ما هي أسماء الأحجار الكريمة

ما هي  أسماء الأحجار الكريمة

ما هي أسماء الأحجار الكريمة

تعرف على أسماء الأحجار الكريمة الاحجار الكريمة او الصخور الثمينة او النفيسة هي مجموعة من الانواع المغيرة من المعادن المتبلمرة، والتي تكون سيارة من عنصرين او اكثر، بحيث تتكون على نحو اساسي من مادة السليكا، بالاضافة الى وجود بعض الشوايب المعدنية، ويختلف نوع الحجر الكريم حسب اختلاف المادة المكونة له، وتوجد تلك الحجارة عادة في انحاء الطمي البركانية؛ مثل: الحصى البركانية، وهي حاضرة على نحو خاص في انحاء جريان الانهار البركانية، وفي ذلك المقال سنتحدث عن اسماء بعض الصخور الكريمة.

اسماء الصخور الكريمة

الياقوت

الياقوت هو من الصخور الكريمة النادرة، والمعروفة بانها باهظة الثمن، وهي تحتل المرتبة الاولى من جهة الضرورة بين الصخور الكريمة، وتتميز بان لونها احمر ولامع وقاتم.

الالماس

يحتل الالماس المرتبة الثانية من جهة الاهمية، ويتميز بانه نظيف ابيض او اصفر، وتشكل مع مرور الدهر حصيلة الضغط الهايل الواقع عليه.

الزمرد

الزمرد هو نوع من معدن البريل الذي يتكون من كل من سيليكات البريليوم، والالمنيوم، حيث يمكن العثور عليه في مناجم بين الاحجار الصلبة والرخام، ويتميز بان لونه اخضر غامق، ويكون عميقا وشفافا.

سفير

سفير هو نوع من معدن الكوروندوم الذي يمتاز بزرقة اللون، ويتكون تحت الارض بالحرارة والضغط الشديدين، وهو حاضر بجميع الالوان عدا الاحمر، واشهر نوع منه الازرق العميق الشفاف، ويحتل المرتبة الرابعة من حيث الاهمية.

السفير النجمي

السفير النجمي هو احد انواع السفير، وفي ذلك الحين يكون شفافا او نصف شفاف او يتضمن على خطوط بيضاء.

العتيق

العتيق هو معدن معتم وغير نظيف وغير متبلور، ويتميز ان لونه احمر في العادة، ويوجد باللون الاصفر، او الاخضر، او الازرق، او الرمادي، وهو نوع من الكوارتز المعلوم باسم اليشب.

الجزع العقيق اليماني

هو عبارة عن معدن شبه شفاف يتكون من جهة كيميايية من سيلكا خفية التبلور، ويشار الى احتوايه على الشوايب من سيارات الحديد، وذلك النوع من الحجارة حاضر بالوان العديد من وهي الحمراء، والصفراء، والبنية، ولعل اشهر نوع منه هو العقيق اليماني الاحمر الذي يعلم بالرماني، وكذلك العقيق البني الشهير بالكبدي.

الجمشت

هو الحجر الذي يعلم شعبيا باسم الياقوت الجمري الشرقي، ويتميز ان لونه يكون بنفسجيا فاتحا او قاتما او ارجوانيا، ويشار الى انه عبارة عن معدن شفاف، ويوجد منه نوعان، والجمشت الاصلي هو عبارة عن نوع من الكوارتز الذي يتكون من ثاني اكسيد السيليكون على نحو اساسي.

الفيروز

هو احد الحجارة الشهيرة منذ القدم، ولعل اكثر ما يميزه لونه الازرق المخضر، وكذلك الرمادي المخضر، مع وجود احجار باللون الاخضر الفاتح، ويتركب ذلك الحجر من فوسفات الالمنيوم على نحو اساسي، كما انه يتضمن على ماء النحاس.

(0)

ما هي أسماء الأحجار الكريمة