الأربعاء , 14 نوفمبر 2018

مدة بقاء الكورتيزون في الجسم

الرئيسية » هناك ايضاً … » صحتك أهم » مدة بقاء الكورتيزون في الجسم
مدة بقاء الكورتيزون في الجسم

مدة بقاء الكورتيزون في الجسم

يعاني العديد من الأشخاص من بعض الأمراض والإلتهابات التي يجد الطبيب المعالج أن حلها هو تناول عقار الكورتيزون فعن استخداماته واعراضة الجانبية

مدة بقاء الكورتيزون في الجسم

الكورتيزون هو أحد المواد الطبيعية التي يتم افرازها من الغدة الكظرية، وهي غده موجودة ببجوار الكلى ومن أهميتها أن تنظم نسبة الأملاح والماء في الجسم، وبتطوةر الطب تم تصنيع مركب الكورتيزون الذي له العديد من الإستخدامات والمهام في تخفيف الآلام.

وبما أن هذا العقار تم تصنيعة وتركيبه، فهو له أعراض جانبية مثل الفوائد التي نحصل عليها منه، فالمعرفة استخدامات الكوورتيزون وأعراضة الجانبية ومدة بقاء الكورتيزون في الجسم فتابعونا في هذا المقال..

استخدامات مركب الكورتيزون

تتعدد استخدامات هذا العقار، حيث أنه يستخدم تحت اشراف الطبيب المتخصص لأن له جرعات معينة لا يستطيع الشخص أن يحددها بنفسه، ومن أبرز تلك الاعراض التي يمكن أن نستخدم فيها الكورتيزون هي الإلتهابات التي غالبا ما تنتج عن طرد عدوى قد أصابت الجسم، والتي من الممكن أن يكون لوجودها مضاعافات تجعل حياة الإنسان في خطر،فيتم اعطاء الكورتيزون لتخفيف الإلتهاب وإيقاف أعراضه، حيث إنه طالت فترة الإلتهاب قد تؤدي إلى حدوث تليف في الكبد.

كما يستخدم في علاج قرح القولون وأمراض المناعة  وأمراض الصدر والحساسية والربو وكذلك أمراض الروماتويد وإلتهاب المفاصل والعضلات وغيرها من الأمراض.

أنواع الكورتيزون

تختلف وتتعدد أنواع  الكورتيزون حيث أنها  تختلف من حيث تأثيرها وفعليتها على الجسم ولكل حالة جرعة معينة ونوع دواء يختلف عن الآخر، فمنها المركبات ذات التأثير الضعيف ومنها ذات التأثير القوي ومنها ذات التأثير المتوسط، وتتواجد الجرعات على مختلف الأشكال مثل المرهم والكريم والأقراص والبخاخات والكبسولات والحقن أيضاً.

الأعراض الجانبية لمركب الكورتيزون

بقدر ماله من العديد من الفوائد والفاعليات في علاج الأمراض والإلتهابات إلا أن له العديد من الأعراض الجانبية نذكر منها مايلي:

  1. إذا نفذ الدواء المحمل بالكورتيزون إلى الدم فإنه قد يسبب في حدوث تسمم بسيط.
  2. يقلل من كثافة العظام ويساعد على اكساب العظم المزيد من الهشاشة.
  3. يعمل على احتباس السوائل في الجسم مثل الماء مما يجل السوائل تتجمع تحت الجلد.
  4. يزيد من شهية الأشخاص اللذين يتناولوا هذا العقار.
  5. يعمل على زيادة الوزن بشكل كبير وتعتبر من أخطر الأعراض والتي يمكن أن تؤثر على نفسية الإنسان سلباً.
  6. يساعد على ارتفاع ضغط الدم.
  7. يجعل الإنسان مودي ومتقلب المزاج.
  8. قد يؤدي أيضا إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  9. قد يزيد من فرصة الاصابة بالعدوى.
  10. يؤدي إلى حدوث مشاكل بالمعدة مثل الحرقان الشديد عند تناول الأطعمة الثقيلة.

مدة بقاء الكورتيزون في الجسم

يتم تناول مركب الكورتيزون ككورس كامل أي يتم أخذه وزيادة جرعتة تدريجياً في فترة تتراوح مابين أسبوع إلى سنة كاملة، ويقضي المريض فترة العلاج كاملة وعند إيقاف الدواء يتم إيقافه بصورة تدريجية لفترة تتراوح من أسبوع لسنة أيضاً، وليس بشكل مفاجئ، لأن التدريج يساعد الغدة المسؤلة عن إفراز الكورتيزون الطبيعي أن تستأنف عملها بصورة طبيعية وإن حدث وتم إيقاف العقار بصورة فجائية فيحدث مشاكل خطيرة في الغدة الكظرية مما يسبب العديد من الأخطار الشديدة التي تؤدي إلى حدوث آلام في العضلات وآلام شديدة في المفاصل.

نصائح هامة لمن يتناول عقار الكورتيزون

  1. يفضل ممارسة أحد الرياضات التي تحرك جميع العضلات مثل السباحة لأنه تعمل على تقوية العضلات بشكل كبير.
  2. يتم استعمال بخاخات الكورتيزون تحت اشراف الطبيب حتى لا يتسرب الدواء لإلى الدم ويسبب التسمم.
  3. لابد من الإحتفاظ بورقة في ملابس المريض حتى إذا لا قدر الله حدثت له حادثة فيجب أن يتعامل الشخص الذي يحاول إنقاذه مع الحالة بحرص مراعياً الكورتيزون الذي يتناوله.
  4. لابد ومن إخبار الطبيب إذا كان الشخص يعاني من مرض ما أو يتناول دواء آخر حتى لا يتعارض الدواء مع مركب الكورتيزون ويسبب أخطارا أو أمراض أخرى.
  5. عند الحرص على تناول الطعام واتباع حمية غذائية مناسبة بالإضافة إلى ممارسة الرياضة فهذا يعمل على تقليل مدة بقاء الكورتيزون في الجسم بشكل كبير.

 

(1)

مدة بقاء الكورتيزون في الجسم