تعرف على وادي الجن

تعرف على وادي الجن

تعرف على وادي الجن

موقع وادي الجن وادي الجن، او كما يشتهر باسم وادي عبقر، هو اسم يطلق على احد الوديان التي تقع قي صحراء نجد في المملكة العربية السعودية، وهو واد سحيق، وعندما ينسب فرد بانه عبقري فانه في الحقيقة ينسب الى وادي عبقر، او وادي الجن، وسمي بوادي الجن لان القصص القديمة تقول ان شعراء الجن تقيم وتسكن في ذلك الوادي.

تقول القصص ان اي فرد يبيت ليلة في ذلك الوادي جاء اليه شاعره من الجن، ولقنه الشعر حتى بات شاعرا، وتقول القصص كذلك ان كل شاعر من شعراء زمن الجاهلية كان له قرين يسكن في ذلك الوادي، وكان يلقنه الشعر، امثال مدرك بن واغم، صاحب الحجم بن زيد، ولاقط بن لاحظ، صاحب امرو القيس، ومسحل السكران بن جادل، صاحب الاعشى، وجالد بن استمر صاحب عنترة بن شداد.

قصة من وادي الجن

تقول القصص ان مجموعة من الاشخاص كانوا خارجين في سفر، وكان معهم رجل دليل يدلهم على الطريق وسط الصحراء، وكان اسمه ابن سهم الخشب، لكنه ضل الطريق، فاشار لمن كانوا معه بالوقوف، وقال لهم : ” باللات والعزى ومناة الثالثة الاخرى، قفوا ! نحن على حافة وادي عبقر! “، واخذ يوميء الى بطن الوادي نحو مجموعة من الكثبان الرملية الناعمة والمقمرة؟

وفجاة ظهر كاين غريب، على هيية انسان، وكان يسير وهو يسوق اوضح نعام مربوطا بحبل مصنوع من الكتان، وفي ذلك الحين كان قادما من اعماق الوادي، فاستوحشوا من الخوف، وبدات الابل التي قد كانت مع الركاب بالتراجع للخلف والتقهقر، حتى مر الكاين الغريب من منحى المسافرين، وكان اكثر طولا من الناقة، وعاري الظهر، وينتثر على جسمه نمش اخضر اللون يشبه الطحالب التي تنمو على وجه الماء الاسن، فارتعد الجميع من شدة الخوف، ووقف الكاين الغريب بعيدا، وبدا يتلفت باتجاههم، ويمعن البصر فيهم حتى تجمدوا في مكانهم من هول المنظر، وتوجه الكاين الغريب بحديثه للدليل وقال له: ” يا ابن سهم الخشب: من اشعر العرب ؟ ”

من شدة رهاب الدليل، لم يستطع الخطاب والاجابة، فقال الكاين الغريب : ” اشعر العرب من قال : وما ذرفت عيناك الا لتضربي بعينيك في اعشار قلب مقتـل”، ومن المعلوم ان منزل الشعر ذلك لامري القيس، فقال الدليل: ” باللات والعزى ومناة الثالثة الاخرى، من انت؟ “، وتراجع الى الخلف، حتى اوشك على الوقوع، صرح ذلك ومضى يسير وهو يضحك ويقهقه، حتى وقف دليل القافلة مندهشا، ثم قال : ” ذلك لافظ بن لاحظ، شيطان امري القيس الذي يملي عليه الشعر”.

(0)

تعرف على وادي الجن