تعرف على عدد قارات العالم

ما هي عدد قارات العالم تعرف القارة على انها كتلة يابسة كبيرة، يحيط بها الماء تماما او جزييا، وتظهرعليها تضاريس منوعة مثل: السهول، والجبال، والهضاب، وفي ذلك الحين تشكلت القارات واخذت شكلها الجاري نحو حدوث ظاهرة تدعى باسم زحزحة القارات، تم فيها اقتراب وابتعاد القارات عن بعضها القلة على نحو متدرج وبطيء عبر ملايين الاعوام الى ان اخذت شكلها الحاضر.

عدد قارات العالم

يبلغ عدد قارات العالم سبع قارت، وهي: قارة اسيا، واوروبا، وامريكا الشمالية، وامريكا اللاتينية، وافريقيا، وقارة اوقيانوسيا، والقارة القطبية الجنوبية، وسنتناول نبذة بشان الموقع الجغرافي والفلكي لكل قارة من قارات العالم.

قارة اسيا

تمتد فلكيا بين دايرة عرض 10 في جنوب خط الاستواء، ودايرة عرض 83 في شمال خط الاستواء، كما تطول بين خطي طول 25 و180 في شرق خط غرينتش.

بالنسبة لموقعها الجغرافي فانها تقع في شرق قارتي اوروبا وافريقيا، ويحيط بها المحيط المتجمد التابع للشمال من ناحية الشمال، والمحيط الهادي من ناحية الشرق، والمحيط الهندي من ناحية الجنوب، ويفصلها عن قارة اوروبا جبال اورال، ومضيقي الدردنيل والبسفور، في حين يفصلها عن قارة افريقيا كلا من: البحر الاحمر، وقناة السويس، اما مضيق بيرنج فهو الذي يفصل اسيا عن قارة امريكا الشمالية.

قارة افريقيا

تمتد بين دايرتي عرض 37 في شمال خط الاستواء، و35 جنوبه، كما تطول بين خطي طول 17 غرب خط غرينتش، و51 الى الشرق من، وبالنسبة لموقعها الجغرافي فانها تقع الى الجنوب التابع للغرب من اوراسيا، ويحيط البحر المعتدل بها من الشمال، في حين يحيط المحيط الاطلسي بها من الغرب، اما المحيطان الهندي والاطلسي فيحيطان بها من الجنوب، ويحيط بها من ناحية الشرق كل من: البحر الاحمر، والمحيط الهندي، وقناة السويس.

قارة اوروبا

تمتد بين دايرتي عرض 34-80 شمالا، كما تطول بين خطي طول 10 غربا حتى 60 شرقا من خط غرينتش، وبالنسبة لموقعها الجغرافي فانها تقع غرب اسيا، ويحيط بها من الشمال المحيط المتجمد الشمالي، ومن الجنوب البحر المعتدل وبحر مرمرة، والبحر الاسود، في حين يحيط بها من الغرب المحيط الاطلسي، ومن الشرق كلا من: بحر قزوين، وجبال الاورال.

قارة امريكا الشمالية

تمتد فلكيا بين دايرتي عرض 25-83 شمالا، وتمتد بين خطي طول 48-170 غرب خط غرينتش، وفيما يرتبط بموقعها الجغرافي فان المحيط المتجمد التابع للشمال يحيط بها من الشمال، في حين يحيط خليج المكسيك ودولة المكسيك بها من الجنوب، اما المحيط الهادي فيحيط بها من الغرب، والمحيط الاطلسي من الشرق.

قارة امريكا اللاتينية

امريكا اللاتينية هي الامريكتين الوسطى والجنوبية؛ تطول بين دايرتي عرض 25 شمالا و56 جنوبا، وتمتد بين خطي طول 35-105 غربا، وبخصوص موقعها الجغرافي فانها تقع في جنوب قارة امريكا الشمالية، ويحدها من الشمال الولايات المتحدة الامريكية، ومن الشرق المحيط الاطلسي، ومن الغرب المحيط الهادي.

قارة اوقيانوسيا

تمتد فلكيا بين دايرتي عرض 5-50 في جنوب خط الاستواء، كما تطول القارة بين خطي طول 115-180 في شرق غرينتش، اما جغرافيا فهي تقع في جنوب في شرق اسيا، وتحيط بها مياه المحيط الهندي والهادي.

شاهد أيضاً

موقع جزيرة بورا بورا

تعرف على جزيرة بورا بورا جزيرة بورا بورا من الجزر التي تمثل جزءا من ارخبيل …