الخميس , 20 سبتمبر 2018

تعرفي على عمليات تكميم المعدة

الرئيسية » هناك ايضاً … » صحتك أهم » تعرفي على عمليات تكميم المعدة
تعرفي على عمليات تكميم المعدة

تعرفي على عمليات تكميم المعدة

تعتبر السمنة من اخطر الأمراض عند الإنسان حيث تأتي بسبب تناول الأكلات السريعة واحيانا بسبب القلق والعصبية والنرفزة عند بعض الناس وبعض أمراض تساعد علي السمنة فيمكنكم معرفه تكميم المعدة.

كيف يتم إجراء عملية تكميم المعدة؟

تتم عمليه تكميم المعدة بطريقتين، الطريقة الأولى، تتم من خلال شق البطن شق كبير لكي يتمكن الطبيب من الوصول إلى المعدة ويجري العملية. الطريقة الثانية تتم عن طريق إحداث ثقب صغير في البطن، ويتم إدخال منظار عبر هذه الفتحة الصغيرة وإجراء العملية بواسطة هذا المنظار.

إجراء العملية بإستخدام المنظار هو الحل الأفضل وهو أأمن من شق البطن. عند إجراء العملية بالمنظار، لا تؤثر شكل الفتحة الصغيرة على البطن، أما في حاله شق البطن يحتاج المريض إلى اجراء جراحة تجملية بعد الإنتهاء للتخلص من آثار الشق. هذا بالإضافة إلى أن عملية تكميم المعدة بالمنظار تحتاج إلى وقت أقل لشفاء المريض. لكن، في بعض الاحيان، يضطر الطبيب إلى اللجوء لخيار شق المعدة لصعوبة الوصول إلى المعدة عن طريق المنظار.

فوائد عملية تكميم المعدة

تساعد عملية تكميم المعدة على خسارة الوزن بشكل سريع حيث تخسر المريضة حوالي 30 كيلو او أكثر خلال العام الأول بعد إجراء العملية. بعد اجراء العملية لا تشعر المريضة بالجوع، وعندما تأكل لا تتناول الطعام إلا بكميات قليلة بسبب استئصال حوالي 70% او أكثر من حجم المعدة. تتحول المعدة من شكل حقيبة كبيرة الحجم، إلى شكل أنبوب صغير.

أضرار عملية تكميم المعدة

مشاكل في المعدة

  • عندما تتناول المريضة كمية كبيرة من الطعام لا تستطيع المعدة تحملها وقد تشعر بالقيء والغثيان.
  • من الممكن أن تؤدي عملية تكميم المعدة إلى تسريب من المعدة وهو أمر خطير، لكنه لا يحدث إلا في حالات نادرة.
  • قد تشعر المريضة بألم في المعدة، وقد تتعرض إلى حالة من الإمساك أو الإسهال.
  • أحيانًا قد تشعر المريضة بحرقة شديدة في المعدة، بمجرد ان تتناول المريضة أطعمة دسمة.

آلام في الكبد وترهلات في الجلد

  • هذا بالإضافة إلى الشعور بألم في الكبد، أو قد تواجه المريضة مشكلة حصوات المرارة.
  • قد تحدث ترهلات في الجلد بعد فترة من إجراء جراحة تكميم المعدة بسبب فقدان الوزن سريعاً دون ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على شد الجلد.

(4)

تعرفي على عمليات تكميم المعدة