تعرف على أصغر دولة بالعالم

تعرف على أصغر دولة بالعالم

تعرف على أصغر دولة بالعالم

نبذه عن أصغر دولة بالعالم تعد مسالة الكبر او الصغر فيما يتعلق للدول متباينة في مفهومها، حيث يفهمها القلة منطقة الدول التي تقاس بالكيلومتر مربع، والبعض الاخر ينظر اليها وكاننا نتحدث عن عدد السكان فيها.

مهما كان المقصود، فان الاجابة عن السوال كاصغر جمهورية في العالم، سوف يكون الجواب هو جمهورية الفاتيكان، حيث تعتبر تلك الجمهورية هي اصغر الدول العالم من حيث المنطقة وعدد السكان، اذ ان مساحتها تصل 0.44 كيلومترا مربعا، اما عدد السكان فيها فانهم لا يتجاوزون ثمانمية نسمة فقط.

الفاتيكان

ان شكل جمهورية الفاتيكان الواقعة في قلب العاصمة الايطالية مدينة روما شبه اهليلجي، حيث تحيطها تلك المدينة من مختلف جوانبها، وتفصلها اسوار عنها.

بالرغم من صغر منطقة تلك الجمهورية الا انها تحظى باهمية عالية المقام، وهذا يرجع لكونها مركزا قياديا روحيا في العالم للكنيسة الكاثوليكية، حيث يمر عدد التابعين لها اكثر من مليار ومية وسبعة واربعين مليون كاثوليكي متوزعين في كل اصقاع الارض.

كما تنبع اهميتها بارشيفها الغني الذي يحوي على الكثير من السلع والاعمال الفنية، اضافة الى متاحفها التي تضم اعمالا فنية من كافة العصور، وايضا هي من الدول المهتمة بالقضايا السلمية، اضافة الى دفاعها عن القضايا الاخلاقية.

اهم معالمها

تنحصر معالم جمهورية الفاتيكان فقط في ثلاث مناطق، اولها اكبر الكنايس المتواجدة في العالم وهي كاتدرايية القديس بطرس، وثانيها الساحة المتواجدة في مواجهة تلك الكنيسة، والتي يحدث فيها القصر الرسولي، وفيه مبان عديدة معزولة عن بعضها البعض، حيث تضم سكن البابا، وايضا مكتبة الفاتيكان، وعدد من المتاحف، واماكن الارشيف، اضافة الى القاعة الحكومية للاجتماعات، وثالثها هي حدايق الفاتيكان.

تضم الفاتيكان العديد من الشوارع والساحات التي يصل عددها سبعين ساحة وشارعا، الا انها بالمجمل ذات منطقة صغيرة، وايضا ضييلة العرض.

العضويات التي تتمتع بها

ادرجت جمهورية الفاتيكان من قبل اليونسكو ضمن لايحة مواقع التراث العالمي، وكان هذا في عام الف وتسعمية واربعة وثمانين للميلاد، وتعتبر هي الجمهورية الوحيدة التي تم ادراجها على نحو تام ضمن تلك اللايحة.

كما انها تحمل عضوية عدد من المنظمات والجمعيات والوكالات العالمية الرسمية، كمنظمة الامم المتحدة الدولية، ومنظمة الصحة العالمية، وايضا ممنهجة الاغذية العالمية، اضافة الى ممنهجة العدل الدولية، وايضا بعض المنظمات غير الرسمية، ومنها الجمعية الدولية للعلوم التاريخية، وايضا الجمعية الدولية للطب المحايد.

تجدر الاشارة، الى ان الفاتيكان ليس لها لغة رسمية، الا ان اللغة اللاتينية هي المستعملة رسميا من قبل الكرسي الرسولي، الا ان اللغة العامة هي الايطالية، اضافة الى الالمانية.

(0)

تعرف على أصغر دولة بالعالم