الأربعاء , 18 يوليو 2018

متى يبدأ الطفل بالمناغاة

الرئيسية » عالم المرأة » العناية بالطفل » متى يبدأ الطفل بالمناغاة
متى يبدأ الطفل بالمناغاة

متى يبدأ الطفل بالمناغاة

يعتبر البكاء هو اللغة الأولى للطفل والتي يكتسبها بالفطرة ويستخدمها للتعبير عن كل مايؤرقه أو يحتاجه، حتى يبدأ في التطور ويدخل لغة المناغاة بجانب البكاء فعن فما هي المناغاة

متى يبدأ الطفل بالمناغاة

تحلم كل فتاه بأن تصبح أماً، وعندما تصير أم تتابع تطور نمو طفلها لحظة بلحظة، وتظل مترقبة كل ماهو جديد من تطور في حركته وفي نموه وفي تفاعله مع من حوله حتى بدايته بالمناغاه وبداية نطقة للكلمات والجمل والضحك والإبتسامات.

وعندما يبدأ الطفل بالمناغاه تبدأ الأم والأسرة بأكملها بالتحدث ومناغاة الرضيع ليساعدوه على التكلم والنطق، فمتي يبدأ الطفل بالمناغاة وماهي مراحل نمو الطفل لغوياً، وماهي الوسائل المتبعة لتنمية تلك المناغاة حتي يبدأ بالتحدث، لمعرفة متى يبدأ الطفل بالمناغاة وكل مراحل التطور حتى الكلام تابعونا في هذا المقال..

ماهي المناغاة وماهي أهميتها؟

تعتبر أولى مراحل تطور الكلام عند الطفل، حيث أنها تحتوي على همهمات ونغمات موسيقية يصدرها الطفل من فمه لجذب أنظار من حوله، وتتمثل أهمية المناغاة بأنها تساعد الطفل على تحريك فمه ليصدر تلك الأصوات والنغمات أنها تساعد على نمو الخلايا الموجودة في المخ والمسؤلة بدورها عن الكلام.

متى يبدأ الطفل بالمناغاة؟

يبدأ الطفل بالمناغاة من سن يتراوح بين خمسة أشهر إلى سبعة أشهر وتمتد لعمر سنة، حيث يستمع الطفل لصوته ويستمع لصوت أسرته وينظر إليهم ويحدثهم بطريقته الجديدة، وعندما تقوم الأسرة بمناغاته أيضاً فإنهم يساعدوه على سرعة الكلام حتي يبدأ في نطق أول كلمة مفهومة، ويعد تأخر المناغاة مؤشر سيئ بأن الطفل يعاني من مشكلة في السمع ويجب استشارة الطبيب المختص في أسرع وقت.

متى يكتسب الطفل اللغة

في فترة المناغاة مروراً بمرحلة تطور الطفل في النمو ونمو خلاياه الدماغية المسؤلة بدورها عن اكتساب مهار النطق والكلام، والتي باكتمالها يستطيع الطفل بتقليد من حوله من أصوات ونغمات ويبدأ في التدريب عليها، حتى يبدأ المحيطين به تعليمه نطق الحروف.

مراحل الكلام من المناغاة للنطق

يبدأ الطفل في بداية عمره ومنذ ولادته باستخدام العديد من اللغات التي يعبر بها عما يريده وفيما يلي نسرد لكم تلك المراحل:

مرحلة الصراخ

هي الوسيلة والأولى والوحيدة التي يعبر بها الطفل في بداية عمره عن حاجته للطعام أو الألم، والتي تكون اختبارا حقيقيا لقدرة حنجرته وجهازه التنفسي اللذان يلعبان دوراً قويا في تنمية قدرته على الكلام.

مرحلة المناغاة

وفيها يصدر الطفل أصواتاً منغمة وغير إرادية يتسلى بها ويعبر عن سعادته وصفاء ذهنه، ويقلد الأصوات التي يسمعها قدر الإمكان.

مرحلة التقليد والمحاكاه

عاده ماتبدأ هذه المرحلة في بداية الشهر العاشر، وهي المرحلة التي يبدأ فيها الطفل بنطق كلماته الأولى، ولانستطيع أ نعمم فكرة أن كل الأطفال يبدأون بنطق كلماتهم الأولى في هذا العمر نظراً لإختلاف ظروف بيئية واختلاف في النمو وفي طبيعة نمط الحياه وغيرها العديد من الإختلافات، وعند بلوغ عمر العام يبدأ الطفل في أن يقلد كل كلمة وحركة تصدر من المحيطين به ويردد بعض الكلمات البسيطة أو التي قد تم تخزينها في ذاكرته على مدار العام السابق.

مرحلة التعبير

وهي فترة ليست بقصيرة حيث تبدأ من عمر 8 شهور وحتى وصول العمر إلى سنتين، وفي هذه المرحلة يبدأ بالمشاورة لما يرغبه مع التعبير في بداية المرحلة عما يريده بكلمة واحده فقط ويكمل التعبير عن طريق الإشارة.

مرحلة تكوين الجمل

وهي مرحلة متقدمة تبدأ بعد بلوغ السنتين وتستمر لمدة ثلاث سنوات أخرى، حيث يتعلم فيها تركيب الجملة ويبدأ بالتحدث بجملة مفيدة يبدب فيها طلبه أو يعبر بها عن إحساس وشعور ينتابه.

مرحلة النضج اللغوي     

وهي مرحلة التي يبدأ فيها بالكلام الطبيعي وتبدأ من عمر الخمس سنوات وتكون فيها كل ألفاظه واضحة وسهلة الفهم مع استخدام الضمائر والأفعال صحيحة وفي موضعها بكل سهولة، ويكتسب خلال سنوات عمره الألفاظ والتعبيرات التي يستخدمها فيما بعد في حديثة بصفة عامة.

(1)

متى يبدأ الطفل بالمناغاة