الأحد , 24 يونيو 2018

كيف تتفوقي بمقابلة العمل ؟

الرئيسية » بقعة ضوء » كيف تتفوقي بمقابلة العمل ؟
كيف تتفوقي بمقابلة العمل ؟

كيف تتفوقي بمقابلة العمل ؟

اذا كنتي تبحثين عن عمل فيوجد بعد التعليمات والقواعد من اج ان تنجحي بمقابلة العمل لاول مرة .

الكثيرات منا يبحثن عن وظيفة مناسبة بمرتب مجزٍ، والقليلات منا من يتم الاتصال بهن لحضور المقابلة الشخصية، وعددهن قليل جداً من يجتزن اختبار المقابلات الشخصية.

أستاذة العلاقات العامة نمشة الدوسري، تقدم لنا عدة خطوات تعتبر سر التفوق والقبول في مقابلات العمل، وهي:

• تحديد الهدف:

في هذه المرحلة وقبل التقدم إلى أي وظيفة، عليك أن تحددي جيداً طبيعة المجال الذي تحبينه وتنوين المضي فيه؛ لأنك ببساطة لن تصبحي متميزة في مجال لا تحبينه، فمعادلة العمل تقوم على أساس الحب والشغف لما تم التقديم عليه.
حب العمل + وقت + مجهود= تميز + مال

• تطوير الذات:

في هذه المرحلة حاولي أن تثقلي معرفتك في المجال الذي قررت أن تعملي فيه عن طريق القراءة والاطلاع على آخر ما تم توصل إليه في هذا المجال، ولا تبخلي على نفسك بالوقت والمال في أخذ مجموعة من الدورات التي ستنمي مهاراتك في ذات المجال.

• إعداد السيرة الذاتية:

السيرة الذاتية لها أهمية كبيرة في الحصول على فرصة عمل مناسبة، وكثيراً ما تواجه حديثات التخرج مشكلة عدم علمهن بأسلوب كتابة السيرة الذاتية، فالسيرة الذاتية تعكس الشخص المتقدم إلى تلك الوظيفة قبل رؤية المدراء له، ويجب أن تعرفي الفرق بين (CV) و(Resume).. وCVالسيرة الذاتية التفصيلية – ثلاث ورقات على الأكثر. Resume: سيرة ذاتية ملخصة – ورقة واحدة.

• المقابلة الشخصية:

إن سيرتك الذاتية الجيدة قد لفتت انتباه صاحب العمل، وبالتالي قرر تقديم الدعوة إليك لحضور المقابلة الشخصية، هذه فرصتك السانحة لكي تقومي شخصياً بتعزيز كافة الأشياء المهمة التي قرأها عنك صاحب العمل، كما تجدر الإشارة أيضاً إلى أن المقابلة الشخصية عبارة عن طريق مزدوج، فأنت أجريت بحثاً كبيراً عن الشركة قبل تقديم طلبك إليها، لكن المقابلة الشخصية هي فرصتك لمعرفة المزيد من المعلومات عن الشركة، ومقابلة بعض الأشخاص الذين يعملون بالشركة، واتخاذ القرار بشأن ما إذا كانت هذه الشركة تمثل المكان الذي تتمنين العمل فيه أم لا.

• التسويق:

هل سمعت في يوم من الأيام عن منتج يحقق أرباحاً بدون تسويق جيد له؟ هل تعلمين أن ما تملكينه من مؤهلات وخبرات ومهارات، ما هي إلا سلعة غالية يجب التسويق لها بشكل جيد إلى أصحاب الأعمال والشركات، على أساس أنهم عملاء ذلك النوع من السلع؟ ولكن السؤال الذي يطرح نفسه وبشدة: كيف أسوق ذلك النوع من السلع؟ الجواب ببساطة شديدة أنه يمكنك أن تقومي بهذا الدور عن طريق أربع طرق مختلفة، وهي:

أولاً: قومي بمتابعة الصحف والمجلات لكي تبدئي في تتبع الشركات التي تبحث عن موظفين لديها في نفس تخصصك، وابدئي في مراسلتها سواء عن طريق البريد العادي أو الإلكتروني أو حتى الاتصال الهاتفي.

ثانياً: توجهي إلى الشركات وقومي بتقديم السيرة الذاتية الخاصة بك حتى إن لم تكن تلك الشركات تطلب وظائف في تخصصك الآن، وأيضاً لا تنسي التوجه إلى شركات التوظيف الصغيرة منها قبل الكبيرة، وترك سيرتك الذاتية لديها.

ثالثاً: قومي بالاشتراك في المجموعات البريدية الخاصة بالباحثين عن وظائف، وستصلك يومياً عشرات الرسائل عن أماكن وظيفية شاغرة.

رابعاً: قومي بالاشتراك في شركات التوظيف الموجودة على شبكة الإنترنت، وتعتبر هذه أفضل وأنجح وسيلة تسويق لسيرتك الذاتية، حيث تعتبر مواقع التوظيف على شبكة الإنترنت أفضل مناطق الجذب لأصحاب الأعمال والشركات في وقتنا هذا.

(2)

كيف تتفوقي بمقابلة العمل ؟