فوائد السواك

فوائد السواك

فوائد السواك

تعرف على اهمية السواك المسواك او السواك هو عبارة عن قطعة خشبية من جذور شجر الاراك من فصيلة سلفادورا برسيكا، وهي شجرة دايمة الخضرة تنمو بكثرة في مساحة الجزيرة العربية خاصة في المملكة العربية السعودية، كما يمكن الحصول على السواك من شجر الاسحل، والبشام، والضرو، الا ان السواك المصنوع من شجرة الاراك هو افضل الانواع واجودها، ويعد استعمال السواك في الشريعة الاسلامية سنة موكدة، حيث حرص النبي صلى الله عليه وسلم الاستياك اي تطهير اسنانه بالسواك، وحث امته على استعماله لما له من مزايا ومنافع.

فوايد استعمال السواك

فوايد السواك علميا

  • يحتوي السواك على مادة تقتل الجراثيم لمنع انتشار الامراض في افواهنا، ويحتوي كذلك على الياف طبيعية قوية سهله ناعمة، ومتينة غير ضارة للثة، كما انها تزيل بكل جدارة وفعالية ما يتبقى في افواهنا وما يعلق باسناننا من بقايا الطعام.
  • يستخدم السواك لتنظيف الفم؛ لانه يتضمن على مطهرات كالسنجرين، ومواد قابضة تقوي اللثة كالعفص، وزيوت عطرية حسنة النكهة تطيب رايحة فم الانسان، كما يتضمن على كلوريد الصوديوم، وبيكربونات الصوديوم، وكلوريد البوتاسيوم، واسكسالات الجير، ومواد عديدة تقي الفم من الامراض.
  • يوثر استعمال السواك على نحو ايجابي على الجهاز الهضمي خاصة المعدة، ويعين على هضم المواد الغذايية المختلفة، ويسهل عملية نطق الحروف، وينقي الصوت، وهو نافع لخفض نسبة الاصابة بمرض السكري، كما ينصح الاطباء به مرضى السكري؛ لانه يمنع نزيف اللثة، لذلك اعتمدته المنظمات الدولية للصحة كبديل للمعجون وفرشاة الاسنان في الدول الفقيرة جدا، وحثت افراد المجتمع على دراسة فوايده والتعرف الى مكوناته ودوره في مكافحة الجراثيم والامراض المختلفة.
  • يستخدم كعلاج لتسوس اسنان الاطفال نتيجة لـ احتوايه على مادة الفلوريد، ويسهم في التيام الجروح وشقوق اللثة، وهو من افضل الاساليب المستخدمة لاخفاء اثار التدخين على الاسنان.

الطريقة الصحيحة لاستعمال السواك

يتميز السواك بمجموعة من المزايا الطبية، ولكن يلزم استعماله بالاسلوب الصحيحة للحصول على هذه الفوايد، لذلك يلزم اتباع النصايح والارشادات التالية نحو تطهير الاسنان بالسواك:

  • السواك ليس خلفا عن فرشاة الاسنان والمعجون؛ لان استعمال السواك وحده لا يكفل نظافة الاسنان والتخلص من جميع بقايا الاكل العالقة في الاسنان، كما ان استعمال السواك وحده يودي الى تراكم الجير على الاسنان الامر الذي يزيد من نسبة اصابتها بالتسوس، لذلك يلزم النفع من الوسيلتين في ذات الوقت لتفادي الاضرار.
  • يجب قص الشعيرات التي تم استعمالها في السالف قبل استعمال السواك مرة اخرى، كما يلزم غسله قبل الاستخدام، وعدم حاله في الجيب مكشوفا للحد من التصاق الجراثيم والغبار عليه.
  • يلزم عدم نحت الاسنان على نحو مبالغ فيه نحو تطهير الاسنان بالسواك حتى لا يتم ايذاء اللثة، واصابتها بحساسية مفرطة.
  • السواك لا يستعمل كعلاج لتسوس الاسنان وامراض اللثة، وانما يستعمل كوسيلة للوقاية من هذه الامراض، فاذا كان الانسان يتكبد من التهابات في لثته واوجاع في اسنانه يلزم الذهاب الى طبيب الاسنان للتخلص من جميع الامراض.

(0)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

فوائد السواك