الأربعاء , 19 سبتمبر 2018

علاج الإمساك في الحمل

الرئيسية » عالم المرأة » علاج الإمساك في الحمل
علاج الإمساك في الحمل

علاج الإمساك في الحمل

مشكلة الإمساك مشكلة شائعة خلال فترة الحمل لأسباب متعددة

الحمل والإمساك

تعتبر مرحلة الحمل من المراحل المهمة التي تمر بها المرأة في حياتها، وتكون من أجمل فترات حياتها، إلا أنها تتعرض للعديد من الصعوبات والعقبات التي تسبب الإزعاج والقلق لها، ومن هذه المشكلات إصابتها بالإمساك، الناتج عن ضغوطات عضلة الرحم على أمعاء المرأة الحامل، وتتسبب في حدوث قصور في حركة الأمعاء، الناتجة عن التغير الحاصل في الهرمونات، بالإضافة إلى نوعية الغذاء الذي تتناوله، لأن الغالبية العظمى من النساء الحوامل يتناولن الأطعمة بناء على كميتها وليس نوعيتها.

أسباب الإمساك عند الحامل

هناك العديد من الأسباب الرئيسة التي تؤدي إلى إصابة المرأة الحامل بالإمساك وهي:

  • قيام المرأة الحامل بالضغط على المستقيم وهو الجزء الأخير للأمعاء الغليظة، وذلك نتيجة لزيادة حجم الرحم.
  • تتعرض حركة الطعام للبطء مقارنة عن حركتها قبل الحمل، والسبب في حدوث ذلك هو هرمون الحمل، الذي يطلق عليه هرمون البروجيستيرون.
  • لأقراص الحديد التي يتم تناولها في فترة الحمل، والتي تستخدم لعلاج فقر الدم، دور كبير في الإصابة بالإمساك.

التخلص من الإمساك عند الحامل

هناك العديد من النصائح التي يجب على المرأة الحامل القيام بها لكي يتم التخلص من الإمساك في فترة الحمل وهي:

  • تناول السوائل: يجب المواظبة على تناول كميات مناسبة للجسم من السوائل، ويكون ذلك من خلال تناول كوبين من العصير الطازج بشكل يومي، كعصير التفاح وعصير الفراولة وغيرها من عصائر الفاكهة الطبيعية، مع مراعاة عدم إضافة أي كمية من السكر، لتجنب حدوث زيادة في نسبة السكر في الدم، وإصابتها بسكر الحمل.
  • شرب المياه: يعد من أهم العلاجات الفعالة للتخلص من الإمساك عند الحامل، لذلك يجب تناول كميات كبيرة منها، ليتمكن الجسم من القيام بجميع العمليات الحيوية داخله، بالإضافة إلى قدرته على جعل الطعام يتحرك بكل سهولة في الأمعاء، وبالتالي تجنب الإصابة بالإمساك.
  • الألياف: يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الألياف، لما لها من فوائد في علاج الإمساك عند المرأة الحامل، ويكثر وجود هذه الألياف في الخضروات والفواكه المتنوعة، ويكون ذلك من خلال تقطيعها وتناوله على شكل شرائح وقطع أو من خلال سلطة الخضروات أو الفواكه.
  • الخبز الأسمر: يجب على المرأة الحامل من تناول الخبز الأسود بدلاً من الخبز الأبيض، وذلك لاحتوائه على نسب عالية من الألياف والفيتامينات الضرورية لجسم المرأة الحامل.
  • ممارسة التمارين الرياضة الخاصة بالحوامل، مع مراعاة استشارة الطبيب المختص قبل البدء بممارستها، لتجنب إلحاق الضرر بصحتها وصحة جنينها، وتكمن أهمية التمارين الرياضية في تنشيط الدورة الدموية، بالإضافة إلى مساعدة الجسم في القيام بجميع وظائفه على أكمل وجه.
  • يجب تناول الروب من قبل المرأة الحامل، لما له من أهمية كبيرة في تسهيل عملية الهضم، وبالتالي تسهيل حركة الأمعاء، ويمكن أن يتم تناوله بشكل منفرد أو إضافة بعض أنواع الفاكهة إليه، ويجب تناول كوب منه بشكل يومي وقبل الذهاب إلى النوم.

(0)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

علاج الإمساك في الحمل