سبب مغص المواليد

علاج مغص المواليد المواليد الحديثين يتمتعون باجسام حساسة جدا، الامر الذي يجعلهم عرضة للكثير من الامراض، مثل المغص، حيث تكون اعراضه على شكل نوبات شديدة من البكاء المتواصل، مع توالي الاصابة بالمغص اثناء يوم او 48 ساعة او ثلاثة في الاسبوع، وفي العادة اكثر المواليد المعرضين للاصابة بالمغص، هم الذين يتراوح اعمارهم ما بين اسبوعين وثلاثة اسابيع، لغاية عمر ستة اشهر، وسبب المغص الرييسي غير معروف، ولا يمكن تحديده بدقة، لكنه يكون نتيجة لـ احتباس الرياح في تجويف البطن، الامر الذي يسبب الاحساس بالالم القوي وعدم الراحة، كما تزداد بشكل مضاعف امكانية اصابة المواليد لامهات مدخنات بالمغص اكثر من غيرهم، وفي العادة يصاب الوليد بالتشنج، مع اختلافات في اخرجه للفضلات، وارتفاع في درجة حرارة الجسم، وزيادة في الوزن، وكله نتيجة لـ الغازات المحتبسة التي تسبب المغص.

علاج مغص المواليد

  • حمام دافي: وهذا بمنح الطفل حماما دافيا خلال نوبة المغص، لمساعدته في السكون والاسترخاء، وكي يشعر بالنعاس وينام، مع وجوب وضع بضع قطرات من زيت اللافندر للماء، وتدليك مساحة البطن بلطف، للمساعدة في خروج الغازات.
  • الكمادات الدافية: حيث يتم وضع كمادات ماء دافية، وتطبيقها على بطن الطفل مباشرة، مع عمل بعض الحركات الدايرية على البطن، حيث تعاون تلك الاسلوب في التخلص من الغازات والشعور بالهدوء.
  • تدليك البطن بالزيوت : تعتبر الزيوت الطبية الطبيعية، من افضل الوسايل التي تريح الطفل وتخلصه من الغازات، وتساعده على السكون والهدوء والنوم، وتمنع تكون الغازات، مع تدليك بطن الطفل وقفصه الصدري ومنطقة الحوض، مثل زيت النعناع، وزيت البابونج، وزيت اليانسون.
  • تمارين الركبة: وتعد تلك التمارين من الاساليب الرايعة لتسهيل عملية الهضم، ومنع تشكل الغازات في البطن، والتخلص من المغص، وهذا بتنويم الطفل على ظهره، وعقد ركبتيه، وحني الساقين نحو البطن بلطف تام، ويستمر التدريب لفترة خمس دقايق.
  • تجشو طفلك: بعد ختام عملية الرضاعة، يلزم حث الطفل على التجشو، للتخلص من الغازات التي خاضت بطنه خلال الرضاعة، ومنع تشكل الرياح في المعدة، والحرص على تدليك بطن الطفل حتى يطلع صوت تجشيه.
  • حلتيت: يعتبر الحلتيت من المواد الهامة التي تهدي المغص، وتطرد غازات البطن، وتمنع تقيو الطفل، وتسهل عملية الهضم، والحلتيت يعطى للاطفال الذين عمرهم اكبر من خمسة اشهر.
  • الريحان : وهو من الاعشاب الهامة للغاية لمنع المغص، اذ يتضمن على مواصفات تمنع التشنجات، وتطرد غازات البطن، وتقلل من التلبكات المعوية، حيث يعطى الطفل ملعقة عظيمة من منقوع اوراق الريحان، ثلاث مرات يوميا.
  • بذور الشمر : وهي المواد الفعالة التي تخفف من غازات البطن، وتزيل الاحساس بالمغص، وتهدي المعدة، حيث يعطى الوليد ملعقة من منقوع بذور الشمر، ثلاث مرات يوميا، ويجب على الام التي ترضع طفلها رضاعة طبيعية، تناول منقوع بذور الشمر.

شاهد أيضاً

كيفية تنظيف لسان الرضيع

العنايه بلسان الرضيع يتعرض الطفل الرضيع للكثير من المشكلات الصحية والامراض اثناء الاشهر الاولى من …