الثلاثاء , 11 ديسمبر 2018

تعريف تقنية المعلومات

الرئيسية » اخبار اليوم » حياة التقنية » تعريف تقنية المعلومات
تعريف تقنية المعلومات

تعريف تقنية المعلومات

وظائف تقنية المعلومات عرَّفت منظمة اليونسكو تقنية المعلومات IT باعتبارها مجالات المعرفة العلمية والتقنية والهندسية والأساليب الإدارية المُستخدمة في تناول ومعالجة المعلومات وتطبيقاتها. كما يُمكن وصفها بأنها أفضل وأسرع الوسائل التي تهدف إلى تسهيل الحصول على المعلومات والبيانات وجعلها مُتاحة ومتوفرة لطالبيها بأقصى سرعة ممكنة.

مجالات استخدام تقنية المعلومات

لقد اقتحمت تقنية المعلومات أو تكنولوجيا المعلومات الكثير من المجالات، فساعدت على التخلي عن الطرق التقليديَّة المُعقدة، واستبدالها بتلك النُظُم التقنية السهلة، التي ساعدت بشكل كبير على توفير الوقت والجهد، وقد بدا استخدامها واضحًا في شتى المجالات، منها على سبيل المثال لا الحصر:

  • الإدارة: إذ ساعدت عل تسهيل عملية الإدارة سواء داخل المؤسسة الواحدة أو بين أكثر من مؤسسة، مما ساعد على توفير القوى البشرية ونجاح العملية الإدارية.
  • الطب: وذلك عن طريق إمكانية حفظ ملفات المرضى ومن ثم متابعة حالاتهم بشكل دقيق ومعرفة مراحل تطورها.
  • التعليم: إذ ساعد استخدام التكنولوجيا الحديثة على تسهيل الحصول على المعلومات، مما يُتيح للطلبة الاستغناء عن شراء الكتب الورقية واستبدالها بمصادر المعلومات الإلكترونية الغنية. بالإضافة إلى أنها أتاحت فرص جيدة للتعليم عن بُعد.
  • الإعارة بين المكتبات: فقد تمكنت تقنية المعلومات من تسجيل محتويات المكتبات وبياناتها بشكل منظم يسمح بالإطلاع عليها ويُسهل عملية الاختيار فيما بينها، كما عملت على تسهيل عملية تبادل الكتب وإعارتها بين المكتبات المُختلفة، وساعدت على تواجد الكتب الإلكترونية كبدائل مُتاحة عن الكتب الورقية.

وظائف تقنية المعلومات

لا يُمكن حصر العاملين في مجال تقنية المعلومات تحت مُسمَّى وظيفي واحد؛ إذ يُمكن تمييز مجموعة من الوظائف التي تختلف فيما بينها، ومنها:

  • مُبرمج الحاسوب: هو الشخص الذي يقوم بتحويل التصميم الأولي للبرنامج إلى مجموعة من التعليمات التي يَسهُل على جهاز الحاسوب فهمها وتنفيذها.
  • مُطوِّر الويب: هو الشخص الذي يستخدم اللغات المُختلفة للبرمجة في تصميم المواقع الإلكترونية.
  • مُحلل أنظمة المعلومات: هو الشخص الذي يجمع بين التكنولوجيا وإدارة العمال، إذ يهتم بإدارة جميع الجوانب التقنية داخل المؤسسة بهدف الارتقاء بجودة العمل.
  • مدير قواعد البيانات: هو الموظف الذي يتولى مسؤولية إنشاء قواعد بيانات وإدارتها وحمايتها من الاختراق.
  • مهندس الشبكات: هو من يقوم على توصيل الأجهزة الإلكترونية مع بعضها البعض وضمان تفاعلها بكفاءة.
  • موظف الدعم الفني: هو من يقوم بمساعدة العاملين بالمؤسسة في كل ما يتعلَّق بالأمور التقنية.

(2)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

تعريف تقنية المعلومات