الثلاثاء , 11 ديسمبر 2018

ما هي أنواع حشرات المنزل

الرئيسية » هناك ايضاً … » ما هي أنواع حشرات المنزل
ما هي أنواع حشرات المنزل

ما هي أنواع حشرات المنزل

نبذه عن انواع حشرات المنزل تُعتبر حشرات المنزل من أكثر المشاكل المنزلية إزعاجًا، فبالإضافة إلى كونها من الأمور المثيرة للاشمئزاز، هي تحمل للمكان الذي تتواجد فيه وأصحابه العديد من الأضرار، وتتسبب لهم في العديد من الأمراض، لذا لابد من التعرف على نوع الحشرة التي تهاجم منزلك وكيفية القضاء عليها؛ لتفادي هذه الأضرار.

أنواع حشرات المنزل

هناك العديد من الحشرات التي ترى من المنزل بيئة مناسبة للعيش والتكاثر، حيث تجد الدفء والغذاء، فتتسلل إلى منزلك من حيث لا تدري، وتبدأ في إلحاق الضرر بكل ما حولها. وعلى الرغم من كثرة هذه الأنواع، إلا أن هناك بعض الأنواع التي تُعتبر الأكثر انتشارًا، لذا سنحاول التعرف عليها وعلى كيفيَّة التخلص منها نهائيًّا.

  • البعوض: البعوض هو أكثر الحشرات المنزلية انتشارًا في جميع أنحاء العالم، ويُعرف بقدرته الهائلة على التكاثر والانتشار، وخاصة في فصلي الصيف والربيع. تتغذَّى هذه الحشرة على دم الإنسان وكذلك دم الحيوانات الأليفة الموجودة بالمنزل، عن طريق اللدغ الذي يُخلِّف مكانه احمرار وحكة شديدين، بالإضافة إلى قدرتها على نقل العديد من الأمراض الخطيرة مثل الملاريا والتهاب الدماغ والحمى الصفراء. إلا أنه يُمكن العمل على طرده عن طريق استخدام الزيوت العطرية النفاذة مثل زيت اللافندر وزيت النعناع وزيت الكافور بشكل يومي.
  • الذباب: الذباب أيضًا من أكثر الحشرات المنزلية إزعاجًا وانتشارًا، فعلى الرغم من أنه لا يتغذى على دم الكائنات الحية، إلا أنه يُفضِّل التواجد بالقرب منها دائمًا ليتغذى على بقايا الأطعمة والقمامة والفضلات. ويؤدي انتشار هذه الحشرة إلى حدوث التسمم الغذائي الذي يحدث نتيجة نقلها الأمراض من القمامة والقاذورات إلى الأطعمة الموجودة بالمنزل. ويكون التخلص منها عادة بالتنظيف الجيد للمنزل، وعدم ترك أي بواقي أطعمة مكشوفة، بالإضافة إلى إمكانية وضع نصف ليمونة مغروس بها أعواد من القرنفل؛ إذ أثبتت هذه الحيلة فاعليتها في طرد الذباب.
  • النمل: يوجد من النمل الكثير من الأنواع والأحجام، إلا أن النوع الذي ينتشر في المنازل عادة ما يكون صغير الحجم، يعيش في شقوق الجدران، ويتكاثر بسرعة كبيرة، ويُفضل التواجد في الأماكن الرطبة والدافئة. يتغذى النمل على فتات الأطعمة ويُفضل من بينها الحلوى. وفضلًا عن انتشاره المقزز، قد يقوم النمل بإصابة المحيطين بلدغات مؤلمة؛ لذا يجب الحرص على القضاء عليه من خلال التنظيف والتجفيف المستمر للمنزل، والحرص على مُعالجة الشقوق والثقوب الموجودة بالحوائط والأرضيات، بالإضافة إلى وضع الخل أو الفلفل الحار في أماكن تواجد النمل مما يعمل على طرده نهائيَّا.
  • الصراصير: من الحشرات المزعجة التي تُفضل التواجد في الأماكن الرطبة مثل الحمامات والمطابخ، وتتغذَّى على أي شيء بدءً من بقايا الأطعمة، وصولًا إلى القمامة والورق المقوى. وقد يتسبب هذا النوع من الحشرات في إصابة الإنسان بالعديد من أنواع الديدان والأمراض البكتيريَّة الخطيرة. ويتطلب التخلص منها عمل تطهير شامل للمكان بمنظفات قوية، والحرص على التجفيف الجيد باستمرار، بالإضافة إلى إمكانية استخدام بعض المبيدات الحشرية، والإغلاق الدائم لجميع الفتحات التي يُفترض أن تتسلل منها هذه الكائنات.

كيفية الوقاية من حشرات المنزل

يُمكن اتباع بعض الأمور التي تحول دون دخول الحشرات إلى المنزل وبقائها به، سواء كانت تلك الحشرات من الأنواع السابق ذكرها أو غيرها، ومن هذه الأمور ما يلي:

  • التنظيف المستمر للأرضيات وذلك بمسحها بالماء الدافئ وتجفيفيها جيِّدًا، والحرص على عدم بقاء أي فتات للأطعمة مُلقًا عليها.
  • استخدام المكنسة الكهربائيَّة دائمًا في تنظيف السجاد والكنب، للتأكد من نظافتها.
  • المتابعة الجيدة للمنزل، والحرص على ترميم الشقوق التي تتواجد بالجدران وحول الأبواب والشرفات.
  • الحرص على عدم ترك الأطعمة مكشوفة، وعدم ترك الأطباق بعد تناول الطعام دون غسلها.
  • التهوية الجيدة للمنزل، والسماح للشمس بالدخول إليه بشكل يومي.

(0)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ما هي أنواع حشرات المنزل