الرئيسية » عالم المرأة » اسماء اطفال » كيفية اختيار اسم الطفل

كيفية اختيار اسم الطفل

كيف تختاري اسم طفلك انتظار مولود جديد هو أحد الأحداث المهمة في حياة كل أب وأم، ويسبقه الكثير من التحضيرات والإلمام بالعديد من التفاصيل التي تخص هذا المولود الجديد القادم إلى الحياة.

ومن أهم التفاصيل التي يهتم بها الآباء والأمهات إختيار اسما مناسبا للمولود الجديد بما يميّزه عن أقرانه في المستقبل. وكما ترشدنا تعاليم الدين الإسلامي في الكثير من جوانب حياتنا، فقد وردت العديد من الإرشادات من خلال أحاديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم لكيفية اختيار أسماء المواليد الجديدة، بالإضافة إلى الأسماء المكروهة وغير المستحبة.

الأسماء المفضلة:

– التّسمّي بعبد الله وعبد الرحمن؛ فقد فضَّلهما النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- على غيرهما من الأسماء.
– اختيار الأسماء التي فيها معنى العبوديّة لله سبحانه وتعالى؛ مثل: عبد العزيز، وعبد الرحمن، وعبد الرّحيم، وعبد الملك، وعبد الوهّاب، وعبد السّلام، وغيرها من الأسماء المضافة إلى الله عزّ وجلّ.
– اختيار الأسماء التي تسمّى بها أنبياء الله -تعالى- ورُسله عليهم السّلام، وأفضلها على الإطلاق اسم محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- وما تسمّى به من أسماء أخرى؛ مثل: أحمد، ثمّ تليه أسماء الرّسل عليهم السّلام؛ مثل: موسى وعيسى وإبراهيم ونوح، ويحيى، ويعقوب، ويوسف، ويونس، وصالح، وهود عليهم السّلام جميعاً.
– التّسمّي بأسماء الصالحين من عباد الله تعالى، مثل أسماء الصّحابة رضي الله عنهم: أبي بكر، وعمر، وعثمان، وعلي، وحمزة، ومعاوية، وجعفر، ويزيد، وزيد، وعمّار، وطلحة رضي الله عنهم جميعاً.
– اختيار ما حَسُنَ من الأسماء والتي لم يَرِد فيها نهي أو كراهة.
الأسماء المكروهة أو غير المفضلة:
– نهى الإسلام عن التسّمية بأسماء الله -سبحانه وتعالى- أو صفاته الخاصة به، وكلّ ما لا يليق إلّا به من الأسماء أو الصفات أو غير ذلك، كالتّسمية بالخالق أو بالرحمن أو بالقدّوس أو بالعزيز.
– الأسماء التي لا يجوز أن تُطلق على غير الرّسول محمّد صلّى الله عليه وسلّم؛ حيث إنّ بعض الصّفات خاصة به ولا يجوز تسمية غيره بها، كأن يُطلق على أحدهم اسم سيد ولد آدم، أو سيد النّاس أو نحو ذلك.
– الأسماء التي تُضاف العبوديّة فيها إلى غير الله سبحانه وتعالى؛ مثل: عبد النبيّ، وعبد الرّسول، وعبد المسيح.
– الأسماء التي اشتُهرت بها الأصنام التي يعبدها أو عبدها المشركون بالله تعالى؛ مثل: اللّات والعُزّى.
– أسماء الشياطين ومَرَدة الجِنّ، مثل: إبليس وخنزب وشيطان ورجيم.
– الأسماء التي تُنفِّر القلوب لِما فيها من معاني الغِلظة والقسوة، أو لألفاظها القبيحة، أو لِما تحمل من المعاني السيئة، أو لِما فيها من السّخرية والإحراج لصاحب الاسم ممّا يؤثر فيه ويجعله محطَّ استهزاءٍ وسخرية، وهي مخالفة لِمِا أمر به النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- من اختيار أحسن الأسماء للأبناء.
– الأسماء التي تُثير الشّهوة، أو التي يكون في لفظها شيءٌ من الرخاوة التي تُشير وتدلّ على الفتنة.
– التسمّي بأسماء أهل الفِسْق.
– الأسماء التي تدلُّ على المعاصي والآثام.
– التسمّي بأسماء الجبابرة والفراعنة وأهل الظلم والعتوّ.
– أسماء الحيوانات والحشرات المستقبحة؛ مثل: الحمار والقرد وغير ذلك.

(14)

شاهد أيضاً

اجمل اسماء أولاد عربية

اسماء صبيان مميزه اختيار اسم لمولود جديد أمر محيّر ويأخد الكثير من تفكير الأب والأم …