شرح إضافة WordPress SEO الجزء 2

إضافة WordPress SEO

نستأنف معًا شرح إضافة WordPress SEO لأرشفة مدونات الووردبريس، حيث كنت قد بدأت شرح تنصيب وإعدادات إضافة WordPress SEO في الجزء الأول من الشرح، والذي يمكنكم الاطلاع عليه من هنا : شرح تنصيب إضافة WordPress SEO لأرشفة ووردبريس، حيث تم التطرق إلى مميزات إضافة WordPress SEO وشرح بعض إعداداتها المهمة، في هذه التدوينة، سأشرح باقي إعدادات إضافة WordPress SEO المتبقية، على أن يتم شرح استخدام الإضافة في تدويناتك والاستفادة منها بشكل يقوي تواجد مدونتك في نتائج محركات البحث في تدوينة ثالثة ستكون آخر تدوينة في شرح إضافة WordPress SEO الرائعة، بعدها سأبدأ بطرح تدوينات تحتوي على نصائح وتعليمات لتحسين أداء مدونتك في نتائج محركات البحث.

شرح إعدادات إضافة WordPress SEO للووردبريس، الجزء 2 :

اجتماعي – Social :

هذا القسم يتيح لك ربط مدونتك بحساباتك على فايسبوك، تويتر، وجوجل+ – تم إضافتها في تحديث جديد صدر قبل قليل 27/06/2013 – مع إمكانية ولوج إحصائيات الفايسبوك إذا ما نصبت نفسك كمدير للصفحة، وشخصيا لا أستخدم هذا القسم من الإضافة بسبب اعتمادي على إضافة اجتماعية أخرى، والتي تجد العديد منها، شخصيا أستخدم Jetpack متعددة الاستخدامات، هذا القسم يعتبر بسيطًا ولا يتطلب إلا إضافة حساباتك على الشبكات الاجتماعية.

خريطة XML للموقع – XML Sitemaps :

إضافة WordPress SEO

من أهم الأقسام في الإضافة، حيث تستطيع من خلال هذا القسم إنشاء خريطة لمدونتك لكي تقدمها لمحركات البحث كجوجل وبينغ…من أجل أرشفة مدونتك، ورصد أي أخطاء إن وجدت، وعكس إضافة الووردبريس المعروفة Google XML Sitemaps، فإن إضافة WordPress SEO تنشئ خريطة مختلفة نوعًا ما، إلى جانب تغير مسارها في مدونتك، حيث تجد خريطة مدونتك بمسار : http://manwd.com/sitemap_index.xml.

وتتميز الخريطة المنشأة عبر إضافة Wordpres SEO بإمكانية استثناء بعض أجزاء موقعك التي لا تود أن تحتوي عليها خريطة مدونتك، خصوصًا التي تظهر وكأنها محتوى مكرر، شخصيًا، وكالعادة، أستثنِ الوسائط، الوسوم، وبنية التدوينة.

إذا كنت لم تسجل بعد في خدمة Google Webmaster Tools فتأكد من تسجيلك وتقديم هذه الخريطة عبر رابط موقعك، مثل المثال السابق.

إعدادات الروابط الدائمة – Permalinks :

شرح إضافة ووردبريس سيو

يعتبر هذا القسم مهمًا كذلك في إضافة WordPress SEO، حيث أن بعض الخيارات تعتبر مهمة وخطيرة نوعًا ما، شخصيا واجهتني عدة مشاكل مع الإضافة سابقًا عند تفعيل خياري إعادة التوجيه، حيث ظهرت العديد من الأخطاء بحسابي بخدمة Google Webmaster Tools والتي أصلحتها لاحقًا، لذا يفضل عدم اختيار خيار إعادة التوجيه، ولعل الاحتفاظ بالخيارات الافتراضية هو الحل الأمثل لهذا القسم الذي يعتبره معظم المدنون القسم الأكثر إرباكًا في إضافة WordPress SEO.

فتات الخبز – Breadcrumbs :

فتات الخبز Breadcrumbs

صحيح أن اسم ” فتات الخبز ” قد لا يكون مُلهمًا لمعظمنا نحن العرب، إلا أنني ومن خلال رؤيتي لوظيفة هذه الميزة المهمة وربطها مع الاسم العربي – حيث لم أكن أعرف المعنى الإنجليزي أو لم أعره اهتمامًا – ، تذكرت قصة الأخوين اللذان تاها في الغابة واستخدما فتات الخبز كسبيل للنجاة – كنت شاهدت القصة كرسوم متحركة في صغري -. لمن لا يعرف هذه الخاصية فهذه صورة لوظيفتها :

إضافة WordPress SEO

شخصيا كنت أستخدم هذه الخاصية عبر قالب المدونة، إلا أنني انتقلت منذ أيام لتفعيل الخاصية عبر إضافة WordPress SEO، لكي أستفيد من ظهور هذه الخاصية حتى في محركات البحث :

إضافة WordPress SEO

كما يظهر في صفحة قسم فتات الخبز، سيكون عليك إضافة الكود الموجود في الصفحة داخل ملف الترويسة Header.php بقالبك :

 

<?php if ( function_exists('yoast_breadcrumb') ) {
yoast_breadcrumb('<p id="breadcrumbs">','</p>');
} ?>

وإذا واجهتك مشكلة ظهور الرئيسية أو عبارة الرئيسية في الصفحة الرئيسية بمدونتك، فعليك باستبدال الكود السابق بالكود التالي :

<div>
			<?php if ( function_exists( 'yoast_breadcrumb' ) && !is_home() && !is_front_page() )
				yoast_breadcrumb( '<p id="breadcrumbs">', '</p>' );
			?>
		</div>

RSS Feed – تغذية RSS :

إضافة WordPress SEO

لا يخفى عليكم مدى انتشار المحتوى المنقول والمنسوخ في عالمنا العربي، وهو الشيء الذي يثير امتعاض معظم المستخدمين، خصوصًا عند البحث عن شيء معين، فيُفاجأ بظهور نتائج غير مثمرة، مكررة…وعليه، توفر إضافة WordPress SEO خاصية رائعة لحماية محتواك، حيث تعمل على الإشارة إلى مدونتك عند إضافة منتدى أو موقع ما لرابط التغذية الخاص بمدونتك من أجل نقل محتواك، هنا ستستفيد من هذه الخاصية الرائعة، التي تسمح لك بإضافة ما شئت ليظهر بالتغذية إلى جانب رابط التدوينة ورابط مدونتك، مثلا شخصيا أضفت جملة ” هذه التدوينة حصرية لمدونة عالم الرجل، تابعنا على فايسبوك أو تويتر “، حيث يمكنك إضافة أكواد HTML كذلك.

استيراد وتصدير – Import & Export :

إضافة WordPress SEO

قسم آخر مهم جدًا في إضافة WordPress SEO، حيث يتيح لك استيراد بياناتك من الإضافات القديمة التي قد تكون استخدمتها قبل تجربة إضافة WordPress SEO، أو لربما تستخدم إضافة أرشفة معينة حاليا إلا أنك أعجبت بمميزات إضافة WordPress Seo التي تم ذكرها في هذه التدوينة، فقط ضع علامة أمام الإضافة التي تستخدمها واضغط على استيراد مع مسح البيانات القديمة، ليتم استيراد البيانات من إضافة أرشفة الووردبريس التي كنت تستخدمها سابقًا. قد تود أخذ نسخة احتياطية قبل تفعيل هذا الانتقال إلى إضافة WordPress SEO والتخلي عن إضافة أرشفة الووردبريس التي كنت تستخدمها سابقًا – مثل All In One SEO على سبيل المثال – كإجراء احترازي فقط.

نفس القسم يحتوي على إمكانية تصدير بيانات إضافة WordPress SEO إلى إضافة أرشفة أخرى.

تحرير الملفات – Edit Files :

تستطيع من خلال هذا القسم تحرير ملفات مثل Robots.txt و ملف htaccess بمدونتك دون الحاجة لتحريرهما من لوحة التحكم.

إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح إعدادات إضافة WordPress SEO، أود الإشارة لشيء مهم، قد لا تكون هذه أفضل الخيارات المناسبة لك ولمدونتك كما ذكرت آنفًا، لكن معظمها غالبا ستكون مناسبة لك، حيث أني لم أعتمد هذه الإعدادات إلا بعد معاناتي من عدة أخطاء اكتشفتها في مدونتي عبر حساب Google Webmaster Tools، لكن الإضافة تستحق كل ثانية من وقتي الذي ضيعته في التعرف عليها من أكثر من مصدر، حيث أرى شخصيا أن عملي عليها قد آتى ثماره، مثلا، فالجزء الأول من شرح إضافة WordPress SEO الذي طرحته منذ ثلاثة أيام تقريبًا، قد ظهر في الصفحة الأولى من محرك بحث جوجل :

إضافة WordPress SEO

كما يظهر من الصورة، فقد احتللت النتيجة الثالثة في الصفحة الأولى، بعد منتدى ترايدنت العريق ومدونة بالعربي، التي تجد فيها عدة دروس سيو مفيدة من الأخ ماجد إن كنت تهتم بهذا المجال. وعليه أنصح بشدة باتخاذ إضافة WordPress SEO كإضافتك الرسمية لأرشفة مدونة ووردبريس خاصتك.

كان هذا إتمامًا لشرح تنصيب وإعدادات إضافة WordPress SEO لأرشفة الووردبريس، في التدوينة المقبلة أو التي تُعد بمثابة الجزء الثالث من شرح إضافة WordPress SEO، سيتم التطرق لشرح كيفية الاستفادة منها في تحسين نتائجك بمحركات البحث عبر تعلم كيفية كتابة تدويناتك بشكل مركز. أتمنى أن يكون الشرح في المستوى، وسأكون سعيدًا لمساعدتك في حل أي مشكل يصادفك قدر المستطاع، والسلام خير ختام.

(0)

شاهد أيضاً

الكوسا.. محارب السرطان وصديق العيون والقلب وعدو الكرش

الكوسا.. محارب السرطان وصديق العيون والقلب وعدو الكرش الكوسا -وتعرف أيضا بالقريع- من الخضروات قليلة …