السبت , 17 نوفمبر 2018

ما هو معدل زيادة الوزن أثناء الحمل

الرئيسية » عالم المرأة » ما هو معدل زيادة الوزن أثناء الحمل
ما هو معدل زيادة الوزن أثناء الحمل

ما هو معدل زيادة الوزن أثناء الحمل

نبذه عن زيادة الوزن أثناء الحمل تتعرض الام لصعود في وزنها خلال الحمل، وتحدث تلك الزيادة حصيلة للتغيرات الهرمونية والفسيولوجية التي تلحق بها، حيث تتكاثر اعداد الدم التي تجري في اوعيتها الدموية، كما يتكاثر كمية الثديين والرحم، بالاضافة الى الازدياد التدريجي في وزن الجنين والمشيمة والسايل الامينوسي المحيط به مع تقدم عمر الحمل.

تختلف الزيادة الحاصلة في الوزن من حامل الى اخرى، ويعتمد هذا على وزن الام قبل الحمل، وطبيعة وكمية التغذية التي تحصل عليها، ومستوى النشاط الجسدي الذي تقوم به.

معدل مبالغة الوزن خلال الحمل

للحامل معتدلة الوزن

تشهد الام التي بدات حملها بوزن متوسط مبالغة طبيعية ومعتدلة على وزنها اثناء عمر الحمل الممتد لتسعة اشهر، ويمكن لها ان تصل خاتمة حملها مع مبالغة طفيفة في الوزن تتراوح ما بين 25 باوندا و35 باوندا، وغاليا ما تقتصر الزيادة في الوزن اثناء الشهور الثلاثة الاولى من الحمل على 4 باوندات او 6 باوندات.

تبدا تلك الزيادة بالانتظام لتصل على باوند في كل اسبوع، ويمكن للحامل التحكم في معدل مبالغة وزنها من اثناء اضافة 300 سعرة حرارية الى نظامها الغذايي اليومي، وهو ما يعادل 4 حبات من التين او كوب من الزبادي الخالي من الدسم.

للحامل النحيلة

تبدا بعض الامهات حملهن بوزن هابط على نحو عظيم عن المعدل، ويمكن لذلك الامر ان يشكل خطورة على صحة الجنين وتطوره، بالاضافة الى التسبب في ولادة طفل نحيف وضعيف.

اما معدل مبالغة الوزن الموصى به لمثل هولاء الامهات فيجب ان يتراوح ما بين 28 باوندا و40 باوندا، اي ما يزيد عن باوند في الاسبوع منذ طليعة الحمل، ولتحقيق هذا يفضل استشارة اخصايية تغذية للحصول على نسق غذايي خاص.

للحامل السمينة

يفضل للام السمينة خسارة الزايد من وزنها قبل الحمل، اما فقدانه اثناء الحمل باتباع انظمة الرجيم القاسية فيشكل تهديدا وخطرا على صحة وسلامة الجنين، ويتراوح معدل الزيادة الطبيعية في وزن الحامل السمينة ما بين 15 باوندا و25 باوندا، اي بمعدل باوند في كل اسبوعين، ويمكن للحامل التحكم في الزيادة الحاصلة في وزنها والسيطرة عليها من اثناء زيارة اخصايية تغذية والحصول على نسق غذايي نافع لها وللجنين في ان واحد.

للحامل بتوام

من الطبيعي ان يصعد معدل مبالغة وزن الحامل بتوام عن غيرها من الحوامل، حيث يتراوح ما بين 35 باوندا و45 باوندا، اي بمعدل 1.5 باوند اسبوعيا اثناء المرحلتين الوسطى والاخيرة من الحمل، كما يمكن ان يصعد المعدل عن هذا بصعود عدد التوايم في الحمل الواحد.

(1)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ما هو معدل زيادة الوزن أثناء الحمل