن الشخصية الجالسة هي ليزا جيرارديني زوجة التاجر الثري فرانشيسكو ديل جيوكوندو، إلا أن هناك مجموعة من الأشخاص اتفقوا على أن هذه اللوحة هي في الحقيقة بورتريه ذاتي، وأن ملامح الوجه تشبه كثيرًا بورتريهًا ذاتيًا آخر من أعمال ليوناردو.

لوحة المرأة الشابة:

هي لوحة رسمها الرسام الإيطالي رفائيل بين سنة 1518 إلى 1520، هذه اللوحة موجودة الآن في قصر برباريني في روما، ومن المحتمل أنه لم يكملها لأنه توفي في سنة 1520 وقد عدلت فيما بعد من قبل الرسام جوليو رومانو، في القرن 16 اشترت الكونتيسة سانتافيورا والتي كانت إحدى نبيلات روما، ثم أصبحت اللوحة ملكًا لدوق بوكامبوني، وقد بدت اللوحة لعشيقة رفائيل مارغاريتا لوتي، لكن آخرين يقولون إنها للإلهة الرومانية فينوس.

ميدوسا:

هي واحدة من لوحتين وصفهما جورجيو فاساري وتم نسبهما إلى ليوناردو دا فينشي على أنها من بين الأعمال الأولى له، لم تعد أيٌّ من اللوحتين موجودة في وقتنا الحالي، وميدوسا هي بنت بورسيوس (إله البحر) كانت في البدء بنتًا جميلة، غير أنها أخطأت مع بوسيدون في معبد أثينا وهذا ما جعل أثينا تغضب، فحولتها إلى امرأة بشعة المظهر كما حولت شعرها إلى ثعابين وكان كل من ينظر إلى عينيها يتحول إلى حجر.

السيدة بينويس:

تعرف أيضا باسم السيدة وطفل مع الزهور د أنها واحدة من لوحتين للسيدة العذراء بدأ برسمها ليوناردو دا فينشي في أكتوبر من عام 1478 ، تفاصيل لوحة السيدة والطفل مع الزهور تثبت أنها من خصائص أعمال ليوناردو المميزة ، اعتبرت اللوحة مفقودة، حتى أعلن عن وجودها عام 1909 المعماري ليون بينويس وعرضها في سانت بطرسبرغ كجزء من مجموعة تعود لوالد زوجته.

جينفيرا دي بينتشي:

هي شخصية أرستقراطية من القرن الخامس عشر من فلورنسا، اشتهرت بذكائها بين معاصريها في فلورنسا، كانت موضوعًا لرسم صورة لها من قبل ليوناردو دا فينشي، تُعرف أيضًا باسم لوحة السيدة الشابة أمام نبات العرعر، إلا أنها في الوقت الحالي تُعرف باسمها الحالي، أُعجب بها العديد من الشباب الفلورينسي لذكائها غير العادي وكانت في الماضي أكبر من ذلك، إلا أنه تم اقتطاعها من الجزء الأسفل.

كل تلك الأعمال وغيرها قد جمع بينها عامل مشترك وهو النساء، ولعلنا لا ننسى أيضًا الأعمال الكتابية مثل روميو وجولييت والأعمال الراقصة مثل بحيرة البجع والغنائية أوبرا عايدة .. جميع تلك الأعمال كان أبطالها من النساء حتى إن أهم أعمال ديزني مثل الأميرات كان لها تأثير كبير على أفلام الكارتون.

(0)

أعمال سلطت الضوء على المرأة