الخميس , 19 يوليو 2018

اهمية البيض للأطفال

الرئيسية » عالم المرأة » العناية بالطفل » اهمية البيض للأطفال
اهمية البيض للأطفال

اهمية البيض للأطفال

يحتاج الفرد منّا يوميا إلى الغذاء المناسب لكي ينمو، وتزداد قوته، وتكتمل هيئته، لكن تختلف القيمة الغذائية باختلاف الصنف الغذائي

مرحلة الطفولة والغذاء

تعد مرحلة الطفولة من أهم المراحل التي يمر بها الإنسان من ناحية النمو الجسدي والعقلي، وهذا ما يجعل الإنسان في هذه المرحلة بحاجة إلى الاهتمام بنوعية وكمية الغذاء التي يتم تناولها يوميًا، حيث قد يؤدي عدم حصول الطفل على العناصر الغذائية التي يحتاجها في هذه المرحلة إلى حدوث مشكلات في النمو، أو الإصابة ببعض الأمراض، ويجب أن يتم مراعاة أن يحتوي غذاء الطفل على ما كل ما يحتاجه من عناصر كي تتم عملية النمو بشكل طبيعي من خلال البحث عن مصادرها، ويعد البيض من أبرز الأطعمة التي يحتاجها الأطفال، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن فوائد البيض للأطفال.

فوائد البيض للأطفال

هناك العديد من فوائد البيض للأطفال، ويعود ذلك إلى ما يحتويه البيض من عناصر غذائية تؤدي دورًا حيويًا في مختلف مراحل نمو الطفل، وعليه فإن أهم فوائد البيض للأطفال ما يلي:

  • المساعدة على النمو السليم: وهي من أهم فوائد البيض للأطفال بسبب ما يحتويه هذا النوع الغذائي من العناصر الغذائية وأهمها البروتينات، والتي تساهم في نمو الكتلة العضلية بشكل طبيعي مع التقدم في العمر، بالإضافة إلى دوره في الحد من بعض المشكلات المرضية التي تصيب الأطفال فيما يتعلق بقصور النمو.
  • تقوية العظام: يحتوي البيض على نسبة عالية من عنصر الكالسيومالضروري لنمو وقوة العظام، وهذا ما يدعو إلى ضرورة تناول الأطفال للبيض من أجل تجنب الإصابة بالهشاشة العظمية التي من خلالها يسهل الإصابة بالكسور.
  • تقوية الدم: إن من أهم فوائد البيض للأطفال إسهامه في زيادة قوة الدم من خلال وجود عنصر الحديد، بالإضافة إلى ذلك فإنه يساهم في ضبط نسبة السكر في الدم.
  • تنشيط العقل والذاكرة: يعمل البيض على تنشيط القدرة الذهنية، وزيادة مقدرة الطفل على التواصل مع الآخرين، بالإضافة إلى تعزيز قدرة خلايا الذاكرة بسبب احتواء البيض على مجموعة من الفيتامينات أهمها مجموعة فيتامين B، بالإضافة إلى احتواء البيض على ما يسمى بأحماض أوميجا الثلاثية.
  • مقاومة المسببات المرضية: حيث يؤدي دورًا حيويًا في رفع قدرة جهاز المناعة على مقاومة الأمراض بسبب وجود بعض المركبات الخاصة التي تقاوم البكتيريا والمسببات المرضية المختلفة.
  • الحد من سمنة الأطفال: يساهم تناول البيض في الحد من ظاهرة السمنة لدى الأطفال بسبب انخفاض السعرات الحرارية للبيض مقارنة بكمية البروتين التي يتم الحصول عليها من تناوله.

دور الأسرة في غذاء الطفل

يعد دور الأسرة هامًا في تأمين الطعام الذي يحتوي على أهم العناصر الغذائية لنمو الطفل، والتي يعد البيض من أهمها، ولا بد من أن يعتاد الطفل على أن يتناول البيض بشكل شبه يومي حتى يضمن حصوله على كافة العناصر التي يحتويها هذا العنصر الغذائي بالكمية التي يحتاجها جسمه، من أجل المحافظة على صحة الطفل، وكي تتم عملية نموه بشكل طبيعي دون حدوث أي مشكلات صحية ناجمة عن سوء التغذية.

(1)

اهمية البيض للأطفال