الخميس , 16 أغسطس 2018

أول قناة راديو سعودية فريدة من نوعها

الرئيسية » اخبار اليوم » اخبار العالم » أول قناة راديو سعودية فريدة من نوعها
أول قناة راديو سعودية فريدة من نوعها

أول قناة راديو سعودية فريدة من نوعها

أطلق مجموعة من الشباب السعودي قناة اذاعية جديدة بالراديو بإسم روبيانة إف إم وهي بإسلوب ونطاق مختلف عن اي نطاق لقناة راديو سعودية أخرى .

اختلاف كبير بين المجال الذي درسته الشابة السعودية رابية سبحي خريجة قسم الأحياء من جامعة أم القرى، وبين اهتماماتها بالتنمية البشرية، المجال التطوعي والتجارب الجديدة في الحياة والاكتشاف، ورغم ذلك فقد استفادت سبحي من كل تلك المعطيات مجتمعة؛ لتكون معادلة طورت من خلالها موهبتها في الإلقاء، فقررت أن تبدأ ممارسة تلك الهواية بالأدوات التي تمتلكها من خلال إطلاق إذاعة، تحمل اسم «روبيانه إف إم» على سناب شات، فما هي قصتها؟ وكيف بدأت؟ وماذا تقدم؟
سيدتي. نت التقت برابية السبحي من خلال الحوار التالي لتحدثنا عن تجربتها:

– عرِّفينا على نفسك رابية؟
أنا رابية عادل سبحي، عمري 23 سنة، خريجة قسم الأحياء، لديّ العديد من الاهتمامات، أما هواياتي فهي التصميم والمونتاج والرسم والقراءة، مؤسسة إذاعة روبيانه إف إم، وهي إذاعة تُعرض من خلال تطبيق سناب شات، تظهر في أوقات محددة، تحمل معها كل ما هو مفيد وممتع، وتجمع عدة آراء وخبرات لمشاركات أفراد المجتمع، وشعارها «كل يوم فرصة».

– وكيف بدأت فكرة الإذاعة؟
بدأت الفكرة عندما كنت أقوم بتقليد المذيعين بشكل فكاهي، من باب التسلية وتغيير الجو وكسر الملل، فوجدت الكثير ممن حولي يشجعونني ويمدحون أدائي، ففكرت لماذا لا أطوّر هذه الموهبة طالما أنني أمتلكها، من خلال إذاعة خاصة بي، وفي الوقت نفسه أقدم للناس معلومات تحمل لهم فائدة، خاصة وأنني كنت أتحدث في سنابي بالفعل بين فترة وأخرى عن بعض الموضوعات التي تعلمتها وعن تجاربي المتواضعة في الحياة، وسألت نفسي لماذا لا أحوّل الأمر لإذاعة خاصة تكون أكثر جدية وعملية، وأستضيف متخصصين للموضوعات التي أقدمها لمزيد من المصداقية والفائدة؟ خاصة أن الأمر أصبح سهلاً مع وجود مواقع التواصل المختلفة وانتشار سناب شات بشكل خاص، ويمكن تفاعل المتابعين والمشاركة بأصواتهم وآرائهم، وأن أجعل من الأمر تسلية مفيدة، وذات قيمة فأستفيد وأفيد غيري، ببساطة هذه حكاية ولادة الإذاعة.

– وكيف حولت الفكرة إلى واقع؟
بدأت بوضع النقاط على الحروف وتحديد الأساسيات، وأول إذاعة قدمتها كانت بالحديث عن موضوع «القناعة كنز لا يفنى».. ولكن ماذا يعني؟ بحيث أثير فضول المستمعين، وبالفعل نجحت وحظي الموضوع على إعجاب المستمعين، وبعدها بدأت بالإعلان عن عنوان أو سؤال للموضوع القادم واستقبال مشاركات المستمعين وهكذا.. ومن هنا اعتمدت آلية العمل، الإعلان عن السؤال أو الموضوع القادم، مع تحديد موعد توقف استقبال مشاركات المستمعين سواء الصوتية أو المكتوبة، وموعد إذاعة المحتوى، ويمكن للجميع المشاركة بلا استثناء سواء من داخل المملكة أو خارجها مع ذكر أسمائهم ومعلومات بسيطة عنهم تظهر خلال وقت إذاعة الحلقة، طبعًا حسب الرغبة، وأقوم بترتيب تواصل مع أشخاص ذوي خبرة ومتخصصين لإفادتنا بالموضوع، بالإضافة لجمع المعلومات من الكتب وغيرها إذا احتاج الأمر، بعد ذلك أقوم بتنسيق المقدمة والخاتمة وترتيب أدوار مشاركات المستمعين، ثم أقوم بالإذاعة في الوقت المحدد على سناب شات، فأبدأ الإذاعة بقصة أو فكرة مرتبطة بالموضوع تشد المستمع، وبعدها أطرح السؤال أو الموضوع التي تم الإعلان عنه سابقًا مع إرفاق المشاركات ومداخلات المتخصصين وبالنهاية أختتم الحلقة، ثم أقوم بحفظ المحتوى ورفعه على اليوتيوب حفظًا للفائدة وأنشر الرابط.

– وكيف تتواصلين مع الضيوف المتخصصين؟
بعد أن أجمع المعلومات من الكتب أو المقاطع أو أي مرجع ممكن يفيدني بالموضوع، أبحث عن أشخاص ذوي خبرة ممكن يفيدونني في الموضوع المطروح، إما عن طريق التواصل معهم شخصيًا، أو مشاركتهم بأي طريقة تعجبهم سواء صوتيًا أو كتابيًا، وعرض الجواب في الإذاعة مع ذكر اسم الشخص ومجال خبرته.

– وهل لديك فريق عمل أم تعتمدين على نفسك كُليةً؟
أعتمد على نفسي في كل التفاصيل من الإعداد، إلى التنسيق والتقديم.. جميعها من الألف للياء مجهودي الشخصي وحدي.

– لا بد وأنك واجهتِ مواقف طريفة أو محرجة.. أخبرينا عنها؟
بالنسبة للمواقف المحرجة، فالحمد لله لم أواجهها.. أما من المواقف الطريفة التي واجهتني هي أن اسم الإذاعة «روبيانه» كان طريفًا لبعض الناس، فالاسم مقتبس من اسمي رابية، ولكن بعض التعليقات أخبروني أنهم ظنوا أن اسم روبيانه مأخوذ من الجمبري والأكلات فأصابهم الجوع، ومن ضمن التعليقات الطريفة أيضًا سؤال البعض «إن كانت هناك جوائز؟» غسالة، جوال، خلاط، مبالغ نقدية؟

(1)

أول قناة راديو سعودية فريدة من نوعها