علاج العلاج الطبيعي

معلومات عن العلاج الطبيعي الكثير من الناس يعتقدون بان الدواء الطبيعي هو من الكماليات وانه امر غير مهم، ويعتقدون بانه بمجرد تحويلهم الى طبيب الدواء الطبيعي ان مرحلة الدواء قد انتهت، متجاهلين اهميته، وتاثيره العظيم على صحة اجسامهم، ودوره الهام في دواء الالم، فهو يعمل على فك العضلات المتقلصة،وتنشيط الدورة الدموية، ويوهل عضلات الظهر، ويحسن من وضع العمود الفقري ليزيد من مرونته، وبعد ان عرفنا كل هذه المزايا للعلاج الطبيعي، بقي لنا هذه اللحظة ان نعرف ما هو الدواء الطبيعي.

العلاج الطبيعي هو عبارة عن وظيفة طبية تقدم الى الافراد من اجل اعادة حركتهم قدر المستطاع لتكون كما قد كانت قبل الاصابة، كما يعمل على تعديل الامكانيات الوظيفية والحفاظ عليها في جميع المراحل العمرية التي يتجاوز بها، ويتميز الدواء الطبيعي بقدرته على دواء الاعراض والامراض والالام باسلوب طبيعية ودون اي تدخل جراحي او دوايي، ليكون الجسد بهذا نقيا من السموم الكيماوية التي توذي اجهزته.

طرق الدواء الطبيعي

هنالك الكثير من الاساليب والوسايل التي يتم اتباعها لاجراء الدواء الطبيعي، وهي كالاتي :

التمارين العلاجية

هي عبارة عن حركات علاجية يتم اجراوها على اساس علمي ومخطط له، بحيث يقوم به اخصايي الدواء الطبيعي حسب وضعية الشخص وتبعا لاصابته، وتهدف تلك التمارين الى استرجاع الوظايف الطبيعية للجزء المصاب، او الابقاء على وضعها الجاري كما هو، او الشغل على مبالغة كفاءته ليستجيب الجسد لها ويتفاعل معها حتى يتم اعادة تاهيل الجزء المصاب.

العلاج المايي

يتم فعل التمارين العلاجية للشخص في بركة مايية بالتعاون مع معالج ذو خبرة واسعة والمتدرب على نحو كاف على ذلك النوع من العلاج، ويهدف الى :

    • العمل على تيسير تمارين مطواعية الحركة.
    • يعزز من الصمود خلال تمارين التقوية.
    • تسهيل الانشطة التي تحتاج تحميل وزن الجسد على الارض.
    • تسهيل الدواء اليدوي.
    • تسهيل التمارين التي من شانها مبالغة قوة جهازي الدوران والتنفس.
    • ضمان حصول العليل على الراحة والسكون خلال الجلسة العلاجية.
    • التقليل من مخاطر الاصابة، او اعادة الاصابة في برنامج التاهيل.

العلاج اليدوي

هنا يتم تشخيص وعلاج الكثير من الاعراض المغيرة باستعمال اليدين بحيث يتم تحديد العضو المسوول عن الوجع او المحدودية في ذلك العضو، ويتم تقسيمه بحيث يتم التداول معه بالتحريك اومعالجة الانسجة الطرية، وتحريك ومعالجة المفاصل.

العلاج بالحرارة

تعتبر من اكثر الوسايل المستخدمة وخاصة لدى المجروحين بالشد العضلي، ويهدف الى تسخين المساحة المصابة، وزيادة التدفق فيها وتخفيف الالم.

العلاج بالبرودة

هنا يتم استعمال الصقيع ودرجات الحرارة المنخفضة لعلاج الوجع او الشد او الانتفاخ، لغاية تخفيف الالم، وعلاج الاصابات الجديدة والمزمنة، والمساعدة على الحركة، والتخلص من الانتفاخ، والشد العضلي.

العلاج الكهربايي

يهدف ذلك الدواء الى تسخين المساحة المصابة، للتخفيف من الوجع والتورم، والعمل على شفاء الجروح، واعادة تاهيل العضلة.

شاهد أيضاً

اعراض الديسك

علاج الديسك يخلط القلة بين الديسك ومرض الديسك، فالكثير منهم يعتقد ان الديسك ما هو …