علاج تسمم الحمل

اسباب تسمم الحمل يعتبر تسمم الحمل من الامراض الخطيرة والمهمة المرافقة للحمل . حيث يتضح فى وقت متاخر من الحمل ، ويصاحبه صعود مفاجي لضغط الدم، وتورم فى الاطراف والوجة ، وظهور البروتين فى البول . ومن اهم التي يمكن ان تودي الى الاصابة بالمرض التحضير الوراثي ، بالاضافة الى تقدم الام الحامل بالعمر ، ان صعود ضغط الدم للام الحامل ، ووجود البروتين في البول من اكثر الاعراض اتي تدل على الاصابة بالمرض . ويوثر ذلك الداء على الام والجنين سويا ، حيث ينتج الجسد اجسام مضادة تعمل على مهاجمة الاوعية الدموية والكلى والكبد للام ، اضافة الى مبالغة التجلطات في الدم ، حيث ينتج ذلك ندرة في تزويد الجنين باحتياجاتة عن سبيل المشيمة ، الامر الذي يودي الى مشكلات في نمو الجنين .

اسباب تسمم الحمل

من اكثر العوامل المهمه هي رفض الجهاز المناعي في جسد الام للمشيمة ، حيث تترافق بنقص تزويد المشيمه بالدم ، ومهاجمة الاوعية الدموية للام عن سبيل حدوث تقلص في كمية الاوعية الدموية ، وزيادة التجلط داخل الاوعية، الامر الذي يودي الى ندرة التروية وتمدد عضلة الرحم . وتعد الاسباب الغذايية مثل ندرة الفيتامينات ، وتلوث الرياح ، والسمنة الفرطة من اكثر العوامل التي تودي الى حدوث تسمم الحمل .

اعراض تسمم الحمل

من اكثر الاعراض التي تدل على الاصابة بتسمم الحمل ، صعود ضغط الدم مع وجود البروتين في البول ، اضافة الى ظهور التورم (خاصة في اليدين والوجه) و الصداع مرافقا لصعود ضغط الدم ، ويمكن ان تتم الكثير من المشكلات الصحية ، مثل مشكلات في الكبد او الكليتين ، مشكلات في الدم ، الصداع ، النعاس ،ومشاكل في مبالغة وزن الجنين ،حيث يحصل انخافض ملحوظ في وزن الطفل بعد الولادة .

الاكثر عرضة للاصابة بتسمم الحمل

  • اذا تخطت المراة عمر 35.
  • الحمل الاول للسيدات
  • الحمل بالتوايم تكون اكثر عرضة للاصابة .
  • وجود الامراض المزمنة مثل صعود ضغط الدم ، والسكري ، وامراض الكلى ، ومشاكل في الدورة الدموية.
  • وجود سيرة مرضية لاصابة الام بتسمم الحمل ، او وجود اصابات بتسمم الحمل بين افراد الاسرة ، حيث يعد العامل الوراثي عاملا قويا للاصابة بتسمم الحمل .
  • الزيادة العظيمة في الوزن .

علاج تسمم الحمل

ان الدواء الاوحد لحالة تسمم الحمل هو ختام الحمل ، سواء بالاجهاض اذا كان الحمل في الاسابيع الاولى او الولادة اذا كان الحمل في فترات متقدمة ، اما عن سبيل الطلق الصناعي او الولادة القيصرية. ويمكن ان تصاب الام بحالة ما قبل تسمم الحمل اثناء اول ستة اسابيع بعد الولادة ، اذا لم تتلقى الدواء الازم .

شاهد أيضاً

اعراض المصران الأعور

علاج المصران الأعور الزايدة الدودية هي عبارة عن قطعة ضييلة تتواجد في خاتمة الامعاء الدقيقة …