عمل تحليل CRP

معلومات عن تحليل CRP تحليل ( CRP ) وهو اختصار لـ( C-Reactive Protein )، هو عبارة عن قياس نسبة البروتين في الدم والذي تفرزه الكبد في حالات الالتهاب الحاد التي تصيب جسد الانسان، حيث انه عندما يتم الكشف عن ذلك البروتين وملاحظة انه يبقى بمقادير عظيمة يبين هذا ان الفرد جريح بالالتهاب الحاد، الامر الذي يعاون الطبيب في علم وتشخيص بعض الامراض، ومن تلك الامراض ما يلي:

  • امراض السرطان .
  • حمى الروماتيزم .
  • امراض الدرن ( السل ) .
  • التهابات الرية .
  • الاصابة ببكتيريا او فايروس معين.

وبالرغم الامر الذي تقدم الا انه تبقى بعض الحالات التي تكون مصابة بنوع من الالتهابات وتكون نسبة البروتين ونتيجة فحص ( CRP) على نحو طبيعي، ولذلك لا يلزم الاعتماد على ذلك الفحص فقط وسبب هذا غير معلوم الى هذه اللحظة .

ويتم افراز البروتين التفاعلي من اثناء الكبد وهذا حصيلة الزيادة في المحركات الخلوية من المواد في الدم، ويعتبر ذلك البروتين احد مقومات المناعة الفطرية والتي مهمتها القضاء على اي جسد غريب يدخل الى الجسم.

والهدف من امتحان (CRP) هو علم اذا ما كان هناك وجود التهاب شديد في الجسد ، ولهذا الاختبار اهمية في مواصلة وتقييم امراض الاوعية الدموية وامراض الفواد مثل الحالات التي بها قصور بالشريان التاجي او عدوى بكتيرية في بطانة القلب، ولكن ذلك الاختبار لا يحدد مقر الالتهاب، ولكن يرشد الطبيب الى الضرورة في عمل فحوصات اخرى للكشف عن مقر الداء او الالتهاب .

المستوى الطبيعي للبروتين التفاعلي في الجسد يكون هو ( 0.2 ) ملغ (ديسيليتر)، فان ارتفع عن هذا يدل على تواجد التهاب في الجسم، مع الاخذ بعين الاعتبار بوجود تباين في صحة النتايج من مختبر لاخر .

انواع امتحان البروتين

يوجد نوعان لاختبار البروتين يقيسان مستويان مختلفان وهما:

  • (High sensitivity CRP) وهو امتحان البروتين عالي الحساسية، ويساعد في قياس نسبة البروتين ذي اللون الخفيف في الدم ما بين (5.,- 10 ) ملغ في الليتر؛ حيث يستعمل في الاشخاص الطبيعيين لمعرفة نطاق الاصابة بقصور في الشريان التاجي او بعض امراض الفواد .
  • (Regular CRP) وهو امتحان البروتين المتواجد بالدم حاد الصعود ما بين ( 10 – 1000) ملغ في الليتر، ويستعمل ذلك الاختبار في علم وجود التهاب او عدوى في الجسد .

شاهد أيضاً

اعراض الديسك

علاج الديسك يخلط القلة بين الديسك ومرض الديسك، فالكثير منهم يعتقد ان الديسك ما هو …