فائدة الصوم الصحية

فائدة الصوم الصحية

فائدة الصوم الصحية

معلومات عن اهمية الصيام يعتبر الصيام من زوايا الاسلام الخمس التي فرضها الله على عباده، والصوم هو الامتناع عن تناول الاكل والشراب والجماع منذ طلوع الشمس حتى غروبها، ويعود الصيام على الجسد بالكثير من المزايا الصحية، عدا عن اجر الامتثال لامر الله، وفي ذلك المقال سنذكر مزايا الصيام الصحية.

فوايد الصيام الصحية

التخلص من السموم

تحتوي بعض الاطعمة الجاهزة على بعض الاضافات والمواد الحافظة التي تتحول في الجسد الى سموم، وبذلك يخزن الجسد تلك السموم على شكل دهون، وفي شهر رمضان المبارك يفقد الصايم اثناء الصيام لفترة طويلة اثناء النهار هذه الدهون المكدسة في الجسد الامر الذي يخلص الجسد من هذه السموم عن سبيل الكلى، والكبد، وبقية الاعضاء الاخرى المسوولة عن تلك الوظيفة.

توفير السكون للجهاز الهضمي

يحتاج الجهاز الهضمي الى تنقيته وتوفير السكون له، حيث يتواصل الجسد بتادية الوظايف الفسيولوجية الطبيعية، وخصوصا افراز العصارة الهضمية بحجم اقل الامر الذي يحافظ على توازن اعداد السوايل في الجسم، وتصبح عملية هضم الاكل بنسب ثابتة، وبذلك الحصول على الطاقة على نحو تدريجي، وينصح السقماء الذين يتكبدون من قرحة المعدة باخذ الحذر والحذر اثناء الصيام.

علاج الالتهابات

يعالج الصيام بعض الامراض كالحساسية والالتهابات، مثل التهاب المفاصل، ومرض الصدفية.

تقليل معدلات السكر في الدم

يزيد الصيام معدلات تكسير الجلوكوز، وكمية الطاقة التي ينتجها الجسد الامر الذي يخفف نسبة الانسولين المنتج، وبذلك ادخار السكون للبنكرياس، ويزيد كذلك الحجم المنتجة من مادة الجليكوجين التي تسهل عملية تكسير الجلوكوز.

حرق الدهون

عادة ما يستجيب الجسد نحو طليعة الصيام لتكسير الجلوكوز الامر الذي يسهل عملية حرق الدهون المتراكمة في الجسد عن سبيل تكسيرها من اجل اصدار الطاقة التي يحتاجها الجسم، وبالاخص الدهون المكدسة في العضلات والكليتين.

علاج صعود ضغط الدم

يعتبر الصيام من افضل العلاجات الطبيعية التي تخفض مستوى ضغط الدم اذ يخفف خطر الاصابة بمرض تصلب الشرايين، حيث يتم حرق الدهون اثناء الصيام، بالاضافة الى اصدار الطاقة التي يحتاجها الجسد عن سبيل تكسير الجلوكوز، وبذلك تقل مستويات الايض في الجسم، وتقل معها نسبة الهرمونات، مثل الادرينالين الذي يخفف معدلات ضغط الدم.

خسارة الوزن وتعزيز الطقوس الغذايية الصحية

يحفز الصيام فقدان الوزن عن سبيل حرق الدهون المتراكمة في الجسم، بالاضافة لمنع ازدحام الدهون في الجسم، كما ان الصيام يخفف الرغبة في تناول الطعام، ويقلل الشهية تجاه تناول بعض الاطعمة الجاهزة، كما يحث الرغبة بتناول الاطعمة الصحية وخصوصا الفواكة والماء.

(0)

فائدة الصوم الصحية