طبيعة جبل موسى

طبيعة جبل موسى

طبيعة جبل موسى

معلومات عن جبل موسى يعرف جبل موسى او كما اوضح في الكتب المقدسة بطور شبه جزيرة سيناء وهو الجبل الذي نزلت فيه الوصايا العشر على النبي موسى عندما كلمه الرب وفق ما جاء في الكتب السماوية الثلاثة، ولذلك سمي باسمه، ويقع ذلك الجبل في دولة جمهورية مصر العربية العربية وتحديدا في محافظة في جنوب سيناء. ويعرف كذلك ذلك الجبل باسم جبل الطور او جبل سيناء.

يبلغ صعود جبل موسى عن سطح البحر ما يقترب من الـ 2285 مترا، ويعتبر من اشهر الجبال المتواجدة في سيناء، حيث يقصده السياح والزايرين من كافة مناطق العالم، للتمتع بالمناظر الجميلة التي يشرف عليها وخاصة هذه الجبال التي تاتي على شكل سلاسل مرتفعة وهي المعروفة بقمم جبال مساحة في جنوب سيناء، وتسحر الناظر خاصة اثناء مرحلة شروق الشمس ومغيبها، اضافة الى وجود جبل قريب منه هو جبل كاترين، والذي به ديرا شهيرا للرهبان هو دير سانت كاترين.

يعرف ذلك الجبل بانه مبارك وافضل واهم جبال الله على الارض، اذ اوضح في اية في القران: ((وطور سينين))، اضافة الى وجود جامع فيه، نجد فيه كنيسة ضييلة ترجع الى الحضارة اليونانية القديمة.

الطرق المودية الى ذروة جبل موسى

يرتفع جبل موسى 7363 قدما عن سطح البحر، لهذا فان الارتفاع الى ذروته تفتقر لاكثر من ساعتين، وتتم من اثناء العبور في طريقين، هما:

  • طريق الرهبان: ويعرف ذلك الطريق منذ القدم، ويكون موضعه في الجهة الخلفية لسور دير سانت كاترين الجنوبي، انشاه رهبان الدير، وهذا بفعل سلم بدرجات حجرية تبلغ لاكثر من 3700 درجة، وهو سبيل عسير جدا اثناء صعوده، ويمر بالكنيسة المتواجدة هناك والتي تحمل اسم العذراء، ويمر كذلك بالقناطر والتي تنسب للراهب اسطفانوس، والذي كان يجلس عندها ليزوره الناس ويعترفون عنده، الا ان ذلك الطريق سلس للغاية نحو النزول .
  • طريق عباس باشا: او كما يعلم كذلك باسم سبيل الجمال، وفي ذلك الحين امر بانشايه الخديوي عباس حلمي الاول ولذلك ينسب لاسمه، وكان هذا في القرن 19 للميلاد، الا انه يعلم اكثر باسم سبيل الجمال؛ ويعود هذا لانه بامكان الزاير ان يبلغ الى ذروة الجبل عن سبيل ركوبه للجمل، ويكون موضعه في الجهة الشرقية لسور دير سانت كاترين، وياخذ شكلا لولبيا لعبوره نحو الاعلى لنصل الى مساحة تعرف باسم فرش النبي ايليا، وعبرها نصل الى ذروة الجبل .

يعتبر جبل موسى من المزارات الدينية المهمة والتي يقصدها الاف السواح ضمن عادات تاخذ شكل شعيرة الحج اليها، والصعود من اثناء الدرجات الكثيرة الرقم والتي تعرف بدرجات التوبة.

(0)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

طبيعة جبل موسى