الثلاثاء , 11 ديسمبر 2018

اهمية زيت الخروع

الرئيسية » عالم المرأة » جمال المرأة » اهمية زيت الخروع
اهمية زيت الخروع

اهمية زيت الخروع

معلومات عن فوائد زيت الخروع زيت الخروع (بالإنجليزية: Castor oil)، هو زيت أصفر شاحب اللون يُستخرج من بذور نبات الخروع، إذ يتكون ما يُقارب نصف وزن بذوره من الزيت المتضمن لعدة مواد أبرزها الستيارين، والريسيولايين، والبلمتين. وتتميز بذوره بشكلها البيضاوي المضغوط، وقشرتها الرقيقة الملساء، ولونها متنوع الدرجات من الرمادي إلى الأسود. ويُستخلص الزيت صناعيًا بعصر البذور على البارد أو بضغطها هيدروليكيًا ثم تكريرها بالبخار، وترشيحها، وتبييضها.

كيفية إعداد زيت الخروع منزليًا

يُعد زيت الخروع منزليًا بطحن كمية من بذور الخروع الجافة، ووضعها في وعاء زجاجي، وغمرها بزيت نباتي كزيت الذرة أو زيت الزيتون، وخلط المكونات جيدًا قبل غلق الوعاء بإحكام وحفظه لمدة شهر على الأقل في مكان مشمس قبل تصفية الزيت، ووضع الزيت في زجاجة ليكون جاهزًا للإستخدام لمختلف الأغراض.

استخدامات زيت الخروع

يحتوي زيت الخروع على كمية وفيرة من العديد من العناصر الغذائية الداعمة لصحة الجسم كالبروتينات، والمعادن، والأحماض الدهنية؛ لذا يُستخدم بكثرة في مجال الطب البديل لتعدد فوائده الصحية والجمالية، والتي يُمكن توضيح أبرزها كما يلي:

  • تليين الأمعاء: وذلك بتناول نصف ملعقة صغيرة منه مع كوب عصير طازج.
  • القضاء على البكتيريا والفطريات: من خلال دهنه على المناطق المصابة مساء كل يوم وغسلها صباحًا.
  • علاج الالتهابات: يُساهم تدليك الأجزاء المصابة بالتهاب المفاصل، أو العضلات، أو الأعصاب في خفض شدة الالتهاب.
  • ترطيب البشرة: بتغذية البشرة وتحفيزها على إنتاج الكولاجين، ولهذا يُنصح بتدليك البشرة به لتعزيز صحتها ونضارتها، وعلاج آثار حروق الشمس وحب الشباب، وتأخير معدل ظهور علامات الشيخوخة.
  • تقوية الأظافر: يُساعد مسح الأظافر بالقليل من زيت الخروع على توفير العناية المتكاملة لها بواسطة تعزيزها بالمغذيات وحمايتها من البكتيريا والفطريات.
  • تكثيف الشعر: لدوره في إمداده بالمغذيات الداعمة لنمو الشعر، والخافضة لمعدل تساقطه، والمكافحة للقشرة والتهابات فروة الرأس، مما يقوي الشعر، ويزيد كثافته، ويمنحه مظهرًا صحيًا لامعًا. وللاستفادة من ذلك تُدلك فروة الرأس بزيت الخروع، ويُترك لمدة نصف ساعة قبل غسله بالشامبو.

أضرار زيت الخروع

يؤدي الإسراف في تناول زيت الخروع إلى الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، بينما يحذر كثرة استخدامه على البشرة للوقاية من انسداد المسام، وتهيج البشرة. وينصح الأطباء بتجنب الحامل لاستخدامه لتجنب زيادة معدل انقباضات الرحم.

(0)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

اهمية زيت الخروع