الثلاثاء , 11 ديسمبر 2018

اسباب الحمل خارج الرحم

الرئيسية » عالم المرأة » اسباب الحمل خارج الرحم
اسباب  الحمل خارج الرحم

اسباب الحمل خارج الرحم

معلومات عن الحمل خارج الرحم يحدث الحمل بعد اطلاق المبيض بويضة ناضجة لتلتقي مع الحيوان المنوي في قناة فالوب اثناء 24 ساعة من وصولها هناك، ويترتب على ذلك الالتقاء تكون البويضة المخصبة، وفي الحقيقة توجد البويضة المخصبة في قناة فالوب لفترة 3 او 4 ايام، ثم تتجه الى الرحم لتنغرس في بطانته وتستمر في النمو حتى يولد الطفل. ولكن اذا انغرست البويضة المخصبة خارج الرحم كقناة فالوب مثلا او في مقر اخر في البطن، فان الحمل يعلم عندها بالحمل خارج الرحم (بالانجليزية: Ectopic Pregnancy)، وفي تلك الحالات لا يمكن ان يتواصل الحمل على نحو طبيعي، ويتطلب علاجا طاريا.[١]

اسباب الحمل خارج الرحم

يمكن ان ينتج ذلك الحمل خارج الرحم نتيجة لـ ما يلي:[٢]

  • اصابة قنوات فالوب بالعدوى او الالتهاب، الامر الذي يترتب على هذا تسكيرها على نحو جزيي او كلي.
  • الندوب الناتجة عن الاصابة بعدوى سابقة او فعل جراحي في الانبوب، الامر الذي يكون السبب باعاقة حركة البويضات.
  • الجراحة الماضية في مساحة الحوض او في قنوات فالوب، لما قد يترتب على هذا من حدوث التصاقات في المنطقة.
  • النمو غير الطبيعي للجنين او حدوث قلاقل الولادة؛ فقد يودي هذا الى خلل في شكل قنوات فالوب.

العوامل التي تزيد خطر الحمل خارج الرحم

على الرغم من امكانية حدوث الحمل خارج الرحم نحو اي امراة، الا ان وجود بعض الاسباب يجعلها اكثر عرضة لذلك، ومن اشهر تلك الاسباب ما يوثر في قنوات فالوب، ومن الامثلة على هذا ما ياتي:[٣]

  • العمليات الجراحية: ان فعل بعض العمليات الجراحية في قنوات فالوب لغرض تصحيحها او ربطها يزيد من امكانية حدوث الحمل خارج الرحم، ومن ناحية اخرى تزيد العمليات الجراحية المجراة في مساحة الحوض او البطن من امكانية حدوث الحمل خارج الرحم كذلك.
  • الحمل خارج الرحم مسبقا: حيث وجدت الدراسات ان امكانية حدوث حمل خارج الرحم تبلغ الى ما يقترب من 5 الى 25% في حال المكابدة الماضية من حمل خارج الرحم.
  • مرض التهاب الحوض: ويظهر حصيلة الاصابة بعدوى بكتيرية تصيب الرحم، او المبيض، او قناة فالوب، وغالبا ما تنتج عن الامراض المعدية المنقولة جنسيا مثل السيلان او الكلاميديا.
  • الانتباذ البطاني الرحمي: يعلم الانتباذ البطاني الرحمي (بالانجليزية: Endometriosis) على انه نمو انسجة الرحم على نحو غير طبيعي في مقر اخر في البطن، مثل المبايض، او الامعاء، او قنوات فالوب. وفي حال ظهوره في قنوات فالوب فانه يكون السبب بظهور التهاب وندوب، الامر الذي يزيد من خطر حدوث الحمل خارج الرحم.
  • العمر: ترتفع امكانية الحمل خارج الرحم اذا قد كانت المراة تصل من السن 35 عاما او اكثر.
  • التدخين: قد يودي تدخين السجاير الى تدهور الاداء الطبيعي لقناة فالوب.
  • الحمل بوجود اللولب في الرحم: من المعلوم ان اللولب الرحمي (بالانجليزية: Intra Uterine Device) يخفف امكانية حدوث الحمل على نحو عام، الا ان حدوث الحمل في وجود اللولب يزيد من امكانية ظهوره خارج الرحم، ومما ينبغي التحذير اليه ان الخطر يتلاشى نحو التخلص من اللولب.
  • استخدام وسايل منع الحمل الهرمونية التي تتضمن على البروجستين فقط: (بالانجليزية: Progestin only hormonal contraceptives) توميء بعض الدراسات الى ان تلك الوسايل تزيد الى حاجز ما امكانية الحمل خارج الرحم.

اعراض الحمل خارج الرحم

في حالات ضييلة لا يسبب الحمل خارج الرحم اي اعراض ملحوظة، فيكشف عنه فقط خلال امتحان الحمل الروتيني، ولكن في معظم الحالات تبدو بعض الاعراض والعلامات على النساء، وغالبا ما تكون في المرحلة الممتدة ما بين الاسبوع الرابع والاسبوع الثاني عشر من الحمل، ومن تلك الاعراض ما ياتي:[٤]

  • الم في احد جانبي البطن، وعادة ما يكون مستمرا وشديدا.
  • النزيف المهبلي، ويختلف عن نزيف الدورة الشهرية الطبيعي؛ اذ يكون متقطعا وفي ذلك الحين يكون لون الدم احمر فاتحا او داكنا.
  • الم طرف الكتف الذي ينتج ذلك عادة نحو الاستلقاء، وهو علامة على ان الحمل خارج الرحم يسبب نزيفا داخليا، ويعزى ظهور ذلك الوجع الى ان النزيف قد يكون السبب بتهيج العصب الحجابي المتواجد في الحجاب الحاجز، والذي بدوره يسبب الما في الكتف.
  • الم الامعاء نحو تمرير البول او البراز.
  • الاسهال والتقيو.

علاج الحمل خارج الرحم

يعتمد علاج الحمل خارج الرحم على كمية الجنين، ومعاناة الحامل من الالم، والنزيف، والاعراض عامة، وعلى عديد من الاسباب الاخرى، ومن الاساليب المتبعة في الدواء ما ياتي:[٢][٣]

  • دواء الميثوتريكسيت: (بالانجليزية: Methotrexate)، ويعطى ذلك العلاج في العضل، ويعمل على انهاء الحمل عن سبيل ايقاف نمو خلايا المشيمة، وعندما يبدا العلاج في الشغل قد تشعر المراة بالام في البطن او تشنجات، وغثيان، وقيء، واسهال. وبعد هذا يتم فعل سلسلة من امتحانات الدم للتحقق من معدلات هرمون الحمل والتاكد من فعالية العلاج، ويستغرق هذا عادة بضعة اسابيع.
  • ازالة قنوات فالوب: تجب ازالة قناة فالوب على نحو جزيي او اجمالي في حال تمزقها وظهور النزيف، ويجب ايقاف النزيف مباشرة.
  • الجراحة بالمنظار: (بالانجليزية: Laparoscopy) يتم استعمال منظار البطن تحت التخدير العام لازالة الحمل خارج الرحم واصلاح او ازالة انبوب فالوب المتضرر. واذا كان الحمل خارج الرحم لا يمكن ازالته بالمنظار يمكن فعل عملية جراحية اخرى تسمى الاستكشاف البطني (بالانجليزية: Laparotomy).

ما بعد الحمل خارج الرحم

يمكن ان تنخفض امكانية فوز الحمل بعد الحمل خارج الرحم، ولكن ذلك يتوقف على داع الحمل خارج الرحم والتاريخ الطبي للمراة المصابة، وتجدر الدلالة الى ان امكانية فوز الحمل في المستقبل نحو عدم ازالة قنوات فالوب تبلغ الى ما يقترب من 60٪.[٢] ومن المستحسن ان تترقب المراة مرور دورتين شهريتين على الاقل قبل مسعى الحمل مرة اخرى، وهذا لمنح الوقت لقنوات فالوب لاسترداد عافيتها، واذا تم استعمال علاج الميثوتريكسيت، فيجب الانتظار لثلاثة اشهر على الاقل. واذا لم تستطع المراة الحمل على نحو طبيعي يمكن اللجوء الى التلقيح الصناعي (بالانجليزية: In vitro fertilization) لصعود امكانية الحمل.[٤]

(0)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

اسباب الحمل خارج الرحم