الأربعاء , 19 سبتمبر 2018

متى يظهر كيس الحمل بالسونار

الرئيسية » هناك ايضاً … » صحتك أهم » متى يظهر كيس الحمل بالسونار
متى يظهر كيس الحمل بالسونار

متى يظهر كيس الحمل بالسونار

تنتظر المرأة خبر حملها بمولودها وتتلهف لرؤيته من خلال السونار ولمتابعة حملها أول بأول، فما هو السونار ومتى يظهر كيس الحمل بالسونار

متى يظهر كيس الحمل بالسونار البطني

عندما تعرف المرأة بخبر حملها بعد غياب الدورة الشهرية فتقوم بإجراء الاختبار المنزلي الصباحي أو التوجه إلى معمل لإجراء التحليل الرقمي وإن ثبت وجود الحمل لابد من التوجه إلى طبيب النساء للكشف والإطمئنان على الحالة الصحية لكي ووضعية الجنين.

وبالمتابعة الدورية يبدأ الطبيب بعمل السونار ليتأكد من وجود كيس الحمل ومتابعة حالة الجنين الصحية وتحديد موعد الولادة المبدأي، فما هو السونار ومتى يظهر كيس الحمل بالسونار البطني  لمعرفة هذه التفاصيل تابعونا في هذا المقال..

ماهو السونار

يعرف السونار بأنه جهاز يستخدمه الأطباء من أجل روؤية ومعرفة مايدور بداخل جسم الإنسان، فيستخدمه طبيب النساء لمتابعة الحمل ورؤية الجنين والإطمئنان على وضعه وصحته، ويمكن أن نعرف من خلال السونار نوع الجنين وطوله ووزنه، كما يمكننا رؤية أعضائه التي اكتملت أو التي مازالت تنمو.

ويوجد نوعان من السونار :

  1. السونار البطني:

وهو سونار خارجي يستخدمه الطبيب من فوق البطن والرحم لتظهر صورة الجنين على الشاشة ويراه الطبيب والأم أيضاً.

  1. السونار المهبلي:

وهو سونار داخلي يستخدمه الطبيب من داخل الرحم في حالات معينه.

متى يظهر كيس الحمل بالسونار البطني

في أغلب الأحوار يمكن أن يرى الطبيب كيس الحمل من خلال السونار البطني في بداية الأسبوع الخامس أي ببلوغ المرأة بداية الشهر الثاني من الحمل، وهو عبارة عن شكل كيس كروى اسفل الرحم.

ولكن في بعض الأحيان كل ما نراه هو كيس الحمل فارغ فقط ولا يمكن أن نرى الجنين بداخله، وفي هذه الحالة يطلب الطبيب من المرأة الحامل بأن تعاود الزيارة مرة أخرى بعد اسبوعين للتأكد من وجود الجنين بداخل كيس الحمل أي في الأسبوع السابع من الحمل.

وبعد معاودة الزيارة يقوم الطبيب المعالج بعمل سونار مرة أخرى للمرأة الحامل ليرى كيس الحمل، فإن لم يظهر فيه الجنين لهذا الوقت فيبدأ الطبيب بطلب عدة تحاليل يفحص من خلالها نسبة هرمون الحمل ونسبة الحمل في الدم، ليتأكد من أن نسبة الههرمون تزيد والتي تكون وقتها هي الدلالة الوحيدة على وجود حمل لأن بزيادة الهرمون تتأكد أن الحمل موجود وينمو.

ومع كل ذلك تستمر أعراض الحمل على المرأة من غثيان وقيئ ودوخة ونفور من بعض الروائح والأطعمة والأماكن، وتذهب للطبيب  لقراءة تلك الفحوصات التي طلبها ومعرفة نتائجها فيقوم الطبيب بعمل سونار مرة أخرى في الأسبوع التالي أي في الأسبوع الثامن من الحمل لكي يرى كيس الحمل، فإن تعذر رؤية الكيس مرة ثالثة، فهناك احتمالات بنسبة كبيرة أن يكون الحمل خارج الرحم، وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بالبحث عن مكان الحمل ويحدد مدى خطورته على صحة الأم فإن كان خطراً فيقوم بعملية لإجهاضه.

كيفية حدوث الإجهاض

يحدث الإجهاض عن طريق بعض الأدوية التي يعطيها الطبيب للمرأة فيبدأ الكيس في الخروج عن طريق المهبل على شكل نقاط بنية  مائلة للحمرة متكررة وكثيرة وتستمر تلك النقاط الدموية لعدة أسابيع حتى تمام الإجهاض والذي تشعر فيه المرأة بآلام شديدة في البطن مع انقباضات وانبساطات متكررة مؤلمة تشبه إلى حد كبير للآلام التي تحدث أثناء أعراض الولادة.

وبعد انتهاء الإجهاض قد يلجأ الطبيب لإعطاء المرأة أدوية لتنظيف الرحم أو يقوم بإجراء عملية تنظيف للرحم تسمى بالكحت لكي يتأكد الطبيب أن الرحم نظيف ولديه القدر على استقبال حمل وجنين جديدين، وينصح الأطباء بعدم حدوث حمل جديد قبل شهر من الإجهاض وعملية الكحت حتى يكون الرحم مهيأ صحياً للحمل مرة أخرى.

(0)

متى يظهر كيس الحمل بالسونار