علاج مرض بوصفير

اسباب مرض بوصفير مرض بوصفير والمعروف علميا باسم الالتهاب الفيروسي للكبد هو مرض معد يسببه فيروس وويقسم الى: التهاب فيروس الكبد الذي يسببه فيروس A، وهو اكثر انتشارا في العالم ولكنه اخف درجات الالتهاب، والذي يدخل جسد الانسان عن سبيل الجهاز الهضمي، ويصاب به العليل عن سبيل تناول الخضراوات النيية او شرب اللبن وتناول المرطبات او استعمال الادوات الملوثة من قبل فرد جريح به، ويوثر ذلك النوع من الالتهاب على الكبد على نحو مباشر ويجعله غير قادر على القيام بعمله على نحو سليم.

اما النوع الثاني فهو التهاب فيروس الكبد الذي يسببه فيروس B والذي يدخل جسد الانسان عن سبيل الدم. ويصاب به الفرد عن سبيل ابرة الحقن والتي تستخدم لحقن فرد جريح بالمرض ثم تستخدم مرة اخرى لشخص اخر سليم دون ان يتم تعقيمها. ومن اساليب العدوى كذلك الاتصال الجنسي من فرد مصاب.

ان الفيروس المتسبب في مرض بوصفير له تمكن عظيمة للغاية في مقاومة الحرارة والمبيدات الحياتية ايضا، فهو لا يموت الا بحرارة عالية والتي تعادل 160 درجة والتي توجد مسلطة عليه على الفور لفترة نصف ساعة على الاقل.

اعراض مرض بوصفير

  • مبالغة في الصبغة الصفراء في الجسد الامر الذي قد يودي الى تلون البشرة باللون الاصفر. واول مقر يتضح به في الجسد هو بياض العين ثم بعد هذا يطول الى بقية الجسد حتى يبلغ الى البول ليكون لونه اصفر غامق.
  • فقدان الشهية.
  • القيء المصاحب بالاسهال في بعض الحالات.

العلاج من التهاب الكبد A

في العادة لا يمنح الاطباء اي نوع من الدواء في تلك الحالة، لكن يقوم الاطباء بما يلي:

  • منع العليل من تناول اي انواع من الدسم بالاضافة الى منعه كذلك من تناول الوجبات عسيرة الهضم.
  • يوصي الاطباء السقماء المجروحين بتناول المواد السكرية فقط مثل التمر والعسل والمربى والدبس.
  • تناول الاطعمة سهلة الهضم مثل الشوربات بجيمع انواعها والفواكه والبطاطا الهروسة. ويعود الداعي في هذا الى اعطاء امكانية للكبد ليرتاح يرجع لنشاطه .

هناك انواع اخرى من بوصفير او التهاب الكبد الفيروسي وهي (C,D, G).

ومن الاشخاص الاكثر عرضة للاصابة بذلك الداء هم الاشخاص المسافرون الى بلدان ترتفع فيها الاصابة بذلك المرض. وايضا الاشخاص العاملون في المختبرات الطبية بالاضافة الى الاطفال والعاملون في مراكز رعاية الاطفال وايضا كل من يمارس الجنس باسلوب غير طبيعية.

شاهد أيضاً

اعراض الديسك

علاج الديسك يخلط القلة بين الديسك ومرض الديسك، فالكثير منهم يعتقد ان الديسك ما هو …