طبيعة جبل الأخضر

طبيعة جبل الأخضر

طبيعة جبل الأخضر

موقع جبل الأخضر الجبل الاخضر في الجمهورية الليبية، هو عبارة عن مساحة من الجبال المرتفعة، والمغطاة بغابات كثيفة، والتي تعد بيية مناسبة للعديد من الكاينات الحية في المنطقة، وهي من اجمل الانحاء في ليبيا والتي يقصدها السياح طلبا للراحة والاستجمام، الا ان تلك الغابات بدات بالانحسار نتيجة لـ الحرايق الكثيرة التي اندلعت فيها على نحو متكرر، وبسبب الابنية العشوايية فيها.

موقع الجبل الاخضر

يقع الجبل الاخضر في القارة الافريقية، وتحديدا في الجماهيرية الليبية، حيث ان موقعه الى الجهة التابعة للشمال الشرقية من الدولة، وتعد تلك المساحة هي الاكثر ارتفاعا في الدولة، كما ان صعود مساحة الجبل الاخضر جعلها مساحة ذات اراض خصبة وخيرة؛ نظرا للهطولات المطرية الوفيرة فيها، الامر الذي جعل منها مساحة صالحة لاغلب انواع المحاصيل الزراعية.

اهم مدن الجبل الاخضر

تعرف مساحة الجبل الاخضر بمساحاتها الكبيرة، ولذلك نجد الكثير من المدن والقرى التي تنتشر فيها، ومن اشهر تلك المدن المدينة البيضاء، وايضا مدينة المرج، اضافة الى مدينة درنة، وهناك مدينة القبة، ولا تنسى المدينتان الاثريتان في الجبل الاخضر؛ وهما مدينة سوسة ومدينة شحات.

اما عدد السكان في الجبل الاخضر فانه يمر ستماية الف ومية واثنتي عشرة نسمة، ويعمل معظم السكان في المشاريع الزراعية.

ويوجد في الجبل الاخضر الكثير من المحميات الطبيعية، اضافة الى المتنزهات التي شكلتها الطبيعة، وخير مثال عليها هو متنزه وادي الكوف، وافتتحت في عام الفين وسبعة للميلاد محمية طبيعية في مساحة الجبل الاخضر نحو مدينة شحات الاثرية، وتعتبر من المحميات الصديقة للبيية، واعتبرت من المراكز الدولية الاثرية والسياحية، وايضا البييية.

الحيوانات المتواجدة في الجبل الاخضر

لعل ما يميز مساحة الجبل الاخضر وجود انواع عديدة من الحيوانات، فهو يعتبر بيية ملايمة لها، حيث تكثر فيه الكلاب بكل فصايلها، اضافة الى الثعالب، ويوجد فيه الارنب البري الذي ينتشر في تلك المساحة بكثرة، وهنالك كذلك السلاحف البرية، والبحرية ايضا، كما يشاهد الضباع في معظم انحاء الجبل، اضافة الى وجود الخلد، ويضم الجبل انواعا عديدة من الطيور، حيث يشاهد العقاب الذي يتخذ من الجبل مكانا ملايما له، كما يكثر الشيهم؛ الذي يعلم وفق البيية المحلية بصيد الليل، وايضا نجد طاير السنونو، وهنالك الحجل، كما تشاهد الغربان والبوم.

تجدر الدلالة الى ان مساحة الجبل الاخضر في ليبيا قد كانت مخبا لليبيين المقاومين انذاك للاستعمار الايطالي، والقايد التاريخي عمر المختار هو اشهر هولاء الابطال، والذي ياتي في مقدمة المقاومين.

(0)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

طبيعة جبل الأخضر