الثلاثاء , 11 ديسمبر 2018

اسباب الغده النخاميه

الرئيسية » هناك ايضاً … » صحتك أهم » اسباب الغده النخاميه
اسباب الغده النخاميه

اسباب الغده النخاميه

علاج الغده النخاميه الغدة النخامية هي احدى الغدد الصماء، ويبلغ حجمها كمية حبة البازيلاء، وهي عبارة عن بروز قبالة الجزء السفلي من غدة ما تحت المهاد في قاعدة الدماغ. وتقع في تجويف عظمي يسمى بالتجويف النخامي، وهو خلف جسر الانف وتحت قاعدة الراس على مقربة من الاعصاب البصرية، وتعد الغدة النخامية الغدة المنظمة لجميع عمليات صناعة وافراز الهرمونات في الجسم، لذا فقد اطلق عليها بعض العلماء لقب سيدة الغدد. فهي تقوم بانتاج وتصنيع الكثير من الهرمونات التي تقوم بارسالها الى جميع مناطق الجسد، فتعمل تلك الهرمونات على توجيه او تحفيز الغدد الاخرى على اصدار هرموناتها تشييد على اوامر تستقبلها من غدة تحت المهاد. وتتالف الغدة النخامية من ثلاثة فصوص: الفص الامامي والفص الاوسط والفص الخلفي. كل جزء من تلك الاجزاء يعمل على افراز او اصدار هرمونات مختلفة، كل منها يقوم بوظيفة هامة واساسية في الجسم.

ا-الهرمونات التالي ذكرها يتم انتاجها في الفص الامامي من الغدة النخامية:

  • هرمون البرولاكتن؛ الذي يعمل على تحفيز اصدار اللبن في ثدي المراة بعد الولادة. كما يوثر على معدلات الهرمونات الجنسية التي يتم انتاجها من المبيضين في السيدات ومن الخصيتين في الرجال، وبذلك يوثر على الخصوبة نحو الرجال والنساء.
  • هرمون النمو (GH)؛ الذي يعمل على التحفيز النمو اثناء فترة الطفولة، وهو هام في الحفاظ على تشكيل الجسد السليم. كما انه هام نحو البالغين في الحفاظ على الكتلة العضلية والكتلة العظمية، كما يوثر على توزيع الدهون في الجسم.
  • هرمون الموجه لقشرة الكظر (ACTH)؛ الذي يعمل على تحفيز اصدار هرمون الكورتيزول Cortisol (هرمون التوتر) من الغدد الكظرية، وهو هام للغاية حيويا لبقاينا على قيد الحياة. ويعمل ذلك الهرمون على الحفاظ على معدلات ضغط الدم وسكر الدم.
  • الهرمون المحفز للغدة الدرقية (TSH)، الذي يعمل على تحفيز الغدة الدرقية على اصدار وافراز هرموناتها التي تتحكم بعمليات الايض ونشاط الجهاز العصبي.
  • هرمون ملوتن او الهرمون المنشط للجسم الاصفر (LH)، يعمل على تحفيز الاباضة نحو السيدات وتحفيز اصدار هرمون التستوستيرون نحو الرجال.
  • الهرمون المنشط لجريبات المبيضين (FSH)، يعمل على تدعيم اصدار الحيوانات المنوية نحو الرجال وحث المبيضان نحو السيدات على اصدار هرمون الاستروجين وتطور ونمو البويضة.

ويعمل الهرمونين؛ المنشط للجسم الاصفر والمنشط لجريبات المبيضين، مع بعضهما على تمكين المبيضين والخصيتين على القيام بوظايفهم على نحو طبيعي.

ب-الهرمونات التي تخزن في الفص الخلفي من الغدة النخامية:

  • الهرمون المضاد لادرار البول (ADH)، يطلق عليه كذلك اسم (فاسوبريسين) (Vasopressin)، وهي كلمة مشتقة من مصدرين (vascular، اي وعايي) و (pressing، اي ضغط)، واطلق عليه ذلك الاسم لتحكمه وتنظيمه لمستويات الماء في الجسم، من اثناء ضخ الحجم الفايضة عبر الكلى ليخرج مع البول، او باعادة امتصاصه من النفرونات الكلوية وبذلك تخفيض اعداد الماء التي تطلع في البول.
  • هرمون الاكسيتوسين (Oxytocin)، وهو اسم مشتق من كلمة لاتينية تعني الولادة السريعة، وفي ذلك الحين سمي بهذا لانه يعاون على مبالغة انقباضات الرحم خلال الولادة، حيث ان انقباض الرحم يحفز الغدة النخامية على افراز ذلك الهرمون، والذي يعمل على مبالغة قوة الانقاباضات وعددها، ويستمر هذا طوال مدة المشقة (ي الولادة). كما يعمل على تدفق اللبن من ثدي المرضعة.

ج-الهرمونات التي يتم انتاجها في الفص الاوسط (المنطقة الواقعة بين الفصين الامامي والخلفي) من الغدة النخامية:

بشكل عام لا يكون الفص الاوسط جزءا واضحا في الحيوانات رباعية الارجل كالانسان، فيكون عبارة عن طبقة من الخلايا الواقعة بين الفصين الامامي والخلفي. اما نحو الحيوانات الاقل رتبة من رباعيات الارجل، كالاسماك مثلا، تكون تلك المساحة جزءا جلية في الغدة النخامية، وتكون مسوولة عن تحول اللون الوظيفي في تلك الحيوانات. بالمقابل، فان ذلك الجزء غير حاضر بالاصل في الطيور. يعمل الفص الاوسط في الانسان على اصدار الهرمون المحفز للخلايا الصباغية (الميلانين) (MSH) ويطلق عليه في تلك الوضعية اسم (انترميدين، intermedin) نسبة الى الفص الاوسط الذي انتج منه. من وظايف ذلك الهرمون تحفيز اصدار واطلاق الميلانين في الخلايا المسوولة والمتواجدة في البشرة والشعر، وايضا من وظايفه ومسوولياته ارسال علامات للدماغ للتاثيرعلى شهية الجسد للطعام والتاثير على الشهوة الجنسية.

كل هذه الوظايف الهامة محتمل ان تختل في حال حدوث ورم في الغدة النخامية فيعمل اما على مبالغة الهرمونات التي تنتجها الغدة النخامية، او تثبيط انتاجها، وساترك العنان هنا لمخيلاتكم لادراك كمية الكوارث التي من المحتمل ان تتم للمصاب باورام الغدة النخامية.

(0)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

اسباب الغده النخاميه