كيفية الحفاظ على الموارد الطبيعية

كيفية  الحفاظ على الموارد الطبيعية

كيفية الحفاظ على الموارد الطبيعية

تعرف على طريقة الحفاظ على الموارد الطبيعية الموارد الطبيعية هي المكونات التي اوجدها الله سبحانه وتعالى، في ذلك الكوكب لتيسير حياة الانسان، مثل الغطاء النباتي، والماء، والنفط ومشقاته، وكذلك الهواء، وهذه المكونات تقسم الى العديد من اقسام حسب التجدد، والاقسام هي موارد متجددة مثل الغطاء النباتي، والثروة الحيوانية، والامطار، وموارد غير متجددة مثل: المعادن كالذهب والالمينيوم، وموارد طبيعية دايمة مثل اشعة الشمس وحركة الرياح، وكذلك حركات المد والجزر، ومما لا شك فيه يلزم الحفاظ على تلك المصادر، على نحو حثيث لان اهمالها يودي الى تلوثها، ونفاذ غير المتجددة، او انقراض المتجددة ولا سيما اذا تم التداول معها على نحو وحشي.

الحفاظ على الموارد الطبيعية

الغطاء النباتي والثروة الحيوانية

  • وضع نسق لرعي المواشي، بحيث ينذر على مربين المواشي رعي مواشيهم على نحو مستمر في مساحة بعينها، الامر الذي يودي الى انعدام الغطاء النباتي في تلك المنطقة، لذا من الافضل تقسيم مساحة الرعي للعديد من اقسام، بحيث يرعى الراعي المواشي مواشيه مرحلة من االزمن في كل قسم، وبهذا تعى النباتات امكانية لاعادة النمو، كما ان تلك الاسلوب تعاون على اصدر النباتات على مدى اوسع، وهذا من اثناء انتقال حبوب اللقاح العالقة بالمواشي، او من اثناء بذور النباتات المتواجدة في فضلات تلك الحيوانات.
  • منع صيد نوع محدد من الحيوانات على نحو وحشي ومستمر، حتى لا ينقرض ذلك النوع من الحيوانات، وفي حال كان احد انواع الحيوانات معرض للانقراض يلزم الشغل على وضع ذلك الحيوان في محمية، وتهيية تام الاحوال التي تساعده على التكاثر.
  • استعمال نسق التنقيط في ري المزروعات وهذا للحفاظ على قوة النباتات، ولحمايتها من ظهور الحشايش الموذية بها حصيلة المياه الكثيرة، او انجراف التربة الذي يودي الى تكشف جذورها.
  • وضع عقوبات رادعة على كل من يقوم بتدمير الغطاء النباتي، كاضرام النار في مساحة غزيرة الاشجار، او قطع الاشجار على نحو عظيم لاهداف ربحية كبناء عمارات سكنية، او لاستعمال الخشب في صناعات الخشبية، ويجب تكرير السلع الخشبية، للحد من استعمال اخشاب الاشجار.

البترول ومشتقاته والمعادن

  • استعمال حركة المياه والرياح لانتاج الطاقة بدلا من الاعتماد على النفظ ومشتقاته.
  • زيادة وعي الناس باهمية الاستثمار في استهلاك الكهرباء، كاغلاق اضوية الحجرات التي لا يبقى بها احد، ولاطفاء الاضواء في النهار، واستخدام الغسالة مرة مثلا كل ثلاثة ايام وهكذا.
  • على الجمهورية ادخار الخلايا الشمسية، واستخدمها على اعمدة الاضاءة في الشوارع لانارة تلك الشوارع بالليل، بدلا من انارتها باستعمال الكهرباء، ومن المحتمل توزيع الخلايا الشمسية على اسطح البيوت لانتاج الطاقة الكهربايية، بدلا من انتاجها باستعمال الوقود.
  • عمل اعادة صناعة للمعادن وهذا للحد من استعمال المعادن الخام في الطبيعة.

المياه

  • تكرير المياه العادمة واستخدامها في الاستخدامات الصناعية والزراعية.
  • اصدر زيادة الوعي بين الناس على اهمية المياه وطرق الترشيد في استخدامها، ومن المحتمل اصدر زيادة الوعي باستعمال الدعاية الاعلامية او الموتمرات او الموتمرات في المدارس، كغسل الملابس دفعة واحدة، والجلي مرتين او ثلاث مرات كل يوم ويجب ان تكون مياه الصنبور خفيفة.
  • عمل ابار ارتوازية مفصولة وبعيدة عن النبش الامتصاصية، للاستفادة من مياه الامطار بدلا من ذهابها سدى.
  • وضع عقوبات رادعة لمن يقوم بالقاء المخلفات والمياه العادمة في مصادر المياه.

(0)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

كيفية الحفاظ على الموارد الطبيعية