فَلموث البلدة الساحلية التي تحضن ترف إنكلترا

عند شمال جنوبي منطقة كورنوول Cornwall، المشرفة على بحر الشمال حيث تبحر السفن في القنال الإنكليزية، تستريح فلموث Falmouth البلدة الإنكليزية التي تقود زائريها عبر بوابة مينائها البحرية إلى الجمال الطبيعي الذي يخترقه نهر فال Fal River فتعبّ منه كل أسرار الترف الإنكليزي.

رغم صغر مساحة فلموث، فإنّها بلدة فيها الكثير مما يغريك للسفر إليها وتمضية إجازة فريدة. إذ مهما كانت هواياتك ومزاجك، فإن فلموث بلدة مشهورة بالإبداع المتجسّد في غاليريات تعرض أعمال الفن المعاصر، وشوارع تعرض الأفلام المستقلة والعروض الموسيقية الحيّة.

إذًا هناك أسباب كثيرة لتمضي إجازة ربيعية في بلدة تنبض بالحياة، تكشف لك إرثها البحري الرائع من دون تردّد، وتسحبك مناطقها الريفية بهدوء إلى طبيعة فائقة الجمال فتسيرين على درب نهر فال وهيلفورد Helford، وتستريحين في أحد مطاعم البلدة المنتشرة على طول طريق الميناء، فتستمتعين بمطبخ البلدة الذي يعطيه بحر الشمال خيراته بكل سخاء.

التجوال في فلموث يدخلك إلى عالم فن المعمار الجورجي الذي تحوّلت بيوته إلى منازل للضيافة وفنادق صغيرة، يشرف معظمها على الشاطئ.
كل رواق وشارع في هذه البلدة يدخلك في عالم فريد من نوعه. فشواطئها الخمسة الرئيسة تبدأ بجوار قصر بيندينس Pendennis Castle وتزحف على طول الساحل نحو نهر هيلفورد، وهذه الشواطئ هي: كاسل Castle، وتانيل Tunnel، جيلينغفاز Gyllyngvase، سوان بول Swanpool، وماينبورث Maenporth. وتوفر هذه الشواطئ كل أنواع المتعة التي ترغبينها في إجازتك.

المشي من نقطة بيندينس Pendennis Point إلى ماينبورث Maenprth
يعتبر المشي في فلموث مغامرة ولا أجمل. الانطلاقة تبدأ من قصر بيندينس ثم تسيرين  على مسافة 6 كيلومترات تتيح لك مشاهد جنوبية خلابة لـ Lizard، أو مشاهد شرقية نحو بليموث Plymouth. فمن هذه النقطة يمكن أن تستمتعي بمشهد نهر فال وهو ينساب وسط الأخضر نحو شبه جزيرة روزلاند.
وخلال السير ستعبرين ثلاثة شواطئ انفصلت عن بعضها بألسنة برية مثالية تسهل عليك الاندماج في جمال كورنوول. لا تترددي خلال المشي في زيارة شواطئ جيلينغفاز Gyllyngvase، سوان بول Swanpool، وماينبورث Maenporth.

زيارة غاليري الزجاج «مالكوم ساتكليف» Malcom Sutcliffe
يقع غاليري الزجاج في وسط البلدة التاريخي. وهو غاليري فريد من نوعه يعرض أواني الزجاج المنفوخ لمالكوم ساتكليف. صنعت جميع الأواني الزجاجية المعروضة في الاستوديو الخاص الذي يقع خلف الغاليري. وإلى جانب الزجاجيات يعرض الغاليري المجوهرات واللوحات والبطاقات البريدية.
ويمكن أن تخوضي مغامرة نفخ الزجاج لتبتكري آنية زجاجية وفق ميلك الفني، فهذا الغاليري يوفر دروسًا في النفخ، كما أن الأستوديو يفتح أبوابه يوميًا أمام الزوار لمشاهدة عرض نفخ الزجاج، والأشكال التي يبتكرها.

حديقة «تريباه» Trebah Garden
أجمل ما نقوم به خلال رحلاتنا هو التنزّه في الحدائق الفريدة، والإنكليز عمومًا اشتهروا بحدائق المتاهات وإبداعهم في تنسيقها. وحديقة «تريباه» واحدة من أروع الحدائق في العالم، تمتد على مساحة 25 فدّانًا تحضن نباتًا استوائيًا وهي تتدحرج إلى شاطئها الخاص عند نهر هيلفورد. إنها النتيجة الدغلية والساحرة لـ 160 عامًا من الإبداع. اشربي من النبع الطبيعي الذي يتساقط في حوض كوا بوول، وسيري مع دروبها لتصلي إلى شلال ينجرف نحو ركن النبات المائي الملوّن، فتشعرين بأنك وسط مسرح موسيقي تتلاعب فيه الأنغام والألوان وسط ديكور يأخذ الألباب.

متحف كورنوول البحري الوطني
نال هذا المتحف الفريد العديد من الجوائز وآخرها جائزة Telegraph Family Friendly Museum Award عام 2014. وهو يضم 15 غاليري توزعت على خمس طبقات زُيّنت بشكل رائع لتتحدث عن الماضي والحاضر والمستقبل. وبدءًا من 20 آذار/مارس عام 2015 امضي يومًا في عالم الفايكنغ مع معرض مسافري الفايكينغ المعاصرين. واكتشفي أسرار نجاح هذا الشعب وشهرته.
إنه أكثر من متحف للسفن، إنه بوابة اكتشاف قصص شعب استعمل هذه المراكب ومغامراته التي قام بها. اصعدي إلى البرج الذي يبلغ ارتفاعه 100 قدم، ومتّعي بصرك بمشاهد مرفأ فلموث الشهير من العُلى.
ثم انزلي إلى منطقة تيدال Tidal واستمتعي بواحد من ثلاثة غاليريات تحت الماء في العالم، وتخدّري بسماء امتلأت بالأساطيل والسفن الطائرة، واكتشفي الإرث البحري وأبطاله، وماضي شعب كورنوول والدور الذي قام به ليجعل بريطانيا عظيمة.

شاطئ سوانبول Swanpool
هنا في هذه النقطة الجميلة من جنوب غربي ساحل كورنوول مكان رائع لتجربي يديك بكل الأوضاع في نشاط رياضي مائي. النشاطات لا تحصى، من بينها الإبحار، الكاياك، السورفينغ، الغطس

جنة فلموث
جنة فلموث تشكل أحد أهم منتجعات الاسترخاء والرفاهية في الساحل الجنوبي. هنا الرسو في واحد من أرقى الموانئ البحرية في العالم، مع تسهيلات رائعة للزوار. استمتعي في قلب فلموث بمطاعمها ونواديها وشوارع التسوّق.
وسواء كنت خبيرة في الرياضات البحرية أو مبتدئة، فإن هذا المكان يوفر لك إجازة مليئة بالمرح.

جنة الطعام
يطلق على فلموث لقب فردوس الطعام Foodie .Paradise أقحمي شهيتك في طبق من ثمار البحر الذي خرج توًا من البحر، وشاركي في مهرجان الأكل، ولا تترددي في الجلوس في مقاهي الرصيف البحري، أو الاستمتاع بالنوادي الليلية التي تستقبل الصباح على طريقتها.

 فلموث والسينما
على مدار عقود كانت فلموث ولا تزال استديو طبيعيًا للكثير من المسلسلات والأفلام الهوليوودية منها:  Treasure Island الذي صُوَرت مشاهد منه على طول نهر فال، وفيلم World war Z من بطولة براد بيت صُوّر قسم منه في فلموث وتحديدًا في منطقة دوكس Docks  وعلى الشاطئ.

أصل الاسم
فلموث اسم انكليزي أصيل، وكانت المنطقة تعرف بـ Peny- cwn- cuic والتي ترجمت بالإنكليزية Pennycomequick  أي  «يا قرش تعال سريعًا


 

شاهد أيضاً

أبرز معالم الجذب في مكسيكو سيتي

تتميز مكسيكو سيتي  بموقعها المتميز والتي تقع على ارتفاع أكثر من 2200 متراً فوق سطح …