الأحد , 24 يونيو 2018

انواع الطب الداخلى

الرئيسية » هناك ايضاً … » صحتك أهم » انواع الطب الداخلى
انواع الطب الداخلى

انواع الطب الداخلى

للطب مفاهيم كثيرة لا يعرفها الا الخبرة فى هذا المجال لهذا سنعرض عليكم انواع الطب الداخلى لزيادة ثقافتكم طبيا

يتفرّع الطب الباطني إلى العديد من التخصصات، وفيما يلي بيان بعض منها:[١][٣]

  • الحساسية والمناعة السريرية: (بالإنجليزية: Allergy and Clinical Immunology)، ويُعنى هذا الفرع بتوفير الرعاية الجيدة للمرضى، والتدريب للمقيمين، ودعم البحوث الاستقصائية المختصة باضطرابات المناعة على اختلافها، بما في ذلك الطفح الجلدي والحكة، والربو، والحساسية تجاه الأطعمة.
  • طب القلب: (بالإنجليزية: Cardiovascular Medicine)، يُعنى هذا الفرع بالبحث في اضطرابات القلب والأوعية الدموية الحادة أو المزمنة، بالإضافة إلى رعاية المرضى، وتدريسه للطلاب المختصين بذلك.
  • طب الغدد الصم والسكري: (بالإنجليزية: Metabolism, Endocrinology & Diabetes)، يهتم هذا الفرع بتقديم الرعاية الصحية المناسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الغدد الصماء واضطرابات الأيض، بما في ذلك هشاشة العظام، واضطرابات الغدة النخامية، والغدة الكظرية، والغدة الدرقية، وطب القدم، ومشاكل الإنجاب، والسمنة، والسكري ومضاعفاته.
  • طب الدم والأورام: (بالإنجليزية: Hematology and Oncology)، يهتم هذا الفرع بالبحوث المتعلقة بالسرطانات وأمراض الدم، كما ويُعنى بتقديم الرعاية الصحية المُثلى للمرضى الذين يعانون من هذه الأمراض.
  • طب الأمراض المعدية: (بالإنجليزية: Infectious Diseases)، يهتم هذا الفرع بعلاج جميع أنواع الأمراض المعدية، بالإضافة إلى إجراء البحوث حول مسببات تلك العدوى، وعلاجها، كما أنّ هذا الفرع يُعنى بعلم الأحياء الدقيقة التشخيصي، وعلم الأوبئة في المستشفيات، والبيولوجيا الجزيئية للعدوى الفيروسية والبكتيرية.
  • طب الجهاز الهضمي والكبد: (بالإنجليزية: Gastroenterology and Hepatology) يهتم هذا الفرع بتشخيص وعلاج أمراض الجهاز الهضمي في الجسم، بما في ذلك المريء، والبنكرياس، والمعدة، والكبد، والقولون، والمرارة، والأمعاء، والمستقيم.
  • أمراض الرئة: يهتم هذا الفرع بدراسة وعلاج أمراض الجهاز التنفسي الحادة أو المزمنة، بما في ذلك الربو، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، وسرطان الرئة، والتليف الرئوي، وداء الساركويد، والسل، وغيرها من الأمراض الرئوية المزمنة.
  • طب أمراض الكلى: (بالإنجليزية: Nephrology)، ويُعنى هذا الفرع بالمرضى الذين يعانون من أمراض الكلى، بما في ذلك الرعاية السريرية والأبحاث المتعلقة بهم، كما أنّه يهتم بالعلاج والوقاية من أمراض الكلى الحادة والمزمنة، وإدارة أمراض الكلى المتصاعدة، بالإضافة إلى اهتمامه بغسيل الكلى، والديلزة البريتونية (بالإنجليزية: Peritoneal dialysis)، وزراعة الكلى، ومنع تشكل حصى الكلى.
  • الطب العام: (بالإنجليزية: General Medicine)، إنّ هذا الفرع يُعنى بالطب العام والوقائي للبالغين من جميع الأعمار، إذ يهتم بإدارة الحالات الطبية على اختلافها، إضافةً إلى تقديم المشورة الصحية والإرشادات المتعلقة بالرياضة البدنية.
  • طب الشيخوخة والطب التلطيفي: (بالإنجليزية: Geriatric and Palliative Medicine)، إذ يُعنى هذا الفرع بتقديم الرعاية المثالية في التخصصات المتعددة، وما يندرج تحت ذلك من تعليم وبحث، وذلك بهدف تحسين نوعية الحياة، واستقلالية كبار السن والمرضى الذين يعانون من أمراض خطيرة.
  • طب الروماتيزم: (بالإنجليزية: Rheumatology)، يهتم هذا الفرع بدراسة، وتشخيص، وعلاج الأمراض العضلية الهيكلية والروماتيزمية، بالإضافة إلى إجراء البحوث الأساسية والسريرية المتعلقة بتلك الأمراض، بما في ذلك بحوث التهاب المفاصل الروماتويدي، والذئبة، وتصلب الجلد (بالإنجليزية: Scleroderma)، والأمراض الوعائية، والنقرس

(0)

انواع الطب الداخلى