الجمعة , 22 مارس 2019

اهم خصائص النمط السردي

الرئيسية » هناك ايضاً … » فن و فنون » اهم خصائص النمط السردي
اهم  خصائص النمط السردي

اهم خصائص النمط السردي

انواع النمط السردي يعرف كذلك باسم الطريقة السردي، او المقال السردي، وهو نمط من انماط النصوص في اللغة العربية، والذي يهتم بالكتابة والحديث بشان موضوع ما، ومن تعريفاته كذلك هو المقال الذي يتضمن على تسلسل لمجموعة من الاحداث المرتبة ترتيبا زمنيا، او منطقيا، كما انه يهتم بتفسير مختلف الاختلافات التي تنتج من قبل الشخصيات المكونة للنص.

يرتبط المقال السردي كثيرا ما في مجموعة من الساحات الادبية، ومن اهمها القصة، والرواية، والاسطورة، وغيرها فكل تلك النصوص تتضمن على النمط السردي من شخصيات، واحداث، وحبكة، وعقدة، وحل، وان الكاتب البارع -اي مولف المقال هو الذي يستطيع من صياغة نصه على نحو صحيح بالاعتماد على اسلوب السرد المناسبة- والتي تشارك في تقصي التاثير المطلوب على القاري، او المستمع للنص السردي، من اثناء جذب انتباهه للفكرة الرييسية التي اعتمدها الكاتب في تشييد النص.

خصايص النمط السردي

يتميز النمط السردي بمجموعة من الخصايص، التي تميزه عن الانماط الادبية الاخرى، وهي:

  • يهتم بعنصري الزمن والمكان، وكل ما ارتبط بالزمان السالف من احداث، ووقايع.
  • استخدام السرد الشخصي في توصيل الافكار الى القراء، او لتفسير فكرة ما، وعادة يقوم الكاتب او الراوي بتنفيذ تلك المهمة.
  • استخدام السرد الخارجي، اي الذي يعتمد على ربط مجموعة من الاحداث الاجتماعية، او الواقعية، او المالوفة نحو القراء مع محتوى المقال السردي حتى تفهم على نحو واضح، وصحيح.
  • الاعتماد على البساطة في السرد، بمعنى ان يبتعد الكاتب او المولف على استعمال الكلمات، والافكار المعقدة، او الشايكة في نقل صور، ومعاني المقال السردي، لكن يلزم ان يكون بسيطا في سرده، حتى يستطيع القراء من فهم، واستيعاب النص.
  • يعتمد على تحفيز الخيال؛ اي ان النمط السردي يحرك خيال القراء، وافكاره فيجعله يتخيل بعض الاحداث التي تتم في النص، وكانها شيء واقعي.
  • التركيب: بمعنى انه يعتمد على استعمال الطرق الجمالية الادبية، والتي تهتم باستعمال اساليب الكتابة المميزة، والبلاغية في النص.

انواع النمط السردي

يقسم النمط السردي على مجموعة من الانواع الادبية التالية:

السرد المتسلسل

هو النمط السردي الذي يعتمد على نسق زمني ثابت، فيهتم السارد في الرواية، او الحكاية بتنظيم ثابت للاحداث، ويستعمل ذلك النوع من الانماط السردية في النصوص التاريخية، والتي ترتبط احداثها سويا برابط تاريخي، وزمني يعتمد على الانتقال من وقع الى اخر، من اثناء مرحلة زمنية ثابتة تعتمد على وجود بداية، ونهاية لتسلسل الاحداث.

السرد المتقطع

هو النمط السردي الذي لا يعتمد على تسلسل منطقي للاحداث؛ لكن قد يبدا السارد برواية الحكاية من نهايتها، ومن ثم يرجع في القاري الى بدايتها، او يبدا القصة بحدث، او موقف ما، ومن ثم يعيد سرد القصة من بدايتها، الامر الذي يودي الى اختلاط الاحداث معا، مع المحافظة على وضوح معنى المقال حتى لا يكون السبب هذا في خسارة القاري، واختلاط الافكار عليه.

السرد المتناوب

هو النمط السردي الذي يعتمد على دمج مجموعة من الروايات معا، بمعنى يبدا السارد بحدث من حكاية ما، ومن ثم ينتقل الى وقع في حكاية اخرى، وبعد هذا يرجع الى وقع في الحكاية السابقة، وهكذا حتى يربط في الخاتمة الروايات سويا من اثناء تشابه الشخصيات، او المواقف التي تربطهم معا، وتساهم في تقصي الفكرة الرييسية المخصصة بالنص السردي.

(0)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

اهم خصائص النمط السردي