اهم خصائص القصة

اهم خصائص القصة

اهم خصائص القصة

معلومات عن عناصر القصه هي مقال من النصوص الادبية، والتي تعتمد على سرد مجموعة من الاحداث الواقعية، او الخيالية ووضعها ضمن محيط محدد يسهل فهمه من قبل القاري، وتعرف كذلك بانها مجموعة من المواقف التي تتم في حياة اشخاص خياليين من نسج مولف القصة، والهدف منها توصيل رسالة، او فكرة محددة للقراء بشان قضية، او موضوع، او فكرة ما.

يعد فن كتابة الحكاية من الفنون الادبية القديمة، والذي اهتم بسرد الكثير من المواقف الخيالية المعتمدة على اساس واقعي، مع تحويل ببعض احداثها، وشخصياتها حتى تتناسب مع المقال الادبي، وايضا تشارك الروايات في توضيح مجموعة من الاحداث التي تتم مع مجموعة من الاشخاص، فتصف مختلف العوامل التي ادت الى حدوث الانفعالات، والتصرفات المتعلقة بالفكرة الرييسية للقصة.

خصايص القصة

توجد مجموعة من المواصفات التي يمتاز بها مقال الحكاية عن النصوص الادبية الاخرى، وهي:

الوحدة

هي ان الحكاية يلزم ان تشمل على فكرة رييسية واحدة، بمعنى تعتمد على عقار واحد لا يتحول فاذا قد كانت حكاية اجتماعية يلزم ان تتحدث في الافكار الاجتماعية، واذا قد كانت حكاية بوليسية يلزم ان ترتبط احداثها بوقايع حركية، وهكذا لكافة انواع الافكار الاخرى، كما ان مفهوم الوحدة يتعلق بوجود شخصية رييسية واحدة، وهدف واحد، اي انه من اللازم على الكاتب ان يوجه قصته نحو واحد، وثابت.

التكثيف

هو ان الحكاية يلزم ان تتجه عند هدف معين، وثابت مع الالتزام بالتنوع في الجمل القصيرة التي تخدم النص، وتوضح المبتغى الرييسي من كتابته، فكلما قد كانت الدلالات اللغوية داخل مقال الحكاية تتضمن على مختلف الاسباب الموثرة في القاري قدرة الكاتب من التوفيق في كتابة الحكاية القصيرة بطريقة صحيح، وممتاز.

الدراما

هي من اهم مواصفات القصة، والتي تشارك في وجود حركة، وتفاعل بين شخصياتها، واحداثها والتي تشارك في توصيل الهدف، والوحدة للقاري، وتجعله يندمج ويتاثر مع احداث القصة، الامر الذي يودي الى تدعيم الخيال عنده من اجل التفاعل مع موضوع الحكاية على نحو كامل، مع المحافظة على لفت انتباهه لاسلوب القاص، والذي يشارك في نجاح، او فشل الشغل القصصي.

عناصر القصة

تتكون الحكاية القصيرة من مجموعة المكونات الرييسية التالية:

  • الموضوع: هو الحدث الرييسي المتعلق بصياغة القصة، والذي يعبر عن اساس الشغل الادبي، ويرتبط عادة بتاثير الزمان، والمكان اللذين يوديان الى تقصي المبتغى من الموضوع.
  • اللغة: هي الاسلوب التي يعبر فيها الكاتب عن القصة، فكلما قد كانت اللغة صحيحة، وسليمة نحويا، وقواعديا تمكنت من توصيل المبتغى المتعلق بالقصة، كما انها تشارك في جعل القاري يفهم المقال القصصي بوضوح.
  • الشخصيات: هم مجموعة المكونات المحركة لنص القصة، والذيين يتفاعلون، ويوثرون، ويتاثرون بالاحداث المتواجدة في النص، ويساهمون في حل العقدة التي تبنى عليها القصة.
  • البناء: هو فترات تاسيس الشغل القصصي، وتوزيع النصوص الادبية فيه، وعادة يتعلق بثلاث فترات رييسية، وهي: البداية، والوسط، والنهاية.
  • الاسلوب الفني: هو الاسلوب المعتمدة من قبل الكاتب في صياغة المقال القصصي، وربط الاحداث معا، من اجل تقصي عمل ادبي جيد، ومقبول نحو القراء.

(2)

اهم خصائص القصة