اهمية وسائل الاتصالات

اهمية وسائل الاتصالات

اهمية وسائل الاتصالات

معلومات عن وسائل الاتصالات التواصل بين الناس يبحث الانسان دايما عن اساليب حديثة ومميزة لخدمة ودعم عملية التواصل بين الناس، فمنذ القدم وبداية البشرية كان الانسان دايم البحث عن وسايل اتصال مع الاخرين؛ نتيجة لـ المسافات الشاسعة الفاصلة بينهم، وبسبب الاحتياج الماسة للانسان في التواصل مع الاخرين من ابناء جنسه، بدات وسايل الاتصال في التقدم من وسايل بدايية وبسيطة حتى بلغت الى ذلك الشكل من التقدم والقوة في وقتنا هذا.

وسايل الاتصال

تنوعت وسايل الاتصال منذ القدم وحتى يومنا هذا، وما يلي سلسلة وسايل الاتصال المختلفة:

  • الكلام: فكان الناس يتواصلون مع بعضهم القلة من اثناء التحدث بلغات مغايرة تتناسب مع الناس في كل مساحة من انحاء العالم.
  • ارسال الرسايل الكلامية: قد كانت تحدث عملية التواصل بين منطقتين مختلفتين وبينهما مسافة عظيمة من اثناء ارسال احد الاشخاص برقية كلامية الى الفرد الاخر في المساحة الاخرى.
  • الرسايل الكتابية: وظهرت بعد ظهور الكتابة وبدات بكتابة الرسالة وارسالها الى الفرد الاخر على نحو مباشر، او ارسالها مع احد الاشخاص، او الحيوانات كاستخدام طير الحمام الزاجل.
  • استخدام البريد: بعد تطور الثقافة تم اختراع البريد، ويمكن ارسال الرسايل النصية او الاشياء العينية من اثناء البريد لمنطقة اخرى في نفس الجمهورية او الى دول اخرى.
  • الهاتف: الذي مكن المكالمات الصوتية بين الناس في انحاء مغايرة من العالم.
  • الفاكس: الذي مكن ارسال واستقبال الرسايل الكتابية في اماكن مغايرة من العالم.
  • البريد الالكتروني: بعد ظهور ثورة تقنية البيانات والانترنت، ابتكر البريد الالكتروني الذي شارك في مساندة عملية التواصل على نحو عظيم حيث يمكن من خلاله ارسال الرسايل النصية، او الصوتية، ومقاطع المقطع المريي وغيرها من الملفات المرغوب مساهمتها مع الاشخاص الاخرين، وكان استعمال الانترنت ذا كلفة مرتفعة في الطليعة لهذا كان البريد الالكتروني ينتشر ضمن طبقة محددة من الاشخاص في العالم.
  • مواقع الانترنت: الذي خدمت عملية التواصل من اثناء كتابة البيانات ونشرها عبر المواقع لتصل الى جميع المستخدمين عبر العالم.
  • مواقع التواصل الاجتماعي: وهي اكثر المواقع والوسايل الذي ساعدت في خدمة التواصل على نحو كبير، وتستخدم مواقع باساليب مغايرة واشكال متعددة تجذب المستخدم، ومن اشهر تلك المواقع: موقع الفيس بوك، وتويتر.
هناك الكثير من التطبيقات الالكترونية التي دعمت عملية التواصل كذلك كتطبيق الواتس اب، وفايبر، وسكايب، والانستغرام، والسناب شات، حيث مكنت التواصل باستعمال العشرات من الوسايل الصوتية، والنصية، ومكنت التواصل المباشر بين الناس عن سبيل تزويدها بخدمة المكالمات المجانية.

(1)

اهمية وسائل الاتصالات