الخميس , 15 نوفمبر 2018

اهم انواع البروتينات

الرئيسية » هناك ايضاً … » صحتك أهم » اهم انواع البروتينات
اهم انواع البروتينات

اهم انواع البروتينات

معلومات عن اعراض ندرة الفيتامينات يحتاج الجسد حتى يقوم بالعديد من وظايفه وانشطته الحيوية الى الكثير من المكونات الغذايية المهمة، وابرزها البروتينات فتعتبر من اهم المكونات لانها تقوم بالعديد من الوظايف وابرزها اصدار الهرمونات والانزيمات اللازمة كالانسولين وهرمونات الغدة الدرقية، كما تقوم بتكوين لكريات الدم الحمراء وبذلك العون في نقل الاكسجين الى خلايا الجسد المختلفة، وتنظم البروتينات عمل الجهاز الهضمي كما تتضمن على اعداد عظيمة من الاحماض الامينية التي تعاون على نمو الجسد وتقويته من اثناء العون في تكوين عضلاته.

يمكن الحصول على البروتينات من اثناء تناول الكثير من الاغذية كالارز، واللحوم، والحليب ومشتقاته، اضافة الى الحبوب التامة والخضار، ولكن على الرغم من كل ذلك الا ان نسبة عظيمة من الناس تجهل انواع البروتينات؛ لهذا سوف نتناول هنا اهم انواعها.

انواع البروتينات ومصادرها

هناك انواع عديدة من البروتينات وابرزها ما يلي:

حسب المصدر

  • بروتين اللحوم: بحيث يتضمن على جميع انواع الاحماض الامينية التي يحتاجها الجسم.
  • البروتينات النباتية: هنا يلزم ملاحظة ان كل نوع من النباتات يمد الجسد بنوع معين من الاحماض الامينية، فعلى طريق المثال البروتين الذي يعطيه القمح للجسم يتغاير عن المتواجد في الذرة او الفول او الارز، وتتميز تلك البروتينات بان الجسد غير قادر على تخزينها لفترات طويلة؛ لهذا يلزم الاستمرار في امداد الجسد بها.

حسب التركيب

  • البروتينات البسيطة: ذلك النوع من البروتينات يمكنه ان يتحلل ماييا، وتضم نسبة جيدة من الاحماض الامينية بحيث يمكن الحصول عليها من اثناء تناول البيض، والزيت النباتي، او زيت الذرة.
  • البروتينات المركبة: وتكون عبارة عن بروتينات متعلقة بعناصر او جزييات غذايية غير عضوية، وعندما تتعرض للحرارة تنفصل لمشتقات يتضمن كل جزء منها على حمض اميني معين.

يحتاج كل كيلوغرام من الجسد الى غرام واحد من البروتينات، وذلك في وضعية الفرد العادي، اما الجسد الرياضي فتكون الحجم التي يحتاجها اكثر.

انواع الاحماض الامينية

اما الاحماض الامينية فتكون عبارة عن نوعين اساسيين وهما:

  • الاحماض الامينية الاساسية: وهي التي تلعب دورا اساسيا في نمو الجسد ومساعدته على الحياة والاستمرار، وابرزها الليوسين والانين والليسين اضافة للفينايل والفالين.
  • الاحماض الامينية غير الاساسية: وتعد تلك الاحماض اساسية لنو الجسد على نحو طبيعي، الا انها لا تعمل على نمو العضلات وابرزها الهيستيدين والبرولين اضافة للارجينين.

اعراض ندرة البروتينات

يصاحب ندرة البروتينات في الجسد ظهور مجموعة من الاعراض والعلامات وابرزها:

  • خسارة في الوزن بسرعة.
  • تعب وارهاق اضافة للقلق والتوتر.
  • تدهور مقاومة الجسد للامراض.
  • اضافة الى تعرض الاطفال للاصابة بالعديد من المشكلات الهضمية واهمها الاسهال.

(0)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

اهم انواع البروتينات