التخلص من الحموضة

طرق علاج الحموضه الحموضة من اكثر الامور التي تزعج الانسان بعد تناول الاكل ، فهي تنتج من صعود او عودة احماض المعدة التي تفرزها خلال عملية الهضم ، الى المريء الامر الذي يسبب حرقان في المسار ، واحيانا يكون هناك الم شديد في المعده ، الاحساس بطعم سيء في الفم ، جفاف في الحلق ، تقيو سايل حمضي ، تجمع الغزات داخل البطن نتيجة لـ تجمع الاكل الغير مهضوم ، و دوخة .

اهم ما يودي الى الاصابة بالحموضة

بعض المشروبات التي تتضمن على نسبة عالية من الكافيين مثل القهوة ، الحمل نحو السيدات ،الاطعمة المليية بالتوابل و التوابل و الدهون ، تناول الوجبات الدهنية قبل السبات او الاستلقاء بعد الغذاء على الفور الامر الذي يودي الى ارتجاع الاحماض الى قناة المريء ، تناول العديد من المخللات والاملاح ، والسمنة الزايدة .

ماذا يلزم ان يفعل كا من يصاب بالحموضة

اثناء الاصابة بالحموضة يلزم ان يقوم الجريح بشرب اعداد عظيمة من اللبن ضييل الدسم ، شرب مقادير عظيمة من الماء للتخفيف من الحموضة وزيادة سرعة عملية الهضم ومساعدة الاكل للخروج من المعدة الى الامعاء لهضمها ، يمكن تناول ملعقة من الشوفان ، تناول الموز و الخيار و البطاطس و الملفوف الابيض ، القيام بالمشي بعد الغذاء لتخفيف حدة الحموضة .

للتخلص من الحموضة على الجريح تحويل نمط غذايه واتباع ما يلي

  1. زيادة مقادير الماء التي يشربها الجريح ، لان الماء يعاون على مبالغة سرعة عمليات الهضم ويخفف من تركيز الاحماض والدهون .
  2. الابتعاد عن تناول الاكل بسرعة حتى لا تصاب المعدة بالتخمة وتفرز مقادير عظيمة من الاحماض دفعة واحدة .
  3. التركيز على الاطعمة التي تقلل من الحموضة مثل الاطعمة الغنية بالالياف و الحبوب التامة والارز البني ، والاطعمة الغنية بفيتامين ب12 وحمض الفوليك ، تناول الزنجبيل فقد اثبتت الدراسات والبحوث العلمية دوره في التخفيف من الحموضة، الحليب الرايب فهو يعمل كعازل في جدار المعدة فيمنع من وصول الاحماض الى الجدار.
  4. الابتعاد عن تناول وجبات الاكل الدهنية قبل السبات على الفور .
  5. يمكن اخذ العقاقير المضادة للحموضة ولكن بعد استشارة الطبيب .
  6. الابتعاد عن الاطعمة الغنية بالدهون و كثيرة البهارات والبهارات و التي تسبب الحموضة غالبا.
  7. الابتعاد عن المشروبات التي تسبب الحموضة مثل المشروبات الغازية .
  8. العمل على مقايضة الاطعمة المقلية بالاطعمة المشوية.
  9. النوم على وساده عالية تقوم برفع الدماغ عن بقية الجسد فتمنع عودة الاحماض من المعدة.
  10. اذا كان الجريح ياخذ علاج محدد فربما يكون له اثار سلبية منها حموضة المعدة ، لهذا فعليه ان يتاكد من داع الاصابة بالحموضة ويوقف العلاج اذا كان هو الداعي واستشارة الطبيب.

شاهد أيضاً

اعراض الديسك

علاج الديسك يخلط القلة بين الديسك ومرض الديسك، فالكثير منهم يعتقد ان الديسك ما هو …