السبت , 17 نوفمبر 2018

كيفية عمل لبن المنسف

الرئيسية » عالم المرأة » مطبخ حواء » كيفية عمل لبن المنسف
كيفية عمل لبن المنسف

كيفية عمل لبن المنسف

 يعد المنسف من الأطباق التقليدية في الأردن، وهو من أكثر الأطباق الرئيسية

كيف يصنع الجميد

  • يُعدّ حجر الجميد من حليب الأغنام من خلال طريقة تسخيناللّبن وتركه ليصل إلى درجة حرارة مناسبة لوضع اللّبن المخمّر ليتم ترويبه وتحويله إلى لبنٍ رايب.
  • يُغطّى اللبن بغطاءٍ صوفيّ حتّى تتم عمليّة التّرويب، بعد الوصول لهذه المرحلة يوضع اللّبن الرّائب في السّعن؛ وهو عبارة عن أكياس جلديّة مصنّعة من جلد الماعز مخصّصة لخضّ اللّبن ليتمّ فصل المَخيض عن الزّبدة تُعرف هذه الطّريقة بالتّقليديّة، أمّا اليَوم تُوجد آلاتٍ مخصّصة يتم فيها خلط اللّبن، وفصل المَخيض عن الزّبدة؛ حيث توضع الزّبدة جانباً ويُوضع مخيض اللّبن في قدرٍ كبيرٍ ويتمّ تعريضه للحرارة حتّى يبدأ بالتخثّر.
  • يُترك بعدها مخيض اللّبن حتى يبرد قليلاً، ثُمّ يُوضع في كيسٍ من الشّاش الأبيض، ويُخلط بكميّةٍ من الملح ويُترك حتّى تتصفّى ماؤه تماماً، ثمّ يُعجن بإضافة كميةٍ مناسبةٍ من الملح ويكوّر على شكل كراتٍ، ويوضع على ألواحٍ خشبيّةٍ ويُغطّى بطبقةٍ من الشّاش ويُترك حتّى يجف تماماً ويميل إلى القسوة، ويحافظ الملح على اللّبن ويساعد في تخزينه لفتراتٍ طويلةٍ.

خطوات لتجهيز لبن الجميد قبل طهيه

  • يَحتاج الجميد قبل طهيه لخطواتٍ مسبقة، حيث يُكسّر لبنالجميد إلى قطعٍ متوسطة الحجم، وتُنقع بالماء الفاتر لمدة يومٍ كاملٍ.
  • يُذوّب باستخدام صحنٍ كبيرٍ من الفخّار مُخصّص لإذابة لبن الجميد، ويوضع اللّبن في صحن الفخّار مع قليلٍ من الماء ويُحرّك باتجاه عقارب السّاعة وتعمل المسامات الخشنة لصحن الفخّار على إذابة لبن الجميد بكلّ سهولةٍ، وبعد الانتهاء من إذابته كاملاً حسب تقدير كميّة اللّبن مع الطّبق المعّد يُخفّف بقليلٍ من الماء ويكون جاهزاً للطّهي.
  • يمكن تذويب لبن الجميد بنقعه قبل يومٍ ووضعه في الخلاط الكهربائي، وخفقه حتّى يُصبح ناعماً، ثمّ يُستخدم للطّهي، إلّا أنّ الطّريقة التّقليدية في تذويب لبن الجميد وهي بصحن الفخّار تُكسب اللّبن طعماً خاصّاً ومميّزاً.

(0)

كيفية عمل لبن المنسف