دول جزيرة العرب

معلومات عن جزيرة العرب تعرف جزيرة العرب بعدة اسماء ومنها شبه الجزيرة العربية وكما تعرف بـ شبه القارة العربية تقدر المنطقة الاجمالية لشبه الجزيرة العربية بنحو 3 ملايين و237 الف و500 كيلو مترا مربعا تقريبا، اما عدد السكان وهو رقم يرجع الى العام 2009 من الميلاد، فيقدر تقريبا بحوالي 75 مليون و333 الف و900 نسمة تقريبا.

اين تقع جزيرة العرب

تقع جزيرة العرب في قارة اسيا،في منتصف العالم تقريبا, موقعها فيما يتعلق للقارة الاسيوية هو الجنوب الغربي، كما تقع تلك القارة الى الجهة الشرقية من القارة الافريقية، والى الجنوب من بلاد الشام والعراق والى الشمال من بحر العرب والى الغرب من الخليح العربي ومن ايران. تعتبر شبه الجزيرة العربية شبه الجزيرة الاكبر على مستوى العالم كله، وهذا نتيجة لـ موقعها هذا، فقد اعتبرت الجزيرة العربية نقطة التلاقي بين القارتين الافريقية والاسيوية، تشييد على موقعها هذا، وبسبب الاموال الطبيعية الهايلة التي تتواجد في اراضي شبه الجزيرة العربية، قد كانت لتلك الارض اهمية جيوسياسية عظيمة للغاية في العالم اجمعه. تحاط الجزيرة العربية بمسطحات مايية مهمة للغاية وهي بحر العرب المتصل مع المحيط الهندي بالاضافة الى بحر العرب والخليج العربي، وهذه المسطحات المايية الثلاث هي من اهم وابرز المسطحات المايية في المساحة وقد العالم، نظرا للقيمة التجارية التي اكتسبتها على امتداد التاريخ.

دول جزيرة العرب

تم تقسيم شبه الجزيرة العربية الى سبع دول, وهذه الدول هي: المملكة العربية المملكة العربية السعودية وهي الجمهورية الاكبر منطقة من دول شبه الجزيرة العربية، بالاضافة الى كل من الدولة اليمنية، ودولة الكويت، ودولة قطر، والمملكة البحرينية، والامارات العربية المتحدة، واخيرا سلطنة عمان. اما الدول التي تمثل دول مجلس التعاون الخليجي فهي ستة فقط، حيث ان دولة اليمن هي الجمهورية الوحيدة من دول شبه الجزيرة العربية التي لا تعد عضوا في مجلس التعاون الخليجي.اما في العصور القديمة، فقد تعارف المورخون والعلماء المسلمون على تقسيم اخر لشبه الجزيرة العربية يتغاير عما هو متعارف عليه في الوقت الحالي من تقسيم سياسي يقوم على اساس الحدود الثابتة، فقد قد كانت الجزيرة العربية قديما مقسمة الى عدد من الاقاليم وهذه الاقاليم هي اقليم نجد، والحجاز، وتهامة، والبحرين، واليمن.

اقتصاد جزيرة العرب

تشتهر شبه الجزيرة العربية بوجود مقادير هايلة من النفط والغاز الطبيعي فيها، كما وتعتبر كل من دولة الامارات العربية المتحدة والمملكة العربية المملكة العربية السعودية الدولتان الاكبر من جهة كمية الاستثمار من بين دول شبه الجزيرة العربية كلها. الاراضي الصحراوية هي الاراضي الاكثر والاوسع انتشارا على شبه الجزيرة العربية، وفي ذلك الحين كان لتلك الارض تاريخ عظيم، فمنها انطلقت برقية الاسلام السمحة الى مختلف ارجاء العالم كله.

شاهد أيضاً

موقع جزيرة بورا بورا

تعرف على جزيرة بورا بورا جزيرة بورا بورا من الجزر التي تمثل جزءا من ارخبيل …