الثلاثاء , 18 سبتمبر 2018

عدم ظهور اسنان الرضيع

الرئيسية » عالم المرأة » العناية بالطفل » عدم ظهور اسنان الرضيع
عدم ظهور اسنان الرضيع

عدم ظهور اسنان الرضيع

بعض الامهات يقلقن عند بلوغ طفلهم الستة اشهر ويكون تاخر الاسنان ملحوظ بشكل كبير فهذا يجعلهم قلقين تعرفي على الاسباب

قد تلاحظ بعض الأمهات تأخر ظهور أسنان أطفالهن لما بعد الستة أشهر، وبالتالي قد يبدأ الشعور ببعض القلق والتوتر، والبحث عن الأسباب التي أدت إلى عدم ظهور الأسنان في موعدها الطبيعي، ومن الجدير بالذكر أنّ عدم ظهور الأسنان لا يعني أنها ليست موجودة، فمن الممكن جداً أن تكون موجودة داخل الفكين، إلا أنّ هناك بعض الأسباب الطبيعية التي تعيق خروجها، ومن غير الممكن الحديث عن وجود مشكلة لدى الرضيع عند تأخر ظهور أسنانه إلا بعد انقضاء ثلاثة عشر شهراً، أي عام وشهر من عمره دون ظهورها.

أسباب تأخر ظهور الأسنان

هناك بعض العوامل التي تؤثر في عملية ظهور الأسنان منها:

  • العامل الوراثي: تلعب العوامل الوراثية والبيولوجية للرضيع دوراً كبيراً في موعد ظهورها، لهذا غالباً ما يعود سبب تأخر ظهور الأسنان إلى أنّ أحد الوالدين قد تؤخر ظهور أسنانه عندما كان رضيعاً، فإذا كان هذا هو سبب تأخر ظهور الأسنان فلا داعي للقلق لأنّها ستظهر في موعدها الوراثي.
  • سوء التغذية: يؤدي عدم احتواء النظم الغذائي على العناصر الصحية المناسبة لنمو الرضيع مثل الكالسيوم إلى تأخر ظهور أسنان الرضيع.
  • مشاكل الغدة الدرقية: يؤدي وجود خلل في وظيفة الغدة الدرقية وإفرازاتها، إلى اضطرابات عملية النمو الطبيعي بشكل عام، وبالتالي التأثير في موعد ظهور الأسنان.
  • نقص فيتامين د: من المعروف أنّ فيتامين د مهم جداً لنمو العظام والأسنان وصحتها، فوجود نقص فيه سيؤثر في ظهور الأسنان.

علاج تأخر ظهور الأسنان

إذا ما استمر تأخر ظهور الأسنان لدى الرضيع لما بعد مرور ثلاثة عشر شهراً من عمره، فيجب أخذه للطبيب للقيام بالفحوصات الضرورية، لمعرفة سبب التأخر، بالإضافة إلى أهمية فحص مستوى الكالسيوم وفيتامين د، ثمّ إعطاء الرضيع العلاج المناسب أما إذا لم يستطع الطبيب تحديد سبب التأخر فيجب على الوالدين الانتظار ريثما تظهر الأسنان وحدها.

(0)

عدم ظهور اسنان الرضيع