الجمعة , 16 نوفمبر 2018

ما هي فوائد خل التفاح للشعر وللبشرة وللوجه

الرئيسية » هناك ايضاً … » صحتك أهم » ما هي فوائد خل التفاح للشعر وللبشرة وللوجه
ما هي فوائد خل التفاح للشعر وللبشرة وللوجه

ما هي فوائد خل التفاح للشعر وللبشرة وللوجه

يستعين العديد من الأشخاص بمختلف الوسائل التي تستطيع أن تحمي البشرة من الأثار السلبية والعوامل الخارجية التي تمر بها البشرة يوميا، وكذلك الشعر فيبحث الكل عن الوصفات  والعلاجات التي تجعل الشعر أكثر كثافة ونعومة.

وبعد أن قاك الخبراء ببعض الأبحاث والعثور على خل التفاح وكأنه كنز له العديد من الفوائد المختلفة، وعلى الرغم من أن خل التفاح يحتوي على العديد من الفوائد إلا أنه توجد بعض الأضرار ومخاطر الاستخدام، فما هو خل التفاح وماهي فوائد خل التفاح للشعر وللبشرة وللوجه، فتابعونا..

 

ماهو خل التفاح

هو احدى المركبات الطبيعية الذي يتكون ينتج من تخمر التفاح ليتحول في بداية الأمر إلى كحول ويستمر التخمر حتى يصل إلى الخل، ويمكن انتاجه من خلال العديد من الفواكه ولا يقتصر فقط على التغاح، وتعتبر مكوناته الأساسية هي حمض الخليك وأملاح معدنية واحماض أمينية والعديد من الفيتامينات الهامة.

 ما هي فوائد خل التفاح للشعر وللبشرة وللوجه

توجد العديد من الفوائد الناتجة عن استخدام خل التفاح للشعر والبشرة ونذكر منها مايلي:

  • فوائد خل التفاح للشعر

يقضي على قشرة الرأس 1.
خل التفاح يعد علاج طبيعي وفعال في علاج قشرة الرأس والحكة التي تكون السبب فيها بعض البكتيريا الفطرية المتكونة في فروة الرأس ويعد أيضا من المواد المضادة للالتهابات كذلك يجعل الشعر لامع وبراق.

ولكي نتخلص من القشرة قومي بغسل الشعر بالشامبو، ثم يتم خلط ملعقتان من خل التفاح مع نصف كوب من الماء الدافئ ويوضع على فروة الرأس المبلله بالماء، ثم نقوم بتدليك الرأس لمدة دقيقتان واتركيه ليجف بصورة طبيعية.

  1. يعطي الشعر مظهر صحي ولامع
    خل التفاح يمكن أن يستخدم في إضفاء المظهر الصحي ليجعل شعرك يلمع، ويمكن اتباع الوصفة التاليه للحصول على نتيجة رائعة، فقط إملائي زجاجة شامبو جافه وفارغة بملعقة كبيرة من خل التفاح مضافا إليها كوب من الماء.

يوضع هذا المحلول على الشعر بعد غسيله بالشامبو، وتكرر هذه العملية  ثلاث مرات في الأسبوع.

كما أن خل التفاح يجعل الشعر ناعم ولامع، لأنه يحتوي على بعض الخصائص التي تساعد في إزالة التراكمات المتكونة على شعرك وفروة الرأس من منتجات تصفيف الشعر  المختلفة والشامبو والبلسم، ويمكن تجربة الوصفة التاليه فقط اخلطي ربع كوب من خل التفاح مع كوبين من الماء، بعد غسل شعرك بالشامبو، صبي هذا الخليط على شعرك مع تدليك فروة الرأس لمدة 5 دقائق متتالية ثم يشطف بالماء.

  1. 3. يعمل كمضاد لجراثيم فروة الرأس

يحتوي خل التفاح على حمض الخليك الذي يعتبر  مضاد قوي للميكروبات الناقلة للبكتيريا والفطريات المسببة للقشرة ومن ثم حدوث تساقط الشعر، والذي يعتبر علاجا طبيعيا رائعا.ويمكن تطبيق وصفة شطف الشعر بخل التفاح المخفف بالماء مرة واحدة في الأسبوع للتخلص من قشرة الرأس ومنعه من التساقط.


يعمل كعلاج لتساقط الشعر 4.
حيث أثبت خل التفاح دوره الكبير في تنشيط الدورة الدموية لبصيلات الشعر، وهو ما يشجع نمو الشعر ويمنع تساقطه، هذا بالاضافة إلى أنه يحتوي على العديد من  العناصر الغذائية الأساسية الازمة لتغذية لبصيلات الشعر وتقوية الجذور.

 


  1. يعمل على منع تقصف الشعر وتلفه
    حيث يمكن تطبيق وصفة عن طريق المحافظة على شطف الشعر بإنتظام باستخدام خل التفاح، حيث أنه يعمل على فك التشابك من الشعر، ويعمل على غلق مسام البشرة ومن ثم ينخفض مستوى التقصف والتكسر.

    6. يعمل كمطهر طبيعي للشعر
    وذلك عن طريق خلط ملعقتان من صودا الخبز مع نصف كوب من خل التفاح، ويوضع هذا الخليط على الشعر وفروة الرأس مع المحافظة على التدليك برفق ثم يشطف بالماء البارد وتكرر الوصفة مرة كل اسبوع.


  2. 7. يستخدم كعلاج فروة الرأس من الحكة
    حيث أن خل التفاح يعمل كمضاد للجراثيم ومضاد للفطريات فيساعد على تهدئة حكة فروة الرأس بالاستخدام المنتظم.
  3. يعمل على التخلص من الجفاف بعد صبغ الشعر
    حيث يمكن وضع الحناء على شعرك، واستخدام خل التفاح ممزوجا بالماء لشطف، حيث أن هذه العملية تجعل الشعر لامع، وتخلصه من التجاعيد ومن الجفاف.

    9. يستخدم في التخلص من قملة الرأس
    وتعتبر هذه وسيلة فعالة وآمنة تعمل على تخلص من قمل الرأسعن طريق وصفة مزيج من خل التفاح مع الخل العادي ويتم شطف الشعر، ويتم تمشيط الشعر  بالمشط الخاص للقمل ثم شطف الشعر بالشامبو.

ب. فوائد خل التفاح للبشرة والوجه

  1. يمنع ظهور حب الشباب
    خل التفاح يمنع ظهور حب الشباب وتكون البثور فيحافظ على مسام البشرة خالية من البكتيريا والزيوت المتجمعة  وأجزاء الغبار، وذلك عن طريق مزج ملعقة من خل التفاح مع نصف كوب من الماء ووضعه في وعاء ثم تبلل القطنة فيه ويوضع على الحبوب لمدة عشر دقائق، ثم يشطف بالماء الدافئ، وتكرر هذه العملية مرتين يوميا لبضعة أيام حتى تنتهي آثار تلك الحبوب.

  2. يستخدم كعلاج للبشرة الدهنية
    يستخدمه كل من لديه بشرة دهنية، لأنه يتمتع ببعض الخصائص القابضة،كما أن خل التفاح ينظم مستوى الحامضية في البشرة، ويتم عمل وصفة عن طريق خلط نصف كوب من خل التفاح والماء وتوضع على البشرة يترك لبعض الدقائق المعدودة ويشطف بالماء الجاري وتكرر هذه العملية من 1 – 2 في اليوم.


التخلص من رائحة القدمين 3. فعال في

رائحة القدمين تعد أحد المشكلات الشائعة التي يمكن أن تسبب احراج للشخص ومن حوله، حيث أن له بعض الخصائص المضادة للميكروبات والتي  تساعد على تطهير القدمين من البكتيريا المسببة للرائحة، ويمكن عمل وصفة عن طريق  خلط كوب من خل التفاح مع خمسة أكواب من الماء الدافئ وتنقع بها القدمين لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة. ثم تغسل القدمين جيدا بالماء والصابون. ويمكن تكرار التجربة مرة واحدة يوميا لبضعة أسابيع متتالية.

  1. 4. يستخدم كملطف من حروق الشمس
    يعتبر من المواد القابضة الطبيعية، والتي يساعد على تهدئة الألم وتسرع عملية الشفاء وبالإضافة إلى ذلك، ويمكن تطبق وصفه عن طريق مزج كميات متساوية من خل التفاح والماء، ووضع هذا المزيج على المناطق المنتشر بها الحروق وتكرر هذه العملية عدة مرات في اليوم لبضعة أيام حتى التحسن حالتك ويمكن اضافة 1-2 أكواب من خل التفاح للبانيو المملوء بالماء الفاتر والجلوس فيه لمدة 30 دقيقة وتكرر هذه العملية مرة كل يومين.

    5. يعمل على التقليل من ظهور السيلوليت
    تساعد البشرة على التخلص من السيلوليت، والخلايا الدهنية الموجودة تحت الجلد، فيساعد على اخراج السموم والماء المحتبس حول الفخذين والمعدة فيقلل من ظهور السيلوليت، كما يساعد على فقدان الوزن، ويمكن تطبيق وصفة عن طريق مزج ملعقة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند مع 3 ملاعق من خل التفاح، ويوضع على الجلد مع تدليكة بلطف لمدة 15 دقيقة وتكرر هذه الوصفة مرتين في اليوم.


  2. 6. يؤخر علامات الشيخوخة وتقدم العمر
    يحارب علامات الشيخوخة مثل البقع البنية الموجوده في الجلد وكذلك التجاعيد والخطوط البيضاء في الجلد ويمكن تطبيق وصفة عن طريق نقع قطعة من القطن في خل التفاح، ويتم وضعها على علامات التجعد وكسرات الوجه قبل النوم، ويتم غسله في الصباح.

    يعمل على التخلص من الهالات السوداء تحت العين
    يمكن الوقاية من الهالات السوداء باستخدام خل التفاح لأن له خصائص مضادة للالتهابات، وتعد أفضل طريقة لمنع الهالات السوداء تحت العين هي وضع شرائح من التفاح مباشرة على المنطقة تحت العينين  ومع مرور الوقت سوف يساعد في التخلص منها نهائيا.

الأضرار المترتبه على تناول خل التفاح بصورة مستمرة

بقدر ما يعطينا  خل التفاح من فوائد ومزايا بقدر ماله بعض الأخطار والأضرار ونتناول منها مايلي:

  • يفضل عدم تناوله مع أدوية القلب والسكر إلا تحت إشراف طبيب متخصص لأنه قد يسبب بعض الأضرار نتيجة تفاعله مع تلك الأدوية.
  • يؤدي إلى حدوث هشاشة العظام لأنه يقلل نسبة البوتاسيوم في الجسم بصورة عامة.
  • قد يؤدي إستخدامه بصورة مبالغ فيها إلى تدمير المينا الخارجية للأسنان وبعض خلايا الفم.
  • يراعي عدم ملامسته مركز ومباشر على البشرة لأنه قد يسبب بها بعض الحروق.
  • يؤثر سلبا على المعدة لذلك لابد من تخفيفه بالمياه العادية أو بالعصير.

استخدامات مختلفة لخل التفاح

توجد استخدامات مختلفة ومتعددة أخرى لخل التفاح منها مايلي:-

  • إذا تم تناوله بصورة مستمرة لمدة شهر يومياً فإنه يعمل على تقليل دوالي الساقين بشكل ملحوظ.
  • إذا تم وضع ملعقة منه على كوب ماء وشربه بعد الغداء لمدة شهر متصل فإنه يعمل على علاج إلتهاب المفاصل.
  • يحتوي على المواد العديدة التي تقاون تكون دهون الكرش ويساعد على التخسيس والتنحيف، وذلك بخلط ملعقة كبيرة من خل التفاح بكوب ماء وتناوله على الريق كل صباح ويمكن تناول وجبة الافطار بعدها بربع ساعة.
  • يستخدم كعلاج للحروق الناتجة عن آشعة الشمس الحارقة بوضع قطعمة من القماش مبللة بالماء ممزوجة بخل التفاح وتوضع على الجلد لمدة 10 دقائق يوميا فتنتهي آثار الحروق تماما.
  • يعمل على تبييض الأسنان وإزالة البقع الداكنه المتكونه من شرب المشروبات الداكنه ويزيل التصبغ ويقتل بكتيريا الفم ويخلص من الروائح الكريهة التي توجد في الفم.
  • يعالج احتقان الحلق ويزيل انسداد الأنف.
  • يمنع العديد من انواع السرطانات التي قد تصيب الانسان.
  • يقلل من التهابات الجيوب الأنفية والحساسية المصاحبة لها.
  • يخلص الشخص من حرقان المعدة ويخلص الجسم من مشكلات البطن كالإسهال وتقلصات الأمعاء والقولون.

(8)

ما هي فوائد خل التفاح للشعر وللبشرة وللوجه