طريقة تثبيت لون الملابس

طريقة تثبيت لون الملابس

طريقة تثبيت لون الملابس

معلومات عن تثبيت لون الملابس تصبح الوان الملابس باهتة وقديمة مع كثرة الغسيل، وتفقد العديد من لمعانها مضاهاة مع اول مرة ارتديت، بل ذلك الحال يمكن معالجته، ويمكن الاحتفاظ بلون الملابس وتالقها؛ بحيث تبدو وكانها حديثة في كل مرة يتم ارتداوها فيها، وهذا من اثناء الاعتناء بالقطعة نحو غسلها، واتباع اساليب صحيحة تثبت اللون، فكيف يمكن عمل ذلك؟

تحضير الملابس للغسيل

يوجد عديد من الاشخاص ممن يفضلوا غسل الملابس قبل ارتدايها لاول مرة، فاذا كنت احد هولاء الاشخاص؛ فيجب عليك الحذر الى ازالة جميع الاوراق الملصقة، والعلامات من على القطعة قبل البدء بغسلها، وهذا حتى لا تذوب في ماء الغسيل وتلتصق بالملابس وتبدو كالوبر او القطن فنخسر بهذا القطعة.

  • ضبط الغسالة على الحال الذي يناسب القطعة المطلوب غسلها حسب اعدادات الغسالة. ويجب اهتمام استعمال الماء لمنخض الحرارة لضبط اللون، اما الماء الدافي، او المغلي لا يعد مناسبا لعملية تثبيت اللون؛ خاصة نحو اول عملية غسيل للقطعة.
  • وضع القطعة في الغسالة، مع اهتمام غسل القطعة لاول مرة وحدها، او وضعها مع القطع التي تكون بنفس درجة اللون.
  • اضافة ربع كوب من الملح المعالج باليود الى الغسالة على الفور فوق الملابس؛ فالملح قادر على استظهار الالوان وحيويتها اذا ما استخدم باسلوب صحيحة.
  • تشغيل الغسالة مع اهتمام ان يكون الضبط على سرعة متوسطة اثناء المرة الاولى للغسيل.
  • تجفيف القطعة؛ وهذا لان الحرارة تضر بالوان الملابس، لذا يلزم ان نجفف القطعة بعيدا عن النشافات التي تمنح حرارة، والتجفيف في الرياح الطلق يعد الاسلوب الافضل.
    • يمكن استعمال مادة الخل او صودا الاكل بدلا من الملح، بل نحو شطف الغسيل وبكمية ربع كوب للغسلة الواحدة وليس مع الغسيل نفسه، بل هنا كذلك نراعي استعمال الماء لمنخض الحرارة والابتعاد عن الحرارة، اما فيما يتعلق لرايحة الخل فلا رهاب منها لانها ستتطاير مع الرياح خلال تجفيف القطعة ولن يوجد لها اي اثر.

ملاحظة اذا كان لدينا انتباه خاص بقطعة محددة يفضل ان تغسل بالغسيل الجاف وليس التقليدي، مع وجوب التاكيد على العامل في المصبغة ان المبتغى من الغسيل؛ هو المحافظة على لون القطعة بالدرجة الاولى فيحيطها بعناية خاصة خلال غسلها، ونستخدم ذلك النوع من الغسيل عادة مع اقمشة الحرير، او ملابس الجوخ الثقيلة، واي قطعة يصعب وضعها بالغسالة او غسلها بالاساليب التقليدية. علما بان تلك الاسلوب هي الافضل في المحافظة على لون الملابس والاقمشة على حاجز سواء.

(0)

طريقة تثبيت لون الملابس