اهمية نهر الامازون

موقع نهر الامازون نهر الامازون هو من اشهر الانهار في العالم ومن اكثرها حضورا من السياح والزايرين، ويعود هذا الى انه يصنف ثاني اطول انهار العالم واكبرها حجما بعد نهر النيل حيث يصل طوله 6437 كم ويحتوي على اكبر نسبة مياه من الانهار الاخرى في العالم ويرجع هذا الى عمقه الكبير جدا والكبير الذي يتراوح بين 10م الى 90م. يمتاز نهر الامازون بكثرة تعرجاته فبعض مناطقه ضيقه على نحو نسبي حيث تبلغ الى 2 كم والبعض الاخر عريضة ويصل عرضها الى 10 كم ويكون من العسير عليك مشاهدة الطرف الاخر من اليابسة.

موقعه

يوجد نهر الامازون في قارة امريكا الجنوبية حيث تبدا مياهه بالجريان في نهر ضييل الكمية يسمى نهر ابوريماك من قمم جبل الانديز ثم يتجه ذلك النهر الى مساحة بيرو ليصب في نهر اوكايالي الذي يجري الى الشمال ثم الى الشرق ليتحد مع نهر مارانون في اكويتوس في البيرو ويكون بهذا المنبع الاساسي لنهر الامازون كما تصب الكثير من الانهار الضييلة في الامازون ويودي صعود مياه المد في المحيط الى وصولها الى نهر الامازون لتزيد من اعداد مياهه.

ما زال الباحثون مختلفين في تحديد المقر الذي يصب به نهر الامازون وهذا نتيجة لـ غرابة شكله الجغرافي وعدم تحديد اذا كان نهر بارا نهر من ضمن انهار الامازون المتنوعة ام انه منفصل عنه.

سبب التسمية

سكن الهنود الامازون منذ القدم وكانو اول من سكن تلك المساحة وعندما بدات حملات الاستكشاف الاوروبية للنهر تعرضت تلك الحملات الى هجوم من سيدات الهنود، وكن مقاتلات قويات حيث كن شبيهات بالامازونيات السيدات الاغريقيات البطلات اللواتي ذكرن بالكتب الاغريقية القديمة، واطلق المستكشفون عليهن ذلك الاسم نتيجة لـ الشبه بينهن وربط بعد هذا النهر بتلك السيدات ليسمى بنهر الامازون.

البيية المحيطة به

يتميز نهر الامازون بتنوع الحياة الحيوانية والنباتية فيه فاصبح مقصدا غنيا بالمعلومات والاستكشافات للعلماء والباحثين حيث تم اكتشاف اكثر من 3000 نوع حديث من النباتات على ضفاف ذلك النهر كما ان اشجاره هي الاطول في العالم حيث يصل صعود اغصانها ما يعادل 60م وهي تحافظ على نداوة الطقس حيث تمنع اغصانها واوراقها المتشابكة من دخول اشعة الشمس.

اما الحياة الحيوانية في نهر الامازون فتتميز بالتنوع فمن اشهر الحيوانات التي تسكنها افعى الاناكندة، والببغاء، وحيوان الكسلان، وحيوان القاطور، وتعيش في مياهها الاسماك مثل الاسماك اكلات اللحوم، ويحتوي ضفاف الانهار على الكثير من الحشرات النادرة التي لا تتواجد الا هناك.

 

شاهد أيضاً

موقع جزيرة بورا بورا

تعرف على جزيرة بورا بورا جزيرة بورا بورا من الجزر التي تمثل جزءا من ارخبيل …