شرح تنصيب إضافة WordPress SEO لأرشفة ووردبريس

إضافة WordPress SEO

إضافة WordPress SEO أو ووردبريس سيو ، هي أحد أفضل إضافات الأرشفة لمدونات الووردبريس، إن لم تكن الأفضل، شخصيا أعتبر إضافة WordPress SEO أفضل إضافة للأرشفة على الإطلاق، حيث سبق لي استعمال إضافة All In One SEO سابقًا، إلا أنني لم أحصل أبدًا على النتائج الرائعة التي حصلت عليها مع إضافة WordPress Seo التي يطورها Yoast، أو Joost de Valk. ما يميز إضافة WordPress SEO حسب استخدامي الشخصي لها، هو كيفية تركيزها وتوفيرها للأدوات الملائمة من أجل كتابة تدوينة قوية وغنية بالكلمات التي تركز عليها في مدونتك، حيث أن هذا التركيز يعمل على تحسين ظهور نتائجك في محركات البحث، وهو الشيء الذي اختبرته بنفسي مع مدونتي التي لا تمتلك حاليا أي PageRank – صفر -، إلا أنه في معظم النتائج، أجد نفسي أقارع بها أعتى وأقدم المواقع المتخصصة.

في هذه التدوينة سأحاول قدر الإمكان شرح إعدادات وكيفية تنصيب إضافة WordPress Seo للووردبريس بالصور، وبما أن الشرح قد يطول لإعدادات تنصيب الإضافة، فسيتم تقسيم الشرح لثلاث تدوينات، تدوينتين لشرح التنصيب والإعدادات وتدوينة ثالثة لشرح كيفية التعامل معها في تدويناتك من أجل أقصى استفادة منها.

شرح إضافة WordPress SEO الجزء 2

شرح إضافة WordPress SEO By Yoast الجزء الثالث

شرح إعدادات إضافة WordPress SEO للووردبريس، الجزء 1 :

بداية، أعيد شرح وظيفة إضافات الووردبريس بشكل عام وإضافة WordPress SEO بشكل خاص، الإضافة تعمل على أرشفة محتوى موقعك في محركات البحث، الشيء الذي يساهم بشكل كبير في نمو موقعك وتحسين ترتيبه، عبر دخول الزوار لمدونتك من خلال نتائج البحث في محركات البحث مثل جوجل و Bing…لذا كلما توفر محتوى مدونتك في محركات البحث، كلما كثر دخول الزوار لمدونتك عبر محرك البحث، وكلما كثر زوار مدونتك عبر محركات البحث إلى جانب طرق جذب الزوار الأخرى، كلما زادت فرص نجاح مدونتك وبالتالي تضمن ربح المال من مدونتك.

نعود لشرح إضافة WordPress SEO، والتي يمكنك تحميلها مباشرة عبر لوحة تحكم مدونتك، اتجه إلى تبويبة إضافات -> أضف جديد، ثم ضغ في خانة البحث WordPress SEO، ستجد أول نتيجة : WordPress SEO by Yoast، اضغط تنصيب لتنصيب الإضافة بمدونتك.

بعد تحميل وتنصيب الإضافة، ستجد خانة جديدة تدعى SEO، وهي التي تحتوي على كافة أقسام إضافة WordPress SEO.

شرح إضافة WordPress SEO

لوحة التحكم :

شرح إضافة WordPress SEO

التعقب – Tracking : لك الحرية في اختيار هذا الخيار من عدمه، حيث تتجلى وظيفة هذا الخيار في السماح لمطور الخدمة في تعقب كيفية عمل إضافة WordPress Seo، والبحث عن مشاكل إن وجدت، لذا فالخيار رهين باختيارك وهو لا يؤثر على أرشفتك.

الحماية – Security : هذا الخيار يتيح للكتاب الآخرين بمدونتك، إعادة توجيه التدوينات واختيار عدم أرشفتها وعدة خيارات أخرى، إذا أردت منع الكتاب الآخرين بمدونتك من الصلاحيات السابقة، فعليك وضع علامة الصح أمام هذا الخيار.

أدوات مشرفي المواقع – Webmaster Tools : تجد في هذا الخيار، ثلاث خانات خاصة بإضافة رمز التتبع أو Verification Meta التي تحصل عليها عند اشتراكك في أدوات مشرفي Google، أدوات مشرفي Bing، وأدوات مشرفي Alexa – المدفوعة -.

بعد اعتماد إعداداتك المناسبة، إضغط على زر حفظ الإعدادات، اعمل نفس الشيء – حفظ الإعدادات – مع كافة أقسام الإضافة كلما اعتمدت إعدادات جديدة.

العناوين والميتا – Titles & Metas :

معظم خيارات هذا القسم تعتبر اختيارية حسب رغبتك أو بالأحرى حسب توجهك في استخدام بعض أقسام موقعك مثل استخدامك للتصنيفات والوسوم، لذا لن أُسهب في الشرح، خصوصًا وأن الإضافة معربة وتحتوي على شرح لمعظم الخيارات، لكن سأحاول شرح بعض الخيارات وتوضيح أخرى حسب استخدامي الشخصي بمدونة عالم الرجل.

تبويبة عام :

شرح تنصيب إضافة WordPress SEO

إعدادات وصف meta الشاملة للموقع :

اختيارِي لعدم فهرسة الصفحات الفرعية للأراشيف واختيار معظم المدونين لهذا الخيار، يرجع إلى عدم إمكانية الاستفادة من أرشفة هذه الصفحات، مع كون أرشفتها مزعجة لعناكب البحث حيث تعتبرها هذه الأخيرة غالبا محتوى منسوخًا أو مكررًا.

إضافة وسم noodp و noydir :

هذا الخيار يمنع محركات البحث من اتخاذ وصف مدونتك بدليلي ياهو و Dmoz كوصف بنتائج البحث، وعليه، عليك بتفعيل هذين الخيارين من أجل ظهور وصف مدونتك الأصلي الذي أضفته في مدونتك بنتائج محركات البحث عوضًا عن الوصف الذي أدخلته في دليلي ياهو  وDMOZ.

تبويبة الرئيسية :

إضافة WordPress SEO

كما يتضح من خلال الصورة، فالخيارات بسيطة كإضافة عنوان مدونتك، وصف، صفحة مدونتك بجوجل+ لتظهر بجانب قالب الكاتب بالتدوينات..

تبويبة أنواع التدوينات :

ووردبريس سيو

إضافات ووردبريس

شخصيا أفضل عرض تاريخ التدوينة في محركات البحث، حيث أنني اعتدت عند بحثي بمحركات البحث أن أختار النتائج الأحدث حسب التاريخ وطبعًا العنوان والوصف، وبما أن معظم تدويناتي تعتبر جديدة مقارنة بالمواقع الأخرى ” المنافسة ” في المجالات التي أطرحها، أفضل تفعيل إظهار التاريخ في نتائج محركات البحث إلى جانب صورتي وتفرع أقسام مدونتي والتي تؤثر على قرار الزائر في اختيار نتائج مدونتك في محركات البحث، سأتطرق لهذه الحيثيات في تدوينة منفصلة إن شاء الله.

خيار noindex, follow يعني عدم أرشفة هذا المحتوى في محرك البحث.

تبويبة التصنيفات :

إضافة ووردبريس SEO

شخصيا اخترت عدم أرشفة الوسوم وبنية التدوينة، مع سماحي بأرشفة التصنيفات، مع العلم أن عدة مدونين لا يفضلون أرشفتها، حسب مطور الإضافة Joost، فإنه من الأفضل عادة أرشفة التصنيفات إن كانت تدوينات مدونتك تظهر مختصرة في الصفحة الرئيسية، في حين يفضل عدم أرشفتها إن كانت تدويناتك تظهر كاملة.

تبويبة أخرى :

إضافة WordPress SEO

الخيارات تشرح نفسها بنفسها، حيث أن أرشيف الكاتب أو الأرشيف الزمني لن تتسبب إلا في اعتبار محتواك منسوخًا أو مكررًا.

 

المصدر : شرح تنصيب إضافة WordPress SEO لأرشفة ووردبريس

(0)

شاهد أيضاً

الكوسا.. محارب السرطان وصديق العيون والقلب وعدو الكرش

الكوسا.. محارب السرطان وصديق العيون والقلب وعدو الكرش الكوسا -وتعرف أيضا بالقريع- من الخضروات قليلة …