اسباب ضغوط العمل

اسباب ضغوط العمل

اسباب ضغوط العمل

معنى ضغوط العمل يسعى الإنسان في هذه الحياة إلى اكتساب المعرفة العلمية المتخصصة في شتى المجالات، والتي تمكنه من أن يكون أكثر قدرة على حل المشكلات في الحقل المعرفي الذي يتخصص فيه، ويكون ذلك من خلال مراحل دراسية مختلفة، وتبدأ هذه المراحل من الدراسة الابتدائية، فالمتوسطة، فالثانوية، ثم مرحلة التعليم الجامعي، والتي يكون الفرد بعدها قد حقق معرفة متخصصة في إحدى العلوم ليستخدم كل ما تعلمه في العمل الذي يلتحق به، وتحتوي بيئة العمل على العديد من التقلبات والمتغيرات والضغوط الخاصة، والتي تسمى ضغوط العمل، وفي هذا المقال سيتم ذكر تعريف ضغوط العمل.

تعريف ضغوط العمل

فيما يلي تعريف ضغوط العمل وما يمكن أن تحتويه بيئة الأعمال:

  • إن تعريف ضغوط العمل يتضمن ما تشتمله بيئة الأعمال من مجهودات جسدية وذهنية عصبية أثناء الوجود في مكان العمل وهو أمر طبيعي، لكنها قد تزيد عن حدها في بعض الحالات لتفوق قدرة الشخص العامل في بيئة عمل معينة على الاحتمال.
  • قد تلعب هذه الضغوط دورًا في إيجابيًا في تحفيز الفرد، ودفعه إلى تقديم أفضل ما لديه في التخصص الذي يعمل ضمنه، وهذا ما يميز الأشخاص الذي يعملون تحت الضغط في بيئة الأعمال، وقد يكون لهذه الضغوط الأثر السلبي على الإنسان، وتتسبب له في الإحباط، والشعور بعدم التقدير بسبب الضغط الهائل الذي ينصب عليه.
  • عادة ما يتم تعريض الأفراد الجدد في بيئة العمل إلى الضغوط من أجل تحديد مقدرتهم على احتمال الضغط في بيئة العمل بسبب حاجة بعض الشواغر الوظيفية إلى أشخاص قادرين على احتواء الضغوطات، والتعامل معها بذكاء من أجل تسيير عجلة الإنتاج، وإيصال المنظمات إلى أهدافها الاستراتيجية.

أسباب ضغوط العمل

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تولد ضغوط العمل على الأفراد في بيئة الأعمال ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • الزخم: ويقصد به الكمية الهائلة من المهام الوظيفية اليومية التي تقع على عاتق الموظف، ويظهر هذا السبب بشكل كبير في المنظمات تعمل على إعادة الهيكلة الوظيفية، وتقليل عدد الموظفين مما يؤدي إلى تكليف الفرد بمهام تحتاج إلى وجود أكثر من فرد لإنجازها.
  • عشوائية المهام: إن بيئة العمل المنظمة تساعد على وجود الراحة أثناء ممارسة العمل الوظيفي، وفي حال وجود الأعمال العشوائية فإن هذا الأمر يجعل الموظف غير قادر على تنظيم المتطلبات التي توكل إليه، ويفقد القدرة على الإنجاز مما يزيد تراكم المهام ويشكل نوعًا من الضغط عليه.
  • جمود القانون: إن القوانين الصارمة التي تفرضها بعض بيئات العمل تجعل الأعمال التي ينفذها الإنسان غير مرنة مما يزيد ضغوط العمل، ويفرض حالة من عدم الراحة أثناء أداء المهام الوظيفية المختلفة.

(0)

اسباب ضغوط العمل