اهمية فن التصميم

معلومات عن فن التصميم تتنوع الافكار في العقول، بين الافكار الضعيفة والافكار المقبولة والافكار الجيدة والافكار الممتازة والافكار الابداعية والافكار التي تتم نقلات في الزمان الماضي الانساني والافكار الهدامة والافكار الشريرة والافكار المدمرة والافكار التافهة والافكار الساقطة، ولكن تلك الافكار تاخذ جانب اخر غير الذي بدات به عندما تطبق عمليا على ارض الواقع. ولتطبيقها على ارض الواقع يلزم بلورتها واعادة صياغتها لتكون ملايمة للتنفيذ والتطبيق.

التصميم هو اعادة تشكيل الافكار وصياغتها لتطبيقها عمليا، وتكون تلك الصياغة بدراسة جميع الجوانب المرتبطة بتلك الفكرة ووضع اعتقاد مبداي للشكل الذي سوف تكون عليه، مع الاخذ بعين الاعتبار جميع الجوانب التي ستتاثر بها تلك الفكرة نحو تطبيقها عمليا وكيف ستوثر هي بالبيية التي ستوضع فيها.

يمكن للتصميم ان ياخذ اشكالا عديدة، فالتصميم الهندسي للمباني هو عملية رسم المبنى المرغوب بناوه، مع الاخذ بعين الاعتبار الاستخدامات التي سيبنى لاجلها ذلك المبنى وجميع الاحوال التي سيتعرض لها من احوال جوية وجيولوجية واحمال ستوضع على طوابقه، والتصميم الهندسي لسيارة مثلا هو رسم الشكل العام لتلك المركبة ودراسة الاسلوب التي ستتكون بها قطعها حتى تصبح مناسبة لكافة الاستخدامات فمثلا المركبة المصممة للاستخدامات داخل المدن تتغاير عن المركبات المصممة لمناطق الوعرة تتغاير عن المركبات المصممة للمناطق ذات الاحوال الجوية العسيرة كالتي تكثر فيها الثلوج تتغاير عن المركبات المصممة للعايلات تتغاير عن المركبات الرياضية كسيارات الرالي او الفورميلا ون (F1). اما تصميم الالات فهو عملية تصميم القطع لتتناسب مع الوظيفة التي ستوديها الالة، وتصميم الروبوتات هو عملية ابتكار لشي سيحل محل الانسان في ميدان محدد وعملية تصميم الضرايب المتحركة مثلا تاخذ فترات العديد من منها وضع اعتقاد عام للشخصيات واشكالها ثم رسمها ثم تحريكها ثم وضع الاصوات المناسبة لها. وبهذا فان عملية التصميم تتغاير من محال لاخر الا ان مختلف الساحات تشترك بان هناك فكرة يلزم تطبيقها عمليا وتشترك كذلك بضرورة اخذ الاسباب المحيطة والتي ستوضع الفكرة نحو تنفيذها عمليا بها بعين الاعتبار.

يجب ان يمتاز المصمم بصفات اساسية منها انه يلزم ان يكون صاحب خيال واسع، وذاكرة حديدة، وذكاء ممتاز، كما يلزم ان يمتاز بالقدرة على الحذر على ادق التفاصيل واشدها تاثرا لان اي خلل في عملية التصميم سينعكس بالضرورة على الفكرة نحو تطبيقها الامر الذي قد يسبب في بعض الاحيان كوارث هايلة في الارواح او الاموال، فالجسور والابنية قد تنهار نتيجة لـ عدم الحذر نحو فعل العمليات الحسابية الهندسية نحو التصميم، والسيارات كذلك قد تكون السبب بالحوادث حصيلة خلل في فترة التصميم. لهذا فمرحلة التصميم فترة حساسة في معظم الساحات يلزم الحذر لها والعناية بها على نحو جيد.

شاهد أيضاً

كتابة السيرة الذاتية

اهم محتويات السيرة الذاتية السيرة الذاتية هي عبارة عن خلاصة للخبرة المهنية لمقدم مناشدة الشغل …