شرح إضافة WordPress SEO By Yoast الجزء الثالث

إضافة WordPress SEO By Yoast

مازلنا مع شرح إضافة ووردبريس سيو – WordPress SEO By Yoast ، والتي تطرقنا لشرح تنصيبها في تدوينتين سابقتين : شرح تنصيب إضافة WordPress SEO By Yoast و شرح إضافة WordPress SEO By Yoast الجزء 2، حيث تمت الإحاطة ببعض إعدادات الإضافة المهمة لأرشفة مدونات الووردبريس، وكما ذكرت، فشخصيا أفضل استخدام إضافة WordPress SEO By Yoast وأعتبرها أفضل إضافة لأرشفة الووردبريس، لما تقدمه من خيارات ممتازة تساهم بشكل كبير في تحسين نتائج بحث المدونة التي تستخدمها، كنت قد أرفقت مثالا في الجزء الثاني من الشرح يبرز قوة الإضافة في أرشفة المدونات ومساهمتها الكبيرة في اعتلاء مراتب متقدمة في نتائج البحث، في هذه التدوينة سنتعرف معًا على كيفية استخدام إضافة WordPress SEO By Yoast في كتابة تدويناتنا ومحاول الخروج بأفضل صيغة تتلاءم ومتطلبات محركات البحث.

– شرح إضافة WordPress SEO By Yoast 

الكلمة/الجملة المفتاحية ووصف الميتا :

إضافة WordPress SEO By Yoast

بعد تنصيب إضافة WordPress SEO By Yoast وتعديل إعداداتها، ستجد أن صندوقًا جديدًا قد تمت إضافته في صفحة كتابة التدوينات، حيث أنك ستجد الصندوق الجديد الخاص بالإضافة والذي يحمل اسم : ” تحسين محركات البحث ” يحتوي على 4 تبويبات، وهي : عام، تحليل الصفحة، متقدم، واجتماعي، نبدأ بالتبويبة الأولى عام، والتي تضم الخيارات الأهم، حيث تساعدك على تحديد كلمة المفتاحية التي تركز عليها، أو لِنَقل التي تود الاستحواذ عليها في محركات البحث، إلى جانب إمكانية تحديد وصف التدوينة بشكل يدوي، ناهيك عن العنوان الذي يتحدد بشكل تلقائي حسب تحديدك له عبر الخانة المعتادة، بالإضافة إلى قصاصة المعاينة أو Snippet Preview التي نجدها في محركات البحث.

لشرح أكثر تفصيلا دعونا نستعرض الخيارات على كلا على حِدَة :

قصاصة المعاينة : هذا الخيار يعطيك مثالا لكيفية ظهور تدوينتك في نتائج محركات البحث مثل جوجل وبينغ…( قد لا يكون هذا الخيار دقيقًا دائمًا ).

الكلمة/الجملة المفتاحية : يتيح لك هذا الخيار تحديد كلمة أو جملة تركز عليها في التدوينة، وتود أن تكون بمثابة أساس بحث الزوار في محركات البحث، تحديدك للكلمة أو الجملة المفتاحية يتيح للإضافة إمدادك بمعلومات حول مدى تماثل محتواك وقوته.

عنوان SEO : هذا الخيار يتيح لك اختيار عنوان مغاير للذي اخترته كعنوان للتدوينة، حيث سيظهر العنوان المحدد في هذا الخيار في محركات البحث، إذا لم تحدد عنوانًا خاصًا في هذا الخيار، سيتم اعتماد عنوان التدوينة بشكل تلقائي.

وصف الميتا : الخيار يتيح لك تحديد الوصف الذي سيظهر في محركات البحث ويُنشر في شبكات التواصل الاجتماعي كفايسبوك وجوجل+…

كما ذكرت فهذه الخيارات تعتبر جد مهمة من أجل تحسين ظهور تدوينتك في نتائج محركات البحث، شخصيا أفضل دائمًا كتابة التدوينة أولا ثم تحديد هذه الخيارات حسب ما أراه مناسبًا بناءً على ما كتبته، ثم أعود لتحرير التدوينة من أجل تقوية حضور خيارات إضافة WordPress SEO By Yoast داخل التدوينة.

صحيح أن هذه الخيارات مهمة لظهور تدويناتك في محركات البحث، لكن تذكر دائمًا أنك تكتب لأناس وليس لآلات.

تحليل الصفحة :

ووردبريس سيو

بعد انتهائك من تحديد الخيارات السابقة وحفظك للتدوينة كمسودة، يمكنك الانتقال الآن لتبويبة ” تحليل الصفحة ” للحصول على عدة معلومات حول مدى مثالية تدوينتك لمحركات البحث :

المعلومات التي تمدك بها تبويبة ” تحليل الصفحة ” تعتبر بمثابة نصائح لتحسين تدوينة أكثر فأكثر، إلا أن التزام كافة هذه النصائح غالبا صعب للغاية، حيث لا يجب عليك تطبيق كل ما يذكر في هذه التبويبة، لأنك غالبا ستنتهي بصياغة تدوينة مزعجة للقراء، فكما ذكرت، عليك دائمًا أن تتذكر أنك تكتب للقراء أولا، ثم محركات البحث ثانيا، لذا فإن معلومات هذه التبويبة تبقى مهمة إلا أن عدم اتباعك لبعضها لا يعني بالضرورة أن تدوينتك سيئة أو شيء من هذا القبيل.

كما تلاحظ في الصورة أعلاه، فهنالك عدة إرشادات لم أتبعها في تدوينتي، أي تلك التي تظهر بلون غير اللون الأخضر، مع تفاوت أهميتها، على الرغم من ذلك، فإن التدوينة التي التقطت منها صورة ” تحليل الصفحة ” هي تدوينة : شرح تنصيب إضافة WordPress SEO لأرشفة ووردبريس، والتي تجدها في الصفحة الأولى في معظم نتائج البحث عن إضافة WordPress SEO By Yoast ، مثل المثالين التاليين :

wordpress seo by yoast

شرح إضافة WordPress seo

” متقدم ” أو خيارات متقدمة :

Wordpress SEO شرح

البويبة الثالثة ” متقدم “، تحتوي على عدة خيارات قد لا تحتاج غالبا لاستخدامها، إلا أنها قد تكون مفيدة لك في بعض الأحيان، شرح خيارات هذه التبويبة كالتالي :

فهرسة أو أرشفة روبوتات الميتا : تتيح لك تحديد أرشفة تدوينة أو صفحة معينة من عدمها، الخيار الافتراضي هو أرشفة أو index، أي إتاحة ظهور التدوينة في محركات البحث، خيار Noindex يعني العكس.

تتبع روبوتات الميتا : يتيح لك الخيار اختيار تتبع أو عدم تتبع الروابط الموجودة في الصفحة، أو بالأحرى إضافة وسم ‘ Follow ‘ أو ‘ Nofollow ‘ للروابط الموجودة في الصفحة أو التدوينة.

روبوتات الميتا المتقدمة : يتيح لك هذا الخيار اختيار إعدادات روبوتات الميتا المتقدمة لهذه الصفحة، شخصيا ولأصدقكم القول، لا أدري لماذا قد أستخدم هذه الخيارات حتى، لكن إن كنت من محبي الاطلاع يمكنك الاستزادة حول هذه النقطة عبر هذه الصفحة.

تضمين التدوينة في خريطة المدونة : يتيح لك هذا الخيار إمكانية التحكم في بعض الخيارات الخاصة بخريطة المدونة Sitemap، مثلا إذا كنت لا ترغب في أن تظهر هذه التدوينة في خريطة مدونتك، اختر لا تضمن أبدًا.

أولوية خريطة المدونة : يمكنك من خلال هذا الخيار تحديد أولوية ظهور التدوينة أو الصفحة في خريطة المدونة، هذا الخيار يفيدك في حال أردت تغيير إعدادات الأولوية المحددة لخريطة المدونة تلقائيا لتدوينة أو صفحة ما.

رابط الكانونيكال : يمكن استخدام هذا الخيار لاعتماد الرابط الأساسي لهذه التدوينة، في حال كان هنالك رابط آخر يشير إليها.

إعادة توجيه 301 : يتيح لك هذا الخيار عند استخدامه، إعادة توجيه الزوار من هذه التدوينة مثلا إلى تدوينة أخرى.

اجتماعي :

إضافة ووردبريس SEO

توفر التبويبة الأخيرة خيارين بسيطين يرتبطان بالشبكات الاجتماعية، حيث يمكنك إضافة وصف مختلف عن الوصف المعتمد في التدوينة، والذي سيظهر فقط في فايسبوك وجوجل+، أما إذا أردت أن يظهر وصف التدوينة المعتمد في الشبكات الاجتماعية فما عليك إلا ترك الخيارين فارغين.

كانت هذه هي الإعدادات التي نمر بها غالبًا عن تحرير تدوينة عبر إضافة WordPress SEO By Yoast ، شخصيا تعتبر هذه الإضافة هي قلب مدونتي، حيث أحرر تدويناتي بناءً على خياراتها، وهو الشيء الذي يأخذ مني وقتًا أطول عادة، خصوصًا أن معظم تدوينات هذه المدونة تتجاوز حيز الـ600 كلمة، إذا واجهتك مشكلة معينة أو لديك استفسار حول الإضافة لا تتردد في طرحه عبر التعليقات أو عبر صفحة المراسلة.

(1)

شاهد أيضاً

٣ طرق مفيدة للحفاظ على عصير الليمون لفترة طويلة

٣ طرق مفيدة للحفاظ على عصير الليمون لفترة طويلة الليمون الحامض مكون أساسي للطهي وخاصة …