السبت , 20 أكتوبر 2018

اهمية عشبة العرعر

الرئيسية » هناك ايضاً … » صحتك أهم » اهمية عشبة العرعر
اهمية عشبة العرعر

اهمية عشبة العرعر

لعشبة العرعر الكثير من الفوائد الطبية فهي مضادة للفيروسات والبكتيريا وتحتوي على العديد من العناصر المهمة،

شجرة العرعر

العرعر من النباتات المعمرة لمئات السنين، ودائمة الخضرة، والتي تنمو في المناطق الباردة، وينمو نبات العرعر في السعودية بكثافة، وتحديداً ما بين الطائف حتى نهاية جبال السروات والحجاز في جنوب البلاد، وتعتبر شجرة العرعر من الأشجار الجميلة ذات الرائحة الجميلة؛ لأنها تحتوي على كمية من الزيوت العطرية، وتنتشر الرائحة أكثر عندما يُحرق، ويتميز العرعر بأن ثماره خالية من البذور تشبه ثمار العنب.

أنواع العرعر

العرعر نوعان؛ النوع الأول يتميز بثماره الزرقاء التي تميل إلى اللون البنفسجي، والنوع الثاني تميل لون ثماره إلى اللون البني، وحجمها أصغر من النوع الأول، وكلاهما لهما الطعم الحلو مع المرارة، وأما أغصان العرعر فهي تفرز مادة صمغية لونها غامق تشبه المصطكي، ومن أشهر أنواعه: العرعر الأرزي، والعرعر السوري، والشربيني.

يحتوي نبات العرعر على الكثير من المواد الكيميائية الطبيعية، بالإضافة إلى الزيوت الطيارة، فهو يحتوي على المواد السكرية، والشمعية، والصمغية، و80 مركباً مختلفاً؛ مثل: الكامفين، والباينين، والبايونيك، الانيولين، والسدرال، وأملاح الكالسيوم، والكثير من المواد المضادة للبكتيريا.

فوائد شجرة العرعر

  • يستخدم نبات العرعر في تصنيع القطران الأسود، حيث يستعمل القطران وزيت القطران في طلاء الأبواب والنوافذ، كما يُستخدم كمادة مطهرة مضادة للنمل الأبيض، لذا يستخدم في طلاء الأسقف الخشبية، كما يستعمل زيت القطران في قتل البراغيث، والقراد التي تكون في الأغنام، وكذلك للقضاء على القمل والصيبان التي تعيش في رأس الإنسان، وكذلك لمنع تساقط الشعر وللمعانه.
  • تستعمل أوراق العرعر الطازجة عندما تنقع في الماء في علاج السل الرئوي، وحالات الربو، أما الأوراق العرعر الجافة تستعمل لعلاج اليرقان عندمت تنقع.
  • يفيد العرعر في علاج أمراض القلب والصرع، والقضاء على حصوات الكلى والمثانة وإدرار البول، وفي حالات المغص الكلوي والحمى، وإدرار الطمث، وعلاج آلام المفاصل والروماتيزم، وتهدئة حروق الجلد والجروح، ويستعمل لأمراض النقرس، وعرق النسا، والدودة الشريطية، والقضاء على رائحة الفم الكريهة، وتقليل احتقان الجيوب الأنفية، ونزلات البرد.

طريقة استعمال العرعر

  • يستعمل مغلي 25 حبة من ثمار العرعر مع كوب ماء في علاج أوجاع الصدر، والسعال، والغازات المعوية، وضيق الرحم، ويؤخذ ثلاث مرات يومياً.
  • لعلاج عسر البول والتهاب المسالك البولية وحصوات الكلى، يستعمل مشروب أوراق العرعر بنسبة 25غم، مع 180مل من الماء المغلي، و15غم من العسل النقي، و5غم من نترات البوتاسيوم، ويتم شربه بمقدار كوبين إلى ثلاثة أكواب يومياً.
  • لعلاج رائحة الفم الكريهة وثقل المعدة، يُنصح بتناول ثمار العرعر من ست إلى عشر حبات.
  • يستخدم زيت العرعر في علاج الأمراض الجلدية؛ كالإكزيما وحب الشباب، وفي علاج أمراض الروماتيزم والتشنجات والنقرس، وفي حالات التوتر العصبي والقلق.

(2)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

اهمية عشبة العرعر